كشف استشاري جراحة السمنة والمناظير، المشرف على كرسي السمنة بجامعة الملك سعود، البروفيسور عائض القحطاني، أن 10 أكواب من الماء، تكفي للمحافظة على الجهاز الهضمي للصائم في شهر رمضان المبارك، والتخفيف من حدوث الإمساك الذي يعاني منه البعض في رمضان.



 أمراض الجهاز الهضمي

قال البروفيسور القحطاني عبر برنامج إذاعي: إن بعض أمراض الجهاز الهضمي في رمضان وخاصة الإمساك يمكن تلافيها بشرب قرابة 10 أكواب من الماء، والحرص على تناول اللبن في الإفطار، إضافة إلى التخفيف من الأرز والخبز الأبيض.

وأضاف أن أمراض الجهاز الهضمي مثل الغازات أو تغييرات حركة الأمعاء مثل الإمساك والإسهال تقل أثناء الصيام.



تقسيم وجبة الإفطار

نصح القحطاني الصائمين في شهر رمضان بتقسيم وجبة الإفطار لوجبتين، بحيث تحتوي الأولى على التمر والماء واللبن، وأي نوع من أنواع الشوربة، فيما تكون الوجبة الثانية بعد ساعتين من الوجبة الأولى، وتعتبر هي الوجبة الرئيسية وتحتوي على اللحوم أو الأسماك».



التحكّم في الشهيّة

بيَّن استشاري جراحة السمنة والمناظير، أن «شهر رمضان يعتبر فرصة لتخفيف الوزن، من خلال التحكّم في الشهيّة، ومراعاة عدم الوقوع في أخطاء بعض العادات الغذائيَّة المتوارثة السيّئة، التي تعمل على زيادة الوزن».

ولفت إلى أنَّ «معدّل استهلاك الأغذية يزداد في رمضان، ونسبة استهلاك المنتجات الغذائيَّة تزيد إلى حدِّ التبذير، وللأسف جزء كبير منها يكون مصيره النفايات، والجزء الآخر يعلق في الأبدان مسبّبًا زيادة الوزن»، مشيرا إلى أهمية الغذاء الصحي لتجنب المخاطر الصحية.

 


للحفاظ على الجهاز الهضمي


تناول 10 أكواب من الماء

تناول اللبن

البعد عن الخبز الأبيض

تقسيم الإفطار


الإفطار على وجبتين


الأولى:


«وقت الإفطار»  وتشمل التمر والماء واللبن، وأي نوع من أنواع الشوربة

 


الثانية


 «بعد ساعتين» وتشمل اللحوم أو الأسماك