ألزمت النقابة العامة للسيارات الشركات الناقلة لموسم حج 1439، تحت بند «النقل من المنافذ» بخمسة اشتراطات ومواصفات لحافلات تفويج حجاج بيت الله الحرام، الواصلين عبر المنافذ الجوية في مطاري الملك عبد العزيز بجدة والأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة الدوليين.

ومن ضمن الاشتراطات التي أوضحها رئيس النقابة العامة للسيارات عبد الرحمن بن معيوف الحربي لـ«الوطن»، أن تكون الحافلة فاخرة وتصنيف موديل تصنيعها من 2013 وما فوق، والاشتراط الثاني إلزامية توفر دورة مياه مهيأة للاستخدام في ذات الحافلة.

 


نظام صوتي ومرئي


حددت النقابة العامة للسيارات خدمة نقل الحجيج الواصلين عبر المنافذ الجوية بـ «خدمات النقل الخاصة والراقية لحجيج بيت الله الحرام»، ومن ضمن الاشتراطات والمواصفات التي وضعتها النقابة العامة للسيارات للحافلات في هذه الخدمة تحديداً، تزويدها بنظام صوتي ومرئي، ومرتبطة بنظام تتبع المركبات. والاشتراط الأخير إلزامية توفر المياه المبردة للحجيج والضيافة في الحافلة.

وخدمة «النقل من المنافذ» هي لمكاتب شؤون الحجاج والشركات السياحية وحجاج دول مجلس التعاون الخليجي وضيوف الحج عموماً، وأوضح الحربي في سياق تعليقه، بأن النقابة العامة للسيارات حددت لخدمة «التعاقد من المنافذ» بأكثر من 1200 حافلة.

وفي سؤال وجهته «الوطن» لرئيس النقابة العامة للسيارات عبد الرحمن بن معيوف الحربي، حيال عدم التزام الشركات أو الحافلات بالاشتراطات الخمس، فأجاب قائلاً: «يتم حرمانها من التعاقد مباشرة، ولا تعود للعمل إلا بعد تطبيقها للمواصفات بنسبة 100%».

 


3 مراحل تفتيشية


حيال التأكد من تطبيق الحافلات للمواصفات الخمس، أوضح الحربي عن 3 مراحل تفتيشية، مرحلة «التفتيش الأولي» من قبل موظفي النقابة العامة للسيارات قبل الدخول للمطارات من منافذ خاصة، ثم «مرحلة التفتيش الثانية» عند المكان المخصص لتجمع الحافلات، حيث يقوم الموظفون المختصون بالتأكد من سلامة المواصفات المطلوبة ومدى جاهزيتها العالية. أما مرحلة «التفتيش الثالثة» تكون قبل توجه الحافلات بعد استدعائها من قبل موظفي النقابة العامة للسيارات لصالة الحجاج، وهي معنية بالتأكد من نظافتها وتهيئتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.

 


 التعاقد من المنافذ

   مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة

   مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة



 المواصفات والاشتراطات

الأول: مزودة بدورة مياه

الثاني: تصنيف موديل الحافلة (2013-2018)

الثالث: مزودة بنظام صوتي ومرئي

 الرابع: مرتبطة بنظام تتبع المركبات

الخامس: توفر المياه المبردة للحجيج والضيافة



مراحل التفتيش

 الأول: قبل الدخول لمنافذ المطارات

 الثاني: في أماكن تجمع الحافلات

 الثالث: قبل التوجه لصالة الحجاج

 


مزايا خدمة التعاقد عند المنافذ

  1200 حافلة تعزز هذه الخدمة

  أكثر راحة ورفاهية لحجاج بيت الله الحرام

  الإشراف المباشر من قبل النقابة العامة للسيارات

  حرمان الشركات التي لا تلتزم بالمواصفات

 


المصدر: النقابة العامة للسيارات، أغسطس 2018