يطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، ابتداءً من ثاني أيام العيد 16 يونيو حتى 23 يونيو، فعاليات #عيد_إثراء الذي يضم حزمة من البرامج التي تناسب جميع أفراد العائلة بمناسبة عيد الفطر المبارك، وتأتي هذه الفعاليات لتشمل رؤية إثراء في دمج العلوم بالفنون في برامج صممت بشكل ابتكاري لإحداث أثر إيجابي وملموس في الفرد والمجتمع، من خلال استضافة أهم العروض الثقافية والفنية بهدف التواصل الثقافي والحضاري مع العالم.

أوركسترا مارينسكي

يشهد هذا العيد أول عرض يقدمه «مسرح إثراء» حيث يستضيف يوميّ -16 17 يونيو «أوركسترا مارينسكي» الروسية، التي ستقدم عروضها لأول مرة في الخليج العربي، بقيادة المايسترو فاليري غيرغيف. و ذكر مدير مركز (إثراء)، علي المطيري «أن الاستضافة جاءت ضمن التعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، ويتطلع المركز لكل التعاونات الأخرى التي تخدم هدف المركز في نشر المعرفة ورعاية».

وأضاف المطيري: «إن برامج عيد إثراء تشتمل مجموعة من الأنشطة الثقافية المتنوعة والعروض الفنية والمسرحية وورش العمل التعليمية، عبر استخدام وسائل متنوعة تربط ضيوفنا بثقافة التساؤل والاستكشاف المقترن بالمتعة والمرح، حيث صممت أقسام المركز ومبادراته بطريقة تمكّن جميع فئات المجتمع من خوض تجربة معرفية في الفنون والثقافة والفكر، تعزيزاً لنوعية الحياة في المجتمع، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030».

كما تشمل برامج عيد إثراء جولات تعريفية «لمتاحف إثراء»، وهي متحف «فنون» و«أجيال» و«كنوز» و«رحلات»، حيث سيقصّ المرشدون حكايات عن تاريخ قطع مختارة في متحف كنوز لتعميق الإحساس بتقدير التراث الإسلامي والتعرف أكثر على طرق استخدام القطع الأثرية المعروضة في الواجهات ومعانيها. كما ستكون هناك جولة «السفر عبر الزمن» لاستكشاف المتحف من الماضي وحتى الحاضر.