أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، أنه أبلغ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بموافقة الميليشيات الحوثية على وضع الحديدة تحت إشراف أممي.

وكان الرئيس هادي أبلغ المبعوث الأممي بضرورة انسحاب الحوثيين من الحديدة ومينائها أو التوجه لخيار الحسم العسكري. يأتي ذلك في وقت يواصل فيه الجيش الوطني مدعوما بقوات التحالف العربي تطويق مدينة الحديدة ومينائها لمحاصرة الميليشيات الانقلابية التي تواجه نقصا حادا في العنصر البشري والإمكانات العسكرية. وتشدد الحكومة الشرعية والتحالف على أن انسحاب الميليشيات من ميناء ومدينة الحديدة، شرط لاستئناف المفاوضات السياسية ووقف العملية العسكرية.



جهود منع تجنيد الأطفال

على صعيد متصل، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بجهود الحكومة اليمنية والإجراءات التي اتخذتها لتحسين حماية الأطفال في العام المنصرم. ورحب في تقريره الصادر أمس حول الأطفال والنزاعات المسلحة، بالنقاشات الجارية بين الحكومة اليمنية ومكتب المبعوث الخاص للأمين العام حول الأطفال والنزاعات المسلحة التي تهدف إلى صياغة بروتوكول حول منع تجنيد الأطفال، مشيدا بالتوجيهات الصادرة من نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية في مارس 2018 القاضية بمنع تجنيد الأطفال في القوات المسلحة اليمنية. وعبر غوتيريس عن قلقه العميق من استمرار حملات تجنيد الأطفال من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية، خاصة تلك التي تستهدف طلاب المدارس، ولذلك فقد تم وضع الميليشيا في قائمة الأطراف التي لا تحترم القانون الدولي ولم تتخذ أية إجراءات لحماية الأطفال، حيث وثق التقرير 168 حالة إعاقة لدخول المساعدات الإنسانية من قبل الحوثيين لمحافظات تعز والحديدة وصعدة. وأشار التقرير إلى أن الميليشيات هاجمت 5 مقرات للمستشفيات في تعز، وتسببت في مقتل وإصابة 324 طفلا خلال عام 2017، كما تسببت الألغام التي زرعها الحوثيون في مقتل وتشويه 146 طفلا على الأقل.



المعارك الميدانية

ميدانيا، اندلعت معارك عنيفة بين قوات الجيش الوطني في اللواء 17 مشاة، وبين ميليشيا الحوثيين، في جبهة مقبنة، وجبهة العنين بمديرية جبل حبشي بمحافظة تعز جنوب غربي اليمن. وذكرت مصادر عسكرية أن المواجهات التي اندلعت تأتي إثر هجوم شنته قوات الجيش على مواقع تمركز الميليشيا في جبل الحصن الإستراتيجي بإسناد جوي بغارتين شنتهما مقاتلات التحالف، بالتزامن مع 5 غارات أخرى استهدفت تمركز الميليشيات في التلة الصفراء بالعنين ومنطقة الصراهم بجبل حبشي غرب محافظة تعز.