يعرض متحف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» الواقع بشارع أرابات بالعاصمة الروسية موسكو عددا من مقتنيات البطولة العالمية الأقوى «كأس العالم» منذ انطلاقتها عام 1930م، وحتى النسخة الأخيرة في البرازيل 2014، ويمكن المعرض الزوار من التعرف أكثر على تاريخ البطولة والثقافات المختلفة للجماهير التي تجعل البطولة حدثا فريدا، وكذلك إلقاء نظرة على الأشياء التي كان يستخدمها اللاعبون المشهورون مثل ليف ياشين، وبيليه، ودييجو مارادونا، وغيرهم.


افتتاح

افتتح المعرض الذي سيحمل اسم «صانعو التاريخ» أبوابه أمام الرواد قبل 5 أيام من انطلاق البطولة، ويستمر حتى 20 يوليو، أي بعد 5 أيام من المباراة النهائية، ويعمل المعرض يوميا من الـ10 صباحا وحتى الثامنة مساء.


عرض مرئي

يحتوي المعرض عند مدخله على تيشيرتات المنتخبات المشاركة في مونديال 2018، قبل أن ينتقل الزائر إلى منطقة يُقدم فيها عرض مرئي للحظات تاريخية من كؤوس العالم السابقة، ومعلق في أحد أركانه جميع الكرات التي لعبت بها البطولات السابقة، إضافة إلى معرض خاص لأبرز مقتنيات اللاعبين في المباريات النهائية لكأس العالم.


عرض فريد

يقدم العاملون في المعرض شرحا مفصلا بجميع مقتنيات المعرض، كما خُصص جزء كبير منه لوضع جداريات تحمل تاريخ اللاعبين الذين برزوا في منافسات سابقة لكأس العالم، إضافة إلى وضع شاشات لمتابعة منافسات كأس العالم الحالية. يشهد المعرض أيضا عرضا فريدا لنسختي كأس العالم، حيث تواجدت الكأس التي سيفوز بها أبطال كأس العالم في اليوم الأول للمعرض، وكذلك كأس جول ريميه التي تم إحضارها من متحف زيوريخ.



  • يقع  المعرض بشارع أرابات في موسكو

  • يضم عددا من مقتنيات المونديال من 1930 إلى 2014

  • يحتوي عند مدخله على تيشيرتات منتخبات مونديال 2018

  • عرض مرئي للحظات تاريخية من كؤوس العالم السابقة

  • معلق على أحد جدرانه جميع الكور التي لعبت في البطولات السابقة