خلت الساحة الحمراء في وسط موسكو من الجماهير العربية بعد خسارة منتخبات السعودية أمام أستراليا (صفر/ 5)، ومصر من الأوروجواي (صفر/ 1)، وبنفس النتيجة المغرب أمام إيران في كأس العالم، فيما كانت جماهير دول أميركا اللاتينية حاضرة بكل حماس من أجل مؤازرة منتخباتها، وذلك بتقديم رقصات وعروض متنوعة.


غياب واضح للجماهير العربية عن الساحة الحمراء

مشجعو بلجيكا كوّنوا حلقة في الممر الخاص بالجماهير

الجماهير الأرجنتينية رددت الأهازيج وأدت رقصات التانجو

جماهير بيرو ترقص بأعلام بلادها






شهدت الساحة الحمراء في العاصمة الروسية موسكو غياب غالبية الجماهير العربية من السعودية، والمغرب ومصر، وذلك بعد خسارة منتخبات بلادهم في أول يومين من افتتاح كأس العالم المقامة حاليا في روسيا، بينما واصلت الجماهير الأرجنتينية منافسة الجماهير الأخرى بالتواجد والتشجيع رغم تعادل منتخب بلادها في أول مواجهة له، ورددت الأهازيج ورقصات التانجو وسط تفاعل من الجماهير المارة.

 


عروض ورقص


استمرت الجماهير المكسيكية بتقديم العروض الاجتهادية وسط الساحة، وتفرغت جماهير البيرو إلى الرقص بأعلام بلادها مستغلة غياب عدد من جماهير الدول الأخرى التي خسرت أو انتقلت إلى مدينة أخرى لحضور مواجهة منتخب بلادها.


قبل المواجهة

 


حضرت إلى الساحة الحمراء عدد من الجماهير التونسية والتي أبرزت حماسها قبل مواجهة منتخب بلادها بإنجلترا، وارتدت قمصان منتخب بلادها أثناء الاحتفال، بينما كونت الجماهير البلجيكية حلقة في الممر الخاص بالجماهير في الساحة.

من جهتها، تواجدت الجماهير اليابانية في وسط موسكو بأعداد ضئيلة، ولم تحدث أي تجمع لها وسط الساحة، بينما اكتفى عدد منها بتوثيق احتفالات الجماهير الأخرى.

 


تزاحم وإغلاق


تزاحمت جماهير منتخبات الدول المشاركة في كأس العالم في الساحة الحمراء خلال إجازة وسط الأسبوع في روسيا، وغلبت جماهير الدولة المستضيفة روسيا، خلال اليومين الماضيين، على المشهد، وواصلت احتفالاتها بفوزمنتخبها على المنتخب السعودي في مواجهة الافتتاح. يذكر أن الساحة الحمراء تقع في قلب موسكو، وهي مكان تاريخي ساحر بالأضواء، وهي على شكل مربع يفصل الكرملين، القلعة الملكية السابقة والمقر الرسمي لرئيس روسيا حاليا، ويوجد بها ملعب الافتتاح ومسرح للعروض الجماهيرية بمختلف ثقافاتها وألوانها ولغاتها. وباتت ميدانا للتنافس خارج الملاعب بين المشجعين.  وتختلف الروايات عن أصل تسمية الساحة الحمراء، فثمة من يدعي أنها تعود في الأصل إلى الكلمة الروسية كراسينا وتعني الجمال. ويعتقد أن هذا الاسم أطلق في القرن السابع عشر. أما الرواية الثانية فتقول، إن تسمية الساحة الحمراء بموسكو تعود لإيفان الرابع الذي أقام مذبحة تاريخية بسبب وفاة زوجته.

 


01 غياب للجماهير السعودية والمصرية والمغربية عن الساحة الحمراء


02 الجماهير الأرجنتينية الأكثر تواجدا ورددت الأهازيج وأدت رقصات التانجو


03 مشجعو بلجيكا كونوا حلقة في الممر الخاص بالجماهير في الساحة

04 جماهير بيرو ترقص بأعلام بلادها وحضور ضئيل لليابانيين