أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لائحة المرشحين العشرة لجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2018، وضمت 3 من المنتخب الفرنسي المتوج بطلا للعالم في 15 الشهر الحالي، إضافة إلى المصري محمد صلاح والمرشحين التقليديين البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي.

وخلافا للأعوام العشرة الأخيرة، التي تقاسم فيها ميسي ورونالدو الجائزة، إن كانت بالاشتراك مع مجلة فرانس فوتبول من 2010 حتى 2015 أو قبل وبعد تلك الشراكة، تبدو المنافسة في 2018 محتدمة، لاسيما بعد تتويج فرنسا بطلة للعالم على حساب كرواتيا.


 


 تفوق فرنسي


ضمت اللائحة 3 لاعبين فرنسيين، هم المهاجمان كيليان مبابي (باريس سان جرمان) وأنطوان جريزمان (أتلتيكو مدريد الإسباني) والمدافع رافايل فاران (ريال مدريد الإسباني)، إلى جانب صلاح الذي قدم موسما استثنائيا مع فريقه الجديد ليفربول وتوج هدافا للدوري الإنجليزي الممتاز.

ويقام حفل توزيع الجوائز في الـ24 من سبتمبر المقبل في لندن.

 


دور مهم


يبرز من المرشحين قائد كرواتيا لوكا مودريتش، الذي كان قاب قوسين من تحقيق الإنجاز وقيادة بلاده إلى اللقب العالمي قبل السقوط في المتر الأخير أمام فرنسا 2/ 4، كما أنه لعب دورا هاما جدا في قيادة فريقه ريال مدريد إلى لقب دوري أبطال أوروبا للموسم الثالث تواليا، إلى جانب أفضل لاعب في العامين الماضيين البرتغالي رونالدو، الذي أنهى مغامرته التاريخية مع النادي الملكي بالانتقال إلى يوفنتوس الإيطالي.


حظوظ ضئيلة


رغم قيادته برشلونة إلى لقب الدوري المحلي بتسجيله 34 هدفا وإحرازه أيضا لقب الكأس الموسم الماضي، تبدو حظوظ ميسي ضئيلة إلى حد ما، بعد الفشل الذي اختبره مع المنتخب في كأس العالم، حيث انتهى مشوار «البيسيليستي» عند الدور الثاني على يد فرنسا (3/ 4).

وضمت اللائحة البلجيكي كيفن دي بروين، الذي تألق في قيادة مانشستر سيتي إلى لقب الدوري الإنجليزي وبلاده إلى الدور نصف النهائي من مونديال روسيا بمساعدة قائد المنتخب والمرشح الآخر لجائزة أفضل لاعب صانع ألعاب تشيلسي الإنجليزي إدين هازار، كما أدرج اسم مهاجم توتنهام وإنجلترا هاري كاين، الذي توج هدافا لكأس العالم بـ6 أهداف.


ديدييه ديشان


 تقدم الفرنسي ديدييه ديشان لائحة المرشحين لنيل جائزة أفضل مدرب، بعد قيادته منتخب بلاده إلى اللقب العالمي للمرة الثانية في تاريخه بعد 1998. وضمت اللائحة فرنسيا آخر هو مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان، الذي ترك الفريق الملكي بعد أن قاده للقب الثالث على التوالي في دوري الأبطال.

كما ضمت ماسيميليانو اليجري (يوفنتوس الإيطالي)، ستانيسلاف تشيرتشيسوف (منتخب روسيا)، زلاتكو داليتش (منتخب كرواتيا)، الإسباني جوسيب جوارديولا (مانشستر سيتي الإنجليزي)، الألماني يورجن كلوب (ليفربول الإنجليزي)، الإسباني روبرتو مارتينيز (منتخب بلجيكا)، الأرجنتيني دييجو سيميوني (أتلتيكو مدريد الإسباني)، جاريث ساوثجيت (منتخب إنجلترا)، ارنستو فالفريدي (برشلونة الإسباني)، وستتقلص هذا اللائحة إلى ثلاثة مدربين مطلع سبتمبر.

وكان زيدان نال جائزة أفضل مدرب للعام 2017 بعد تحقيقه ثنائية تاريخية مع ريال مدريد.


 3 لاعبين

فرنسيين مرشحون للجائزة العالمية

 


ديشامب وزيدان و9 مدربين أخرين مرشحون لجائزة أفضل مدرب


ـ إخفاق الأرجنتين في المونديال يقلل من حظوظ ميسي

لاعبان بلجيكيان ينافسان على نيل الأفضلية العالمية

تألق صلاح مع الريدز وضعه ضمن قائمة المرشحين