احتفلت الجماهير في جميع أنحاء كرواتيا، بالفوز المثير على روسيا 4 / 3 بركلات الترجيح، في دور الثمانية لكأس العالم، مساء أول من أمس. وتأهلت كرواتيا للمرة الثانية في تاريخها إلى المربع الذهبي للمونديال.

وكتبت بوابة «إيندكس» الإخبارية: «كرواتيا تعيش النشوة، الألعاب النارية مشتعلة في جميع أنحاء البلاد». واحتشد حوالي 15 ألف مشجع في جيلاسيكا، الميدان الرئيسي لزغرب، لمشاهدة المباراة على الشاشات، كما أن المقاهي والمطاعم في المدينة كانت مكتظة بالمشجعين.

واحتفلت الصحف بالفوز المثير على روسيا وعلقت على الفوز بالقول: «ضربات جزاء الروليت» و»دراما ضربات الجزاء».

وكتبت صحيفة «جوتارني ليست»: «الحلم مستمر، كرواتيا في المربع الذهبي بعد الإثارة، الفريق لعب بقلبه والآن العقبة ستكون إنجلترا في موسكو، في خامس مشاركة في المونديال وصلت كرواتيا للمربع الذهبي للمرة الثانية». وأوضحت صحيفة «24 ساتا» «فيفا لا فيدا وراكيتا» في إشارة إلى دوماجوي فيدا وإيفان راكيتيتش. وذكرت صحيفة «فيسيرني ليست» «كرواتيا في المربع الذهبي حيث ستخوض مباراة أخرى تاريخية أمام إنجلترا».

العرض القوي لمنتخب كرواتيا على الأقل أزاح مؤقتا الغمة التي تعيشها الكرة الكرواتية بسبب فضيحة الفساد التي ضربت البلاد والتي طالت القائد لوكا مودريتش الذي يخضع للمحاكمة. وكتبت صحيفة «إيندكس»: «ليس من قبيل الصدفة أن كرواتيا بدأت تلعب بشكل جيد بعد انتهاء عصر ماميتش».