كشفت الخطوط السعودية أن سبب النقص الذي حدث في إيرادات عام 2015 مقابل 2016 هو دخول خطوط طيران جديدة، إضافة إلى رفع الدعم عن الوقود الذي حمل الشركة مليار ريال خلال عام.

جاء ذلك في إجابات مندوبي المؤسسة العامة للخطوط السعودية ـ خلال مناقشة التقرير للمؤسسة للعام المالي 1438/1437 ـ بحضور مديرها المهندس صالح الجاسر، وعدد من مسؤولي المؤسسة الذين استضافتهم لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى.

 


رفع الدعم عن الوقود


 ذكر مسؤولو الخطوط السعودية ـ خلال الإجابات على استفسارات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى ـ أن «النقص الذي حصل في إيرادات عام 2015، مقارنة بعام 2016، سببه دخول خطوط طيران جديدة، إضافة إلى رفع الدعم عن الوقود الذي حمل الخطوط السعودية مليار ريال خلال ذلك العام»، مؤكدين دور التحول الاقتصادي العالمي عام 2016، والذي أثر بشكل عام على جميع خطوط الطيران العالمية». وأضافوا أنه «بالمقارنة بالخطوط الجوية الأخرى مثل اتحاد الإمارات وإمارات، والتركية فإن إيرادات الخطوط السعودية أقل تأثرا».

 


 


استرجاع التذاكر


أوضح مسؤولو الخطوط السعودية ـ خلال المناقشة ـ أن «غالبية تذاكر السفر يتم استرجاعها إلكترونيا، وهناك نسبة قليلة منها لا يمكن معالجتها إلكترونيا، ولابد من قيام موظف الخطوط بمعالجتها».  ولفتوا إلى أن «مبيعات التذاكر الإلكترونية عن طريق الموقع الإلكتروني انخفضت مقابل ارتفاع مبيعات الهاتف الجوال»، مؤكدين أن الخطوط السعودية ستواصل العمل على العروض والتخفيضات السنوية التي بدأت في أكتوبر 2017.  وحول الوجبة التي تقدم للركاب، أبانوا أن «الوجبة الساخنة ليست مشمولة في قيمة التذكرة التي تم تحديد سقفها الأعلى من قبل هيئة الطيران المدني».

 


 


كول سنتر


فيما يتعلق بخدمة كول سنتر، أكد مندوبو الخطوط السعودية تسهيل هذه الخدمة لكي يحصل العميل على الإجابة بشكل أسرع، مما يزيد الثقة والتفاعل، مؤكدين أن نسبة الرضا حاليا أفضل من السابق. وكشفوا عن بيع طائرات الإم براير والتربل سفن الموجودة سابقة لدى المؤسسة.


 


مشاكل تشغيلية


أقر مسؤولو السعودية أن المؤسسة لديها بعض المشاكل التشغيلية لوجود عدد من الموظفين على نظام المؤسسة العامة للتقاعد، وكذلك عدد آخر على نظام التأمينات الاجتماعية، مما دفعها لاتخاذ قرارات بهذا الشأن لتوحيد السياسات والإجراءات، وتقييم الأداء لكل الموظفين، حيث بلغت نسبة التوحيد إلى 80 %. وأوضحوا أن المؤسسة درست سلم الرواتب الجديد، وتمت الموافقة عليه مبدئيا من المدير العام ومجلس الإدارة، وسيتم تطبيقه على كافة الموظفين، مؤكدين أن المؤسسة لديها نظام يمنحها المرونة والصلاحيات اللازمة.

 


 


تأهيل الموظفين


بين مندوبو الخطوط السعودية أن زيادة عدد الموظفين عائد إلى أسباب تاريخية وطبيعة تشغيلية، والمؤسسة حاليا تعمل على إعادة تأهيل بعض الموظفين، وأن التقرير القادم سيتوسع في استعراض الخطة الاستراتيجية وكذلك الصناعية.  وأكدوا أن المؤسسة وضعت استراتيجية للموارد البشرية ضمن برنامج التحول قدم إلى المدير العام وإلى مجلس الإدارة وتمت الموافقة عليه العام الماضي، والهدف منه بناء بيئة عمل قائمة على الأداء، وطبق البرنامج بشكل تجريبي خلال السنة الحالية وحقق نجاحا بنسبة 92%، وسيطبق فعليا العام المقبل، حيث سترتبط به الزيادات السنوية والترقيات والإحلال الوظيفي. ولفت الممثلون عن الخطوط السعودية أن لدى المؤسسة أيضا برامج تطويرية قصيرة وطويلة المدى، وهي تعتزم إنشاء برامج تدريبية من خلال الأكاديمية السعودية للتطوير الإداري التي صدرت الموافقة عليها، مشيرين إلى وجود برامج تطوير لكل المشرفين والمدراء بدأ تنفيذه في شهر شوال 1438.