فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي بدء تنفيذ الأمر السامي القاضي بتمكين المرأة من قيادة المركبة، الأمر الذي تطلب الكثير لتطبيق القرار والالتزام به وفق القوانين والأنظمة المرورية، أوضح مدير عام المرور في المملكة اللواء محمد البسامي بأنه لم يتم رصد أي مخالفات أو حوادث مرورية للنساء منذ ليلة تطبيق القرار، مؤكدا وجود تنسيق مع وزارة العمل لبحث إمكانية تمكين العاملات المنزليات من القيادة بعد حصولهن على رخص قيادة وتعديل عقود عملهن، موضحاً أن ما ينطبق على الرجال في القيادة ينطبق على كافة النساء.


مستوى السلامة جيد

لفت المتحدث باسم وزارة الداخلية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور أمس، بأن المستوى العام للسلامة المرورية في المملكة جيد، فيما تبذل جهود كبيرة للحد من الحوادث المرورية.

وأضاف أنه «تم منح 6 تراخيص لإنشاء مدارس لتعليم القيادة مخصصة لتعليم المرأة في 5 مدن، 4 منها باشرت عملها، كما تم تجهيز 22 مركزا في المملكة لاستبدال رخص القيادة الأجنبية، بالإضافة إلى توفير تقنية أجهزة البصمة، والتي سيحملها رجال المرور على طرق مختلفة للتعرف على الراكب سواء أكان رجلا أو امرأة من خلال الخصائص الحيوية».

وأكد التركي أن «هناك عاملات سعوديات في مراكز الرصد الآلي التابعة للمرور لرصد مخالفات عدم ربط الحزام، والتحدث بالهاتف أثناء القيادة، بالإضافة إلى مخالفات الرصد الآلي الأخرى».


مواجهة التحديات

في الوقت الذي كشف فيه اللواء التركي أن 21 ألف سعودية تعمل حالياً على استخراج رخصة القيادة، أوضح مدير عام المرور في المملكة اللواء محمد البسامي بأن «إدارات المرور وقفت على التحديات قبل تنفيذ المشاريع التطويرية، وكان من ضمنها القدرات البشرية والحوادث المرورية ومدارس تعليم القيادة».  وأشار إلى أن مؤسسة النقد وبالتعاون مع شركات التأمين، وقعت اتفاقية لمنح خصم قدره

 60 %على الطرفين الذكور والإناث في حال خلت السجلات من الحوادث، متوقعاً أن يفوز بهذا الخصم النساء كونهن الأكثر حذرا أثناء القيادة.


لا حوادث مرورية نسائية غير اعتيادية

أكد مصدر لـ«الوطن» بأن «مرور العاصمة المقدسة حرر أمس أول مخالفة مرورية نسائية لعدم حمل رخصة قيادة، إثر اصطدام سيارة تقودها امرأة بسيارة أخرى وإحداث تلفيات بسيطة فيها».

إلى ذلك، أكد مصدر بمركز العمليات الأمنية الموحدة بمنطقة مكة المكرمة 911 أن «المركز لم يتلق أي بلاغات بحوادث مرورية نسائية غير اعتيادية أو مضايقات خلال الـ 12 ساعة الأولى من القرار بالسماح بقيادة المرأة السعودية السيارة».

وأضاف أن «المركز على أهبة الاستعداد من خلال كوادر مؤهلة ومدربة لتلقي كافة الاتصالات وتقديم الخدمات الإنسانية، والإجابة على الاستفسارات فيما يتعلق بقيادة المرأة للسيارة، وشروط مواقع استبدال الرخص النسائية، وبلاغات الحوادث، وتمريرها للجهات المختصة».


الأنظمة المرورية تطبق على الجنسين

ردا على سؤال «الوطن» حول وضع أحد المراكز التجارية في الرياض مواقف مخصصة للنساء، أوضح اللواء البسامي أنه تم إزالة هذا التفضيل، موضحاً أن الأنظمة المرورية بما فيها المواقف تطبق على الجنسين بحد سواء.

وكشف عن نية التوسع في استخدام تقنية الرصد الأصلي في مدن جديدة، حيث ستدخل ضمن نظام الرصد الآلي قريباً، لافتاً إلى رصد انخفاض ملحوظ في الحوادث المرورية بعد تعديل السرعات على الطرق، مبيناً أن نسبة انخفاض الحوادث شكلت 20.93 %فيما شكلت نسبة انخفاض الإصابات 11.10 % وانخفاض الوفيات جاءت بنسبة 18.69 %.