كشف وزير الأوقاف والإرشاد اليمني الدكتور أحمد عطية، عن نجاح وزارته في إبطال قرار ميليشيات المتمردين الحوثيين القاضي بإغلاق 18 وكالة لخدمات الحج والعمرة في صنعاء، واشتراطهم لإعادة فتح الوكالات تسليمهم رسوما مالية عن حملات الحج حتى يتم تحويلها لما يسميه الانقلابيون بالمجهود الحربي، لافتا إلى أن الوزارة اتخذت قرارا بمنع أي وكالة في صنعاء من دفع أي أموال للانقلابيين، وتوجيههم للانتقال مباشرة إلى مناطق الشرعية وفتح مكاتب لهم هناك، مؤكدا أن الحكومة الشرعية حرصت على عدم حصول الحوثيين على أموال الحجاج ليقاتلوا بها الشعب اليمني.

وقال الدكتور أحمد عطية في تصريحات إلى «الوطن»، عقب وصول أول أفواج حجاج اليمن عبر منفذ الوديعة الحدودي، إن وزارة الأوقاف والإرشاد تجاوزت ابتزاز الحوثيين وحافظت على أموال الحجاج المغلوب على أمرهم، من خلال توجيه مكاتب ووكالات الحج في صنعاء بعدم دفع أي مبالغ للمتمردين والإسراع في افتتاح فروع للحجاج في المحافظات والمديريات التي تم تحريرها من قبل حكومة اليمن الشرعية.



10 آلاف حاج

وأكد الوزير اليمني أن منح السلطات السعودية تأشيرات الحج لأكثر من 10 آلاف حاج يمني يسكنون في المناطق الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين مثل صنعاء وصعدة وعمران وغيرها، يمثل دليلا قاطعا على حرص حكومة الشرعية على تحقيق العدالة بين كافة الأقاليم اليمنية، كذلك حرص حكومة المملكة على عدم تسييس الحج وتمكين كل مسلم يرغب في أداء الشعائر بكل يسر وسهولة مهما كان توجهه.

ووجه الدكتور عطية شكره إلى حكومة المملكة وكافة القطاعات السعودية العاملة في موسم الحج، سيما أن هذا الموسم هو الثالث الذي يأتي في حالة الحرب التي فرضها الحوثيون وتصدى لهم التحالف الداعم للشرعية في اليمن بقيادة المملكة، مبينا أن ذلك يمثل ردا دامغا على الانقلابيين الحوثيين بأن السعودية لم ولن تسيس الحج في تاريخها على الإطلاق.



 منفذ الوديعة

وأشار إلى أنه زار منفذ الوديعة السعودي باعتباره المنفذ الوحيد الذي يربط بين البلدين، واطلع على التجهيزات والترتيبات، مبينا أنه وجد هناك جنودا مجندة من العاملين بكافة القطاعات من الجوازات والدفاع المدني والقطاع الصحي وحرس الحدود، لاستقبال ضيوف الرحمن الوافدين من اليمن، لتسيير إجراءات دخولهم بانسيابية في المنفذ.

وعن ترتيبات وزارة الأوقاف اليمنية لتفويج الحجاج في المشاعر، قال الدكتور عطية، إن الوزارة استأجرت 34 فندقا للحجاج، وتم الترتيب مع 8 مطابخ سعودية في مكة للتغذية، كما تم استئجار 600 حافلة من شركات مميزة بتوفير عملية التنقل في راحة وأمان.



المسار الإلكتروني

ونفى الوزير عطية ضبط أي مكاتب حج وهمية أو أي تزوير في الوثائق، مشيرا إلى أن الوزارة أنهت عملية إدخال بيانات 24 ألف حاج في المسار الإلكتروني وهو نظام سعودي يمر عبر وزارة الحج والداخلية والخارجية، وكلها قبلت ولم يرجع منها سوى 20 جوازا بسبب انتهاء مدتها فقط.