فيما سيبدأ التسجيل في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للسنة الـ13 في الـ10 من شوال، كشف وكيل وزارة التعليم لشؤون البعثات، المشرف العام على الملحقات الثقافية، الدكتور جاسر الحربش لـ«الوطن»، تغييرات جذرية تمت في البرنامج شملت 9 خطط إستراتيجية لمصلحة الطلاب المبتعثين.


من الخطط الـ9


ابتعاث ذوي الاحتياجات الخاصة

البرامج المشتركة أو المدمجة Combined


تطوير مسار الابتعاث الطبي



 






فيما سيبدأ التسجيل في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للسنة الـ13 في الـ10 من شوال، كشف وكيل وزارة التعليم لشؤون البعثات، المشرف العام على الملحقات الثقافية الدكتور جاسر الحربش لـ«الوطن»، عن تغييرات جذرية تمت في البرنامج شملت 9 خطط إستراتيجية لمصلحة الطلاب المبتعثين.


7 شرطاً للقبول


لفت الحربش إلى أن هناك 17 شرطاً عاماً قبل قبول الطلاب والطالبات (متاحة على الموقع)، مشيراً إلى أنه تم تحديث برنامج الابتعاث وإعادة هيكلته بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030، حيث تم اعتماد البرامج المشتركة أو المدموجة Combined لمرحلتي البكالوريوس والماجستير وفق شروط متاحة على موقع الوكالة، كما تم إطلاق مسار ابتعاث ذوي الاحتياجات الخاصة مع الجمعيات المتخصصة في المملكة.


منصة خريجي الابتعاث


من التحديثات الجديدة التي كشفها الحربش، أعلن عن إطلاق منصة خريجي الابتعاث الخارجي، وإتاحتها لجهات التوظيف وكذلك لطالبي العمل من خريجي الابتعاث، مبيناً أنها خدمة إلكترونية مساندة للطرفين.


تقييم برامج اللغة الإنجليزية


أضاف «وفي الهيكلة الجديدة، تم إعادة تقييم برامج اللغة الإنجليزية التحضيرية التي تقدم للمبتعثين ودراسة إمكانية تقديم أجزاء منها محليا، وعملنا أيضاً على إتاحة برنامج تدريب خلال أو بعد الابتعاث ليتاح للمبتعثين المميزين في الشركات العالمية، خاصة الشركات التي لديها استثمارات مع المملكة».


مسار الابتعاث الطبي


أشار إلى أن الوكالة عملت على تطوير مسار الابتعاث الطبي للحصول على الزمالة ليكون ابتعاثا مباشرا متى ما توفر القبول أو متى ما أتيحت المقاعد من المستشفيات العالمية المتعاونة مع الوزارة.


تطوير بوابة سفير


من الخطط الإستراتيجية التي اعتمدتها الوكالة في برنامج الابتعاث بنسخته الجديدة، تطوير بوابة سفير لتشمل كل الخدمات الطلابية الممكنة، وتقليل الاعتماد على العنصر البشري، فيما ستكون باكورة هذه الخدمات تقديم خدمة تذاكر السفر إلكترونيا والتي تم البدء بها.


مسار المنح الدولية


أوضح الحربش إطلاق مسار المنح الدولية، والذي يتيح الفرصة لمن لديه منحة دولية كاملة من جامعة موصى بها في إحدى دول الابتعاث، بأن تضمن الوزارة ابتعاثه وتتحمل بقية تكاليف البعثة، وأيضاً مسار الابتعاث المباشر لنخبة الجامعات العالمية، والذي يعد أول مشاريع المبادرة بحسب الحربش، تم إطلاقه مؤخرا، حيث تطمح وكالة الوزارة لشؤون البعثات بأن يدرس عدد لافت من السعوديين في تلك الجامعات.


01 البرامج المشتركة أو المدموجة Combined لمرحلتي البكالوريوس والماجستير


02 ابتعاث ذوي الاحتياجات الخاصة مع الجمعيات المتخصصة في المملكة


03 منصة خريجي الابتعاث الخارجي وإتاحتها لجهات التوظيف


04 برنامج التدريب خلال أو بعد الابتعاث والذي سيتاح للمبتعثين المميزين في الشركات العالمية


05 إعادة تقييم برامج اللغة الإنجليزية التحضيرية


06 تطوير مسار الابتعاث الطبي للحصول على الزمالة


07 المنح الدولية، وتتيح الفرصة لمن لديه منحة دولية كاملة من جامعة موصى بها


08 الابتعاث المباشر لنخبة الجامعات العالمية وهو أول مشاريع المبادرة


09 تطوير بوابة سفير لتشمل كل الخدمات الطلابية الممكنة