فيما توقع المتحدث الرسمي باسم شركات التأمين عادل العيسى أن يشهد سوق التأمين على المركبات منافسة عالية لكسب العملاء الجدد من النساء، شدد على عدم أحقية أي شركة في عدم بيع بوليصة التأمين للمرأة خوفا من الخسائر. وحدد العيسى لـ«الوطن» 6 ملامح لبوليصة التأمين على مركبات النساء، أبرزها أنها لن تكون ثابتة، لكون السوق حرا.

ملامح التأمين على مركبات النساء


التأمين الإلزامي هو التأمين ضد الغير

سيكون متاحا للجنسين بنفس الأسعار

قد تمنح بعض الشركات خصومات للنساء

منافسة عالية لكسب العملاء الجدد من النساء

لن تكون البوليصة ثابتة لكون السوق حرا






أكد المتحدث الرسمي باسم شركات التأمين عادل عبدالعزيز العيسى لـ«الوطن» أن أسعار بوليصة التأمين على مركبات النساء لن تكون ثابتة لكون السوق حرا، موضحا أن 27 شركة تأمين رسمية في المملكة خاضعة لرقابة مؤسسة النقد العربي السعودي، حيث سيكون لكل شركة سياساتها في تحديد الأسعار دون أي تمييز للمرأة مقارنة بالرجل، متوقعاً أن يشهد سوق التأمين على المركبات منافسة عالية لكسب العملاء الجدد من النساء، مشدداً على عدم أحقية أي شركة في عدم بيع بوليصة التأمين للمرأة خوفاً من الخسائر.


أسعار التأمين


أشار العيسى إلى أن أسعار التأمين على مركبات النساء سيتم تحديدها من قبل الخبير الاكتواري وفقاً لكل شركة وسياساتها، وقد تمنح بعض الشركات خصومات وأسعار مخفضة للنساء بحسب ما تراه مناسباً، فيما قد يلتزم البعض الآخر من الشركات بالأسعار الأساسية.


الربح والخسارة


عن احتمالية ارتفاع نسبة الربح لشركات التأمين لفت العيسى إلى أنه من غير المعلوم فيما لو كانت شركات التأمين ستربح، حيث إن احتمالية الخسارة واردة ولن يتضح شيء إلا بعد سنتين أو ثلاثة سنوات.


لا تمييز في الأسعار


في الإطار، أوضح العيسى أن التأمين الإلزامي على المركبات هو التأمين ضد الغير، وسيكون متاحاً للجنسين بنفس الأسعار دون تمييز، ولكن تعتمد أيضاً على السياسات التسويقية للشركات، مضيفاً: «بعضها سيحاول الحصول على عدد أكبر من العملاء وقد يختار البعض الآخر الحذر والانتظار قبل تقديم أي عروض للنساء، كون تجربة قيادتهم جديدة، وقد ترى بعض الشركات التريث قبل تقديمها لأي عروض أو خصومات».


أثر إيجابي


بين العيسى أن قيادة النساء سيكون لها أثر إيجابي على سوق التأمين، كونها ستضيف شريحة جديدة من العملاء، الأمر الذي سيحسن من نتائج تأمين المركبات على المدى الطويل، مشيراً إلى أن قيادة المرأة ستزيد من نسبة المركبات المؤمن عليها، وتزيد من التأمين الشامل مقارنة بالتأمين ضد الغير.


دور المرأة


أكدت إحدى المواطنات خلال حديثها في أحد معارض ووكالات بيع السيارات في جازان لـ«الوطن»، أن قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة سيساهم في تعزيز دورها الإيجابي في المجتمع، ويمنح مساحة كافية لتسهيل اندماج المرأة مع القيادة بتهيئة كافة السبل والتسهيلات الممكنة.

من جانبها قالت إحدى سيدات الأعمال في جازان، إنها تفضل شراء سيارة نقدا، عوضا عن التقسيط لتسهيل امتلاك السيارة، وقالت: لقد أصبح هناك الآن تسهيلات كثيرة من شركات التأمين في المملكة بتوفير خدمة التأمين للأشخاص عن طريق الإنترنت، وتوفير نسخة إلكترونية من بعض الوثائق كبطاقة الأحوال والإقامة.