ذكرت صحيفة إيكونمك تايمز الهندية أن 3 أسباب وراء نجاح مونديال روسيا الحالي أوجزتها في انتشار اللغة الإسبانية بين الجماهير ما عدا البرازيليين الذين يتحدثون البرتغالية وهي قريبة من الإسبانية، وأضافت إلى اللغة، الأعداد الغفيرة من الحضور الجماهيري خاصة من المكسيك والأرجنتين وبيرو الذين أضافوا أجواء من المرح على كل مكان يتواجدون فيه.

ووضعت الصحيفة سببا ثانيا هو أن الحكومة الروسية وفرت التنقلات عبر القطارات أيام المباريات مجانا طالما أن الراكب لديه تذكرة مباراة وكانت المنشورات والمطبوعات في وسائل النقل باللغتين الروسية والإنجليزية مما سهل على الناس الحصول على المعلومة.

أما السبب الثالث وفقا للصحيفة هو تقلبات أحداث المباريات والأهداف القاتلة التي شهدتها، وأيضا فوز منتخبات المكسيك وكوريا الجنوبية على بطل العالم ألمانيا، وفوز روسيا على إسبانيا، واليابان على كولومبيا كأول فوز لفريق آسيوي على لاتيني، وذكرت أن منتخب السنغال كان أفضل من بولندا، وأن منتخبات المغرب وإيران وأيسلندا عقدت البرتغال وإسبانيا والأرجنتين.



بطاقة هوية المشجع

يتفق النقاد الرياضيون أن أحد أسباب النجاح الرئيسة التي حققتها روسيا عند استضافة كأس العالم 2018 هو أن الحكومة الروسية منحت فرصة عظيمة للمشجعين من مختلف دول العالم للقدوم إلى أراضيها لحضور نهائيات كأس العالم لكرة القدم في نسختها الـ21 دون الحاجة إلى التأشيرة، وذلك من خلال بطاقة هوية المشجع (FAN ID) والتي يتم منحها لأي مشجع ينجح في شراء تذكرة واحدة على الأقل لأي من مباريات البطولة عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

الساحة الحمراء

كان أحد أهم أسباب نجاح روسيا أيضا الساحة الحمراء من الشارع المؤدي إليها وهو بنكو لسكايا الذي يشتمل على المطاعم والمقاهي ويحتضن تجمعات الجماهير بمختلف ميولها حاملين الأبواق والصافرات والأعلام واللوحات واللافتات والطبول يقومون بالغناء وترديد أناشيد بلدانهم، وهذه الساحة تقرب من المعلم الروسي الشهير وهو مبنى الكرملين. كما أطلت على الساحة الحمراء استديوهات تلفزيونية لقنوات عالمية كبرى إحداها القناة السعودية الرياضية التي حجزت لها موقعا ممتازا وبثت برامج يومية متعددة طوال فترة مشاركة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في المونديال.



ترحيب وتعاون الروس

يجمع النقاد على أن كأس العالم المقام حاليا في روسيا من أنجح المونديالات التي أقيمت على مدى التاريخ حيث يعيش المشجعون والمشجعات أوقاتا شيقة وممتعة في المدن التي احتضنت البطولة.


انتشار اللغة الإسبانية والمطبوعات بالإنجليزية

التنقل المجاني بالقطارات بتذكرة المباراة

ترحيب وتعاون الشعب الروسي


تقلبات نتائج المباريات واختلاف التوقعات

بطاقة هوية المشجع التي ألغت التأشيرات

الساحة الحمراء التي تجمهرت فيها الجماهير