كشف صندوق التنمية العقارية عن ارتفاع متوسط التحصيل الشهري للصندوق بنسبة 24% في 2017، مقارنة بالمتوسط الشهري خلال عام 2016.

وجاء في تقرير الصندوق العقاري السنوي للعام المالي 1438/1439، أن نسبة الزيادة السنوية في التحصيل بين العامين الماضيين (2016-2017) وصلت إلى  68% مقارنة بالزيادة السنوية في (2015-2016)، فيما بلغ إجمالي المبالغ المحصلة العام الماضي  5 مليارات و565 مليون ريال.


إزالــة المعوقــات

أشار التقرير إلى أن الصندوق ركز على تحصيل القــروض، لتحسين المحفظة الإقراضية وإعــادة التـوازن بين التحصيل الفعلــي والمبالــغ المســتحقة للصنــدوق، ممــا اســتدعى القيــام بالعديــد مــن الإجــراءات منهــا إطــلاق مشــروع تطويــر حوكمــة التحصيــل، ووضــع آليــات للتواصــل، والحســم مــن المتقاعديــن المتعثريــن عــن الســداد مــن خــلال التنســيق مــع المؤسســة العامــة للتقاعــد.

كمــا قــام الصنــدوق بالعديــد مــن الحمــلات الإعلاميــة للحــث علــى الســداد وإقامة العديــد مــن اللقــاءات مــع الجهــات الحكوميــة علــى مســتوى المملكــة بغــرض تحســين وإزالــة المعوقــات، التــي تواجــه عمليــات التحصيــل والســداد، ويهدف الصندوق إلى تحصيل من 3 إلى 4 مليارات ريال سنويا.  


مستفيدو الضمان

يواجه صندوق التنمية العقارية تحديات كبيرة في تحصيــل الأمــوال مــن المواطنيــن المقترضين من الصنــدوق على نظــام الصنــدوق (الإقــراض المباشــر)، ومن ذلك ضعف التعاون من بعض الجهــات الحكومية في وضع آلية عمــل لتحصيل الأقســاط المتأخرة مــن الموظفيــن المقترضين مــن الصندوق.

ومن تحديات التحصيل أيضا عدم قدرة صندوق التنمية العقارية على إيقاف بعــض الخدمات الحكوميــة عن المواطنيــن غيــر المنتظميــن أو المتوقفين عــن السداد، رغم قدرتهم على ذلك، كما يواجه عائقا آخر في هذه العملية، وهي عدم قدرته على تحصيــل أقساط المقترضيــن من ذوي الدخــل المحدود ومســتفيدي الضمان الاجتماعــي.