قال مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد البسامي لـ«الوطن»، إن الاتفاقية الموقعة مع شركة تطوير التعليم جزء من إستراتيجية المرور للتوسع في إنشاء مدارس تعليم القيادة للنساء، لافتا إلى أنه في كل أسبوع سيُعلن عن إنشاء مدارس بمناطق المملكة التي تخلو من أي مدارس لتعليم القيادة للمرأة.

 






وقعت شركة تطوير التعليم القابضة التابعة لوزارة التعليم، اتفاقية مع الإدارة العامة للمرور، لإنشاء 5 مدارس لتعليم المرأة قيادة المركبات في مناطق جازان وحائل والجوف ونجران والحدود الشمالية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد. وأشار وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أثناء حضوره حفل التوقيع، أمس، إلى أن هذه التجربة في إنشاء المدارس ستقود الوزارة للتوسع في إنشاء مدارس في مدن أخرى، مشيرا إلى أن الوزارة ستتعهد بتقديم خدمات متميزة داخل هذه المدارس، فيما أكد أن المدارس ستنطلق بالعمل خلال 6 أشهر، والمستهدف الرئيسي منها تدريب منسوبات الوزارة من الكوادر التعليمية والطالبات، ولكنها ستخدم جميع فئات المجتمع في نفس الوقت.


ثقافة مرورية

أكد العيسى أن وزارة التعليم ليس مهمتها توفير مدارس للقيادة، ولكن يهمها تقديم ثقافة مرورية فعالة لقائدي المركبات لكافة الطلاب والطالبات في مدارس التعليم، ملمحا إلى تخصيص دروس في المناهج الدراسية لتتناول جوانب الثقافة المرورية، مبينا أن الوزارة، وهي عضو في اللجنة الوزارية العليا للسلامة المرورية، لديها مشروع خاص بالتوعية المرورية.


المدارس الحالية

لفت العيسى إلى أن المدارس الجديدة ستستفيد من تجربة المدارس الحالية داخل الجامعات السعودية، حيث إن شركة تطوير لديها الإمكانات لتقديم المزيد، مبينا أنها درست جميع الاحتياجات ومتطلبات إطلاق المشروع، مؤكدا أن الوزارة شعرت بهذه المسؤولية لأنها تحتضن شريحة كبيرة من النساء في قطاع التعليم.


مدارس جديدة


أشار البسامي في رده على سؤال «الوطن» إلى أن هذه الاتفاقية التي وقعت تعتبر جزءا من إستراتيجية المرور للتوسع في إنشاء مدارس تعليم القيادة في مدن المملكة، لافتا إلى أن كل أسبوع سيتم الإعلان عن إنشاء مدارس في مناطق المملكة المتبقية التي تخلو من أي مدارس تعليم القيادة للمرأة، مضيفا: «لن نتوانى عن إنشاء مدارس تعليم للقيادة في أي منطقة بالمملكة متى ما كانت الحاجة موجودة».

 


الثقافة المرورية


أوضح البسامي أن هناك نماذج تعليم قيادة عالمية داخل المملكة، والمرور لا يزال في طور الحوكمة ورفع مستوى الجودة، ولدى الإدارة العامة للمرور مواصفات وشروط ستطبق مع شركة تطوير وغيرها من الشركات التي ستوقع مع المرور مستقبلا. وأضاف البسامي: «شركة تطوير رائدة وكان عرضها المقدم من أفضل العروض التي وصلت للمرور». وأشار إلى أن جهاز المرور سيعمل على نشر الثقافة المرورية الجيدة إلى خارج مدارس تعليم القيادة إلى مدارس التعليم العام في المناهج الدراسية، حيث إن سلوك القيادة النموذجي يخرج من ميادين التربية والتعليم.

 


المنظومة التعليمية


تهدف الاتفاقية إلى تطوير المنظومة التعليمية والتدريبية في مجال تعليم وتدريب قيادة المركبات ورفع مستوى التأهيل وتحقيق السلامة المرورية. كما تناولت الاتفاقية قيام شركة تطوير التعليم القابضة بإنشاء وتشغيل مدارس لتعليم قيادة المركبات بمواصفات عالمية، وتقديم خدمات التعليم النظري والمحاكاة والتدريب العملي لقيادة المركبات وفق منهج تدريبي متقن، بحيث تتوفر فيها جميع المرافق التعليمية والتدريبية بحسب المعايير المهنية وتتضمن (قاعات دراسية، معامل أجهزة المحاكاة، وقاعة السلامة، مضمار التدريب الميداني)، وتوفر أيضا خدمات الدعم والمساندة لاستكمال التدريب وتسهيل الإجراءات مثل (مكتب المرور، العيادة الصحية، كافتيريا، خدمات التصوير، وغيرها)، وتتولى شركة تطوير التعليم خدمات الربط الإلكتروني مع إدارة المرور.

 


 إنشاء 5 مدارس في 5 مناطق لتعليم المرأة القيادة


01 جازان


02  حائل


03  الجوف


04  نجران


05  الحدود الشمالية


 ستنطلق بالعمل خلال 6 أشهر


 تستهدف تدريب منسوبات الوزارة والطالبات


 ستخدم جميع فئات المجتمع في نفس الوقت