هدد قائد فيلق القدس التابع لميليشيات الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني بعرقلة صادرات النفط في المنطقة، مؤكدا أنه مستعد لتطبيق تلك السياسة إذا حظرت الولايات المتحدة مبيعات النفط الإيرانية.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد هدد أول من أمس بمنع شحنات النفط من الدول المجاورة إذا مضت واشنطن قدما في هدفها المتمثل في إجبار جميع الدول على وقف شراء النفط الإيراني، قبل أن يوافقه سليماني ويعلن أنه مستعد لتطبيق مثل تلك السياسة إذا لزم الأمر.

وسبق أن هدد مسؤولون إيرانيون بغلق مضيق هرمز، في خطوات تنتهك الأعراف والقانون الدولي.

وكان مسؤول أميركي كبير قد صرح مؤخرا بأن الولايات المتحدة تهدف إلى خفض إيرادات طهران من النفط إلى الصفر، في مسعى لدفع القيادة الإيرانية إلى تغيير سلوكها الإرهابي في المنطقة. وأكد المسؤول أن هدف الولايات المتحدة هو الوصول بحجم واردات أكبر عدد ممكن من الدول من النفط الإيراني إلى صفر في أقرب وقت ممكن، مشيرا إلى هناك طاقة إنتاجية احتياطية عالمية في سوق النفط تكفي لتغطية انخفاض إمدادات الخام الإيرانية.

 قوائم الإرهاب

في غضون ذلك أفادت تقارير أميركية مطلعة أمس، بأن إدارة الرئيس دونالد ترمب تدرس بجدية تصنيف ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، ضمن لائحة الجماعات الإرهابية.

وذكرت المصادر المقربة من الإدارة، ونقلتها شبكة CNN الإخبارية، أن البيت الأبيض يدرس القرار منذ أشهر، وأن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يدعم اتخاذ القرار، دون تحديد موعد لهذا التصنيف.

ويتيح مثل هذا القرار لواشنطن فرصة تجميد الأصول التابعة للحرس الثوري، وفرض حظر سفر، بالإضافة إلى فرض عقوبات جنائية بالتوازي مع العقوبات الاقتصادية الموجودة حاليا. وأعلنت واشنطن قبل أيام أنه لن تكون هناك مهلة إضافية قبل تطبيق العقوبات على إيران، والتي كان الرئيس الأميركي قد حددها بـ180 يوما عندما أعلن من جانب واحد الانسحاب من الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني في مايو الماضي.


تداعيات التصنيف


فرض حظر السفر

تجميد أموال الأفراد والكيانات التابعة له

فرض عقوبات جنائية

إحجام إيران عن دعم الإرهاب في المنطقة