استمرارا للادعاءات والأكاذيب والانتهاكات الدولية والإنسانية التي تقوم بها الميليشيات الحوثية في محافظة الحديدة من تقسيم المحافظة، ووضع الحواجز لتعطيل الحياة الطبيعية، والتضييق على المواطنين اليمنيين في الحديدة والمدن الأخرى، وما قامت به الميليشيات الحوثية - مؤخرا - من تنفيذ عملية تفجير لمحطة مياه في التحيفا، ادعت مسؤولية قوات التحالف عن مقتل 52 شخصا وإصابة 100 آخرين، أول من أمس، في غارة جوية أمام مستشفى رئيسي بمدينة الحديدة.

ويأتي هذا الادعاء من جانب المتمردين الحوثيين ضمن مسلسل الادعاءات والأكاذيب التي ترددها الجماعة الانقلابية بين فترة وأخرى ويتضح بعدها عدم صحتها، إذ اتهم المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، المتمردين الحوثيين باستهداف المدنيين في مدينة الحديدة، نافيا أن يكون التحالف يقف وراء هجوم، مساء أول من أمس. وقال المالكي في مؤتمر صحفي بالرياض: «التحالف يعبر عن استنكاره لاستهداف الميليشيا الحوثية للمدنيين في الحديدة ونتابع أي ادعاءات، وإذا كانت هناك أي مسؤولية نتحملها بشفافية». وأضاف: «التحالف يتبع نهجا صارما وشفافا يستند إلى قواعد القانون الدولي»، مشددا على أن قوات التحالف لم تنفذ أي عمليات داخل الحديدة في هذا اليوم.

 


ادعاءات الحوثيين بشأن التحالف


   8 أغسطس 2015



الادعاء: قيام قوات التحالف باستهداف مركز الملاريا والمنطقة المحيطة به في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، بثلاث غارات جوية.

الحقيقة: صرح المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن المستشار القانوني منصور المنصور «بعد الاطلاع على جميع الوثائق تبين للفريق أنه لم تنفذ قوات التحالف أي مهمات جوية في محيط منطقة الادعاء».

 


   29 سبتمبر2015



الادعاء: قصف التحالف لقاعة حفل زفاف في اليمن أدى إلى 131 قتيلا.

الحقيقة: التحالف نفى بشدة أي دور له في الهجوم، وأشار المتحدث باسمه إلى أن جماعات مسلحة محلية، ربما أطلقت المقذوفات. وقال المتحدث باسم التحالف العربي لوكالة فرانس برس، إن التحالف «لم يشن غارات في تلك المنطقة في الأيام الثلاثة الماضية».

 


 




21 يوليو 2017



الادعاء: قصف عربة كانت تنقل عائلة على مقربة من جسر (الهاملي) الذي يبعد (10 كيلومترات) شمال معسكر خالد بن الوليد بمديرية (موزع) في محافظة (تعز)، تسبب الهجوم بمقتل امرأة وجرح (5) أشخاص.

 الحقيقة: قوات التحالف لم تقصف العربة محل الادعاء، وما نفذ أربع مهام جوية باستخدام قنابل موجهة على أهداف عسكرية مشروعة كانت تشكل خطرا حالا على القوات الشرعية، كان أقربها يبعد مسافة ألفي متر عن جسرالهاملي، وبفارق زمني أربع ساعات عن الحادث.





4 أغسطس 2017



الادعاء: قصف منزل مبنى من الطين في قرية محضة بمنطقة الصفراء بمحافظة صعدة، مما تسبب بمقتل تسعة أشخاص من بينهم ثلاث نساء وستة أطفال، وجرح ثلاثة آخرين.

الحقيقة: بعد التحقق من وقوع الحادثة، والاطلاع على جميع الوثائق بما في ذلك إجراءات وقواعد الاشتباك، وجدول حصر المهام اليومي، والصور الفضائية، وبعد تقويم الأدلة، توصلت التحقيقات إلى أن قوات التحالف لم تنفذ أي مهام جوية على قرية محضة بتاريخ الادعاء.





2 أغسطس 2018



الادعاء: مسؤولية قوات التحالف عن مقتل 52 شخصا وإصابة 100 آخرين في غارة جوية أمام مستشفى رئيسي بمدينة الحديدة.

الحقيقة: أكد المتحدث باسم التحالف العربي، قيام الحوثيين باستهداف المدنيين في مدينة الحديدة، نافيا أن يكون التحالف يقف وراء الهجوم، مشددا على أن قوات التحالف لم تنفذ أي عمليات داخل الحديدة في هذا اليوم.