واصلت القوات المشتركة المدعومة من تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، تقدمها في جبهات البيضاء والساحل الغربي وتعز وشمال لحج، فيما أعلنت ميليشيات الحوثي الإيرانية عن مقتل أحد قادتها، يدعى عبدالناصر الجنيدي.

وأصدر ما يسمى المكتب السياسي للحوثيين بيانا نعى فيه الجنيدي عضو وفد الميليشيات في مفاوضات الكويت عام 2016، والذي ينتمي إلى محافظة شبوة الجنوبية.

وبينما لم تحدد الميليشيات تاريخ ومكان مقتل الجنيدي، رجحت مصادر أن يكون قد لقي مصرعه بغارات تحالف دعم الشرعية التي استهدفت اجتماعا لعدد من قيادات الميليشيات المطلوبين في قائمة التحالف بمكتب رئاسة الجمهورية بصنعاء مطلع مايو الماضي.



مصرع العشرات

لقي عشرات الحوثيين مصرعهم خلال الساعات الماضية في معارك مع الجيش الوطني والمقاومة وغارات طائرات تحالف دعم الشرعية، في جبهات البيضاء والساحل الغربي وتعز وشمال لحج، وسط تقدم ميداني لقوات الشرعية.

ووفقا لقائد اللواء 117 مشاة، العميد عبدالرب الصبحي، فإن نحو 25 عنصرا من الميليشيات قُتلوا وجُرح آخرون خلال معارك في جبهة قانية بمحافظة البيضاء، في حين قتل أكثر من 30 عنصرا من الميليشيات في جبهة الساحل الغربي بغارات لطائرات التحالف استهدفت تجمعات للميليشيات شرق مديريات التحيتا والدريهمي وزبيد، وخلال مواجهات دارت في منطقة الفازة والجاح ومركز مديرية الدريهمي.

وقال متحدث باسم قوات الجيش الوطني في القبيطة «إن القوات المشتركة استعادت أجزاء واسعة من الأطراف الشمالية لمحافظة لحج، حيث سيطرا على جبل القحوص الإستراتيجي في منطقة الجوازعة وجبل الركيزة في المرابحة ومناطق أخرى مجاورة بعد معارك عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الانقلابيين».

منشورات التحالف

ألقت طائرات تحالف دعم الشرعية في اليمن منشورات على مدينة الحديدة، حذرت فيها المواطنين من التوجه إلى المحافظة إلا في الحالات الضرورية، وعدم التوجه إلى المناطق المجاورة لها إلا للضرورة، حفاظا على سلامتهم.

وأوضحت مصادر محلية في الساحل الغربي، أن تراجع الميليشيات إلى داخل أحياء الحديدة جعلها تتخذ من السكان دروعا وتمنع نزوحهم من المدينة، في خطوة تحاول الميليشيات من خلالها عرقلة تقدم وحدات الجيش الوطني.

وأعاد الانقلابيون مئات الأسر النازحة بقوة السلاح، ومنعوا 25 حافلة محملة بالنازحين في مديرية الجراحي كانت في طريقها إلى محافظة إب وأجبروها على العودة إلى الحديدة، كما احتجز الحوثيون نازحين من منطقة السرايا بمديرية الراهدة جنوب شرقي محافظة تعز، بينهم أطفال ونساء، كذلك احتجزوا أكثر من 40 حافلة على متنها مئات النازحين كانوا في طريقهم إلى عدن.

وقالت المصادر إنه رغم تلك الإجراءات نزح حتى الآن نحو 30 ألف شخص من الحديدة وضواحيها، اتجهوا إلى الأرياف ومحافظات المحويت وإب وتعز والعاصمة صنعاء.


تطورات ميدانية


مقتل عشرات الحوثيين وسط تقدم القوات المشتركة


الشرعية تسيطر على جبل القحوص الإستراتيجي


منشورات للتحالف تحذر المواطنين من التوجه إلى الحديدة


الميليشيات تمنع المواطنين من النزوح لاستخدامهم دروعا بشرية