واصلت القوات اليمنية المشتركة بمساندة التحالف العربي، أمس، ولليوم السادس على التوالي، انتصاراتها على ميليشيات الحوثي الإيرانية على جبهة الحديدة غربي اليمن، حيث تمكنت من تكبيد الميليشيات خسائر فادحة إضافية في المعدات والأرواح، وإجبارها على التقهقر بمختلف المحاور، لا سيما محور المطار، فيما اتخذ المتمردون من المدنيين دروعا بشرية، في استهتار واضح بأرواح الأبرياء.

وقالت مصادر ميدانية إن الحوثيين فروا إلى المزارع في شرق شارع الخمسين والزعفران ومنطقة كيلو 16 في محافظة الحديدة، واتخذوا أصحابها ومدنيين آخرين دروعا بشرية، مشيرة إلى أن الميليشيات الإيرانية حوّلت المزارع لثكنات عسكرية ومخازن للأسلحة بما يتنافى مع القوانين والمواثيق الدولية.

وأكدت المصادر أن الميليشيات الإيرانية ترفض مغادرة السكان من المنطقة، بما فيهم النساء والأطفال، كما أغلقت الطريق الساحلي المؤدي لدوار مطار الحديدة ومنصة 22 مايو في مدينة الحديدة، لافتة إلى حرص القوات المشتركة والتحالف العربي على حماية المدنيين خلال العملية العسكرية ومواصلة الأعمال الإنسانية الرامية لإنقاذ الحديدة من إرهاب الحوثي.


خسائر فادحة


أفادت المصادر بسقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف ميليشيات الحوثي الإيرانية، إثر تصاعد وتيرة الهجمات التي شنتها القوات المشتركة في محيط المطار.

وتركزت المواجهات في محيط وسور مطار الحديدة الدولي، مع تكثيف مقاتلات التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، قصفها مواقع وتجمعات المتمردين، وطالت الضربات مواقع الحوثيين حول المطار وتجمعات في مدينة الحديدة والمناطق المحيطة بها في مديرية الدريهمي، ما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف المتمردين.

وتسعى القوات المشتركة، بدعم التحالف، إلى السيطرة على دوار المطاحن بالكامل، ما سيمكنها من تحقيق ضربة موجعة للمتمردين، تتمثل بقطع خطوط إمداداتهم من مناطق عدة أبرزها محافظة صنعاء.

كما ستؤدي إلى قطع خطوط الإمداد القادمة من محافظات أخرى، وهي تعز وذمار وريمة والمحويت، عبر المديريات الأخرى لمحافظة الحديدة، طبقا لما أكدته مصادر عسكرية.


قتلى وجرحى


أكدت مصادر طبية في مدينة الحديدة أن «ثلاجات مستشفيات الثورة والعسكري والعلفي غصت بجثث قتلى ميليشيات الحوثي، فيما عجت كافة ممراتها ومرافقها بالجرحى»، لافتة إلى أن المستشفيات أعلنت عدم قدرتها على استقبال المزيد من القتلى والجرحى الحوثيين، فيما اضطرت المستشفيات الخاصة لاستقبال بعض المصابين.

من جهة أخرى ارتكبت ميليشيات الحوثي الإيرانية، أول من أمس، مجزرة جديدة راح ضحيتها أكثر من 8 أشخاص ينتمون لعائلة واحدة، في إحدى قرى محافظة الضالع وسط البلاد.

ووفق شهود ومصادر محلية، فقد قصفت الميليشيات قرية حجلان مريس، ما أسفر عن مقتل 8 مدنيين وإصابة 15 آخرين بجروح.


إحباط محاولة تسلل


 في مديرية التحتية، سقط قتلى وجرحى في صفوف المتمردين الحوثيين في مواجهات عنيفة وغارات للتحالف في منطقة الفازة، حيث أحبطت القوات المشتركة محاولات تسلل لميليشيات الحوثي في الخط الساحلي.

وأشارت المصادر العسكرية إلى أن القوات المشتركة وأباتشي التحالف العربي ضربت تجمعات المتمردين في المزارع الواقعة في الفازة، شرقي الخط الساحلي، ما أوقع قتلى وجرحى في صفوف المتمردين.

وأوضحت مصادر ميدانية وطبية أن المعارك والغارات الجوية، التي بلغت أكثر من 55 غارة خلال الساعات الـ24 الماضية، أسفرت عن عشرات القتلى من الحوثيين.


عملية تحرير الحديدة في اليوم السادس

 


 انتصارات الشرعية تتواصل بمختلف الجبهات

 

 إجبار الميليشيات على التقهقر بمختلف المحاور

 

 تصاعد وتيرة الهجمات في محيط المطار



 قصف مواقع الحوثيين حول المطار وتجمعاتهم بالمدينة



 تكبيد الانقلابيين خسائر فادحة في المعدات والأرواح



 المستشفيات تعجز عن استقبال المصابين من الميليشيات