أكدت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران جاهزيتها على مدار الساعة لإنقاذ المصابين ونقلهم إلى المستشفيات المختلفة، في غرفة العمليات والقيادة الميدانية، وفي الوقت نفسه القيام بدورها التوعوي والتدريب، مشيرة إلى أنها نظمت دورات ومحاضرات استفاد منها 3500 العام الماضي.

 


ساعة الإفطار


قال المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران سعود آل دويس، إن «اللحظات التي تسبق ساعة الإفطار لها طابع روحاني خاص، إذ يتناوب الأفراد، فمنهم من يستقبل البلاغات ويمررها تلبية لأي نداء، لمباشرة أي من الحالات الإسعافية الطارئة التي قد تتزامن مع أذان المغرب، ومنهم من يقوم بإعداد سفرة الإفطار يشاركهم جهاز الاتصال اللاسلكي».

وأضاف، إن متطوعي هيئة الهلال الأحمر بمنطقة نجران يقومون بتوزيع وجبات الإفطار على الطرقات، إيمانا بالأجر العظيم الذي يترتب على ذلك، علاوة على تقليل نسبة الحوادث المرورية التي تكون بسبب استعجال البعض، لإدراك وجبة الإفطار في حينها.


منظومة تترا


أوضح آل دويس أن «هيئة الهلال الأحمر بمنطقة نجران تشمل 15 مركز إسعاف، تعمل على مدار الساعة بفضل التجهيزات الحديثة وسيارات الإسعاف المتقدم، والقيادة المتنقلة والأفراد المدربين على أعلى المستويات، كما تم استحداث فرقة عناية على مدار الساعة، إضافة إلى الفرق في مركز إسعاف الفيصلية، وتتكون من أخصائيين لتقديم خدمة إسعافية متقدمة، وقبل شهرين تم تركيب منظومة متطورة من الأجهزة اللاسلكية «تترا»، إذ تم ربط جميع المراكز وسيارات الإسعاف والمواقع بالعمليات لاسلكيا بنسبة

100 % ودرجة وضوح عالية جدا، لتوصيل البلاغ وموقعه بدقه للفرق الإسعافية، ومتابعة الفرقة الإسعافية منذ تحركها من المركز حتى عودتها».

 


دورات الحد الجنوبي


أبان آل دويس أن الهلال الأحمر ينظم دورات تدريبية مجانية لسكان الأحياء في الحد الجنوبي بمنطقة نجران من الرجال والنساء، عن مبادئ الإسعافات الأولية، وذلك ضمن برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية، إذ عقدت العام الماضي 68 دورة استفاد منها 1107 مواطنين، وأقيمت 68 محاضرة توعوية، وبلغ عدد المستفيدين 2393، وخلال هذا العام تم تنفيذ 38 دورة استفاد منها 565، وبلغ عدد المحاضرات التوعوية 20 استفاد منها 2328»، مشيرا إلى أن الفرع نفذ محاضرات عن كيفية التعامل مع إصابات الطلق الناري لجميع القطاعات الأمنية والعسكرية بالمنطقة، استفاد منها أكثر من 2000 عسكري.

 


أسعفني


أشار آل دويس إلى أن هيئة الهلال الأحمر السعودي دشنت تطبيق «أسعفني»، لاستقبال بلاغات طلب الخدمة الإسعافية عبر الهواتف الذكية على أنظمة تشغيل أبل (IOS) وأندرويد (Android) بـ6 لغات مختلفة، ويتيح التطبيق للمستخدمين إمكان إنشاء بلاغ خلال الهاتف الجوال واستدعاء فرقة إسعافية، وطلب المساعدة عبر إرسال نداء استغاثة، ومعرفة حالة البلاغ وتتبع مساره، كما يتيح للفرق الإسعافية الاستدلال على موقع المبلغ، كما يوفر أيضا معرفة المنشآت الصحية القريبة من المستخدم وأرقام الطوارئ للجهات الإغاثية الأخري.

وبيّن أن التطبيق يدعم المستخدمين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم لتقديم البلاغات، خلال إرسال رسالة استغاثة أو طلب الخدمة الإسعافية دون الحاجة إلى إجراء أي مكالمة مع غرفة العمليات، كما أنه يمكن لمستخدم التطبيق إرسال رسالة استغاثة عاجلة في حالات الطوارئ القصوى، لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين له عن طريق خدمة الرسائل القصيرة SMS.