واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أعماله الإغاثية أمس في مختلف مديريات ومحافظات اليمن الشقيق، سعيا لتخفيف العبء عن الأشقاء في اليمن الذين يعانون تضييق الانقلابيين عليهم. ووزع المركز أمس 475 كرتونا من التمور للنازحين في مديرية بدبدة في مأرب، وهي من إجمالي المخصص للمحافظة البالغ 3000 طن.

كما وزع المركز أمس 27 طنا و380 كيلوجراما من السلال الغذائية في مديرية كريتر في محافظة عدن، يستفيد منها 2220 فردا. ووزع المركز أيضا 500 كرتون من التمور للنازحين في مخيم المتحف بمأرب، وهي من إجمالي المخصص للمحافظة البالغ 3000 طن.

ووزع أيضا مساعدات إيوائية للنازحين في مخيم المتحف بمأرب، يستفيد منها 1200 نازح، وكذلك وزع 20 طنا و572 كيلوجراما من السلال الغذائية على النازحين في حارة العبيد، وحارة العسال، ودوبلة، والسوق، في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، يستفيد منها 1668 نازحا.


ذوو الإعاقة

يقدم مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة عددا من المبادرات التي تصب في مصلحة ذوي القدرات الخاصة، تحت شعار «علم ينفع الناس»، إذ لا يألو المركز جهدا في استيعابهم في أوجه الحياة العامة، ويعمل على مساندتهم في جميع المجالات لكي يتمكنوا من ممارسة حياتهم وتحقيق طموحاتهم. ويتولى المركز الأمور المتعلقة بشؤون ذوي القدرات الخاصة مواكبا التقدم البحثي العلمي الذي يعيشه العالم، في الوقت الذي يسعى من خلال برامجه إلى دمجهم في المجتمع ليسهموا بفعالية في عجلة التنمية والتطوير، وكان للمركز شرف المبادرة في تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع البحثية والدراسات التي بنيت على أسس علمية مدروسة، بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات ذات الصلة المحلية والعالمية.


وصول

كما يعد برنامج الوصول الشامل المعني بسهولة الوصول الشامل، بتصميم منتجات ومبان بمساحات خارجية، يمكن استخدامها من قبل جميع الأشخاص إلى أقصى حد ممكن، وفي مجال تشجيع الجهود المحلية والإقليمية والعالمية الرامية إلى إثراء العلم والمعرفة في مجالات الإعاقة المختلفة، وتعزيز بيئة الإبداع الفكري والتفوق العلمي في مجال الإعاقة استحدث المركز جائزة الملك سلمان العالمية لأبحاث الإعاقة، كما تبنى المركز تخصيص عدد من المقاعد للأشخاص ذوي القدرات الخاصة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وعلى صعيد الأبحاث والدراسات الحديثة للصحة النفسية وضغوط الحياة تبنى المركز المسح الوطني للصحة وضغوط الحياة في المملكة بالتعاون مع عدد من الجهات المحلية والعالمية، متمثلة في منظمة الصحة العالمية، وجامعة هارفارد، وجامعة ميشيغان بالولايات المتحدة الأميركية.


مبادرات

تبنى المركز عددا من المبادرات وأنجز عددا من البحوث والدراسات الحيوية التي شملت عددا من مناطق المملكة بهدف إثراء المعرفة عن أسباب الإعاقة وكيفية الوقاية منها وتطوير وسائل العلاج والرعاية، ويعد نظام رعاية المعوقين بالمملكة من مبادرات المركز، ومن أكبر إنجازاته على المستوى الوطني، الذي شمل الجوانب المتعلقة بالشؤون الصحية والاجتماعية والإعلامية والشرعية والقانونية كافة، وكذلك فرص التوظيف والمرافق العامة لذوي القدرات الفائقة.

وكذلك برنامج صعوبات التعلم، إحدى المبادرات التي ينفذها المركز، وتستهدف الإعاقات الخفية ذات نسب الحدوث العالية، ويعمل على تقييم وتحسين عمليات التشغيل والبرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي القدرات الفائقة وأسرهم، من خلال تقديم التدريب والإرشادات، وكذلك النظام المتكامل لتطوير مراكز الرعاية النهارية، وهو نظام متكامل للمعايير والمواصفات القياسية العالمية، وبرنامج الفحص المبكر للأطفال حديثي الولادة، الذي يقوم بتحديد طبيعة ومدى حدوث أمراض الغدد الصماء وأمراض التمثيل الغذائي للمواليد في المملكة.