نفّذ الدفاع المدني في العاصمة المقدسة جولة ميدانية، لتفقد منشآت إيواء الحجاج في المنطقة المركزية بمكة المكرمة، للتأكد من الجاهزية التامة، وتوافر اللوائح الإنشائية، وأنظمة إطفاء الحرائق، والرش الآلي، وأنظمة الإنذار.

وتفقدت فرق السلامة في الدفاع المدني التجهيزات المتعلقة بالمصاعد ومخارج الطوارئ، وطفايات الحريق، ومضخات المياه، وكل الأدوات اللازمة لأعمال السلامة خلال موسم الحج، في ظل الكثافة التي تشهدها تلك المنطقة، خلال وجود حجاج بيت الله الحرام.

وأوضح ضابط السلامة النقيب حاتم الثبيتي، أن السلامة الإنشائية ذات أهمية بالغة، إذ إن غيابها أو القصور في تطبيقها قد يتسببان في وقوع حوادث كبيرة، قد يتضاعف فيها عدد الخسائر، مؤكدا أن الدفاع المدني يعمل على التأكد من استخدام النظم المتوافقة مع اشتراطاته ومتطلباته في المباني العالية، خصوصا في المطابخ والممرات، وغرف النوم والمداخل الرئيسية، وتفقد نظام إنذار الحريق، ومواقع المحولات والمولدات وتأمينها، وغرف الميكانيكا والكهرباء.

وأشار إلى أن الإدارة العامة للدفاع المدني في العاصمة المقدسة تحرص على الأخذ بجميع النظم الحديثة، وتطبيقها على مشروعات المنطقة المركزية، بغرض رفع مستوى أداء المباني، والحفاظ على جميع المعدات والأنظمة، وتحقيق متطلبات الجهات المعنية التي تصب في مصلحة المنشأة، مبينا أن الدفاع المدني قام مؤخرا بتطوير أنظمة الأمن والسلامة في المباني، عن طريق عدة إجراءات تتمثل في البحث الدائم عن نظم إنذار الحريق الأكثر تقدما في العالم، وتعريف المكاتب الهندسية بها.

من جهته، أكد رقيب أول طلال السليماني أهمية إيجاد مهابط للطائرات العمودية على أسطح المباني التي تزيد مساحتها على 800م2، لتسهيل عمليات الإنقاذ، وتوافر شبكة من مصادر المياه على أرصفة شوارع وطرق المنطقة المركزية، للاستعانة بها عند الحاجة.