تطمح المنتخبات السعودية المشاركة  في «جاكرتا2018» لتحقيق أكبر عدد من الميداليات المتنوعة، بعد أن نجحت في الدورة الآسيوية الماضية التي أقيمت في كوريا الجنوبية عام 2014، في تحقيق 7 ميداليات (3 ذهبيات ومثلها فضيات وبرونزية واحدة).

وتنقلت المنتخبات السعودية مابين معسكرات خارجية وداخلية في 28 دولة مختلفة، بالإضافة لمشاركات على مستوى العالم والقارة الآسيوية استعدادا لخوض هذا المعترك الآسيوي.


 


مرحلتان للقبضة



تحضر منتخب اليد  للمعترك الآسيوي على مرحلتين الأولى في «الدمام» والثانية في جمهورية سلوفينيا اختار من خلالهـا الإسباني «أورتيجا» المدير الفني  للأخضر السعودي 16 لاعبا، لتمثيل القبضة السعودية وهم: حسن الجنبي، ومهدي آل سالم، وعلي آل إبراهيم، وصادق المحسن، وأحمد  العلي، ومحمد آل سالم، ومحمد الزاير، ومنير أبوالرحى، وهشام العبيدلي، وعباس الصفار، وعبدالله حماد، ومحمد النصفان، ومجتبى آل سالم، وعبدالله آل عباس، ومحمد آل عباس، وعبدالعزيز ردة.

 


 3 مدن تجهـز الرباعين السعوديين

  جهزت  الدمام والقاهرة وباكو رباعو المنتخب السعودي لرفع الأثقـال على 3 مراحل، استعدادا لخوض منافسات دورة الألعاب الآسيوية، إذ امتدت المرحلة الأخيرة، التي أقيمت في باكو لأكثر من 30 يوما، ويشارك في البطولة 11 رباعا.


  3 مراحل للأباتشي

  يدخل المنتخب السعودي لكرة الطائرة منافسات دورة الألعاب الآسيوية، بعد مرحلتين إعداديتين بدأهما من العاصمة «الرياض» بمعسكر داخلي امتد  لـ 20 يوما، وأقيمت المرحلة الثانية في سلوفينيـا، خلال الفترة من 27 يوليو الماضي حتى 11 أغسطس الجاري، وكانت المرحلة الثالثة في إندونيسيا وامتدت لـ6 أيام قبل انطلاق الدورة.

 


 3 رمـاة  

 قسم  المدير الفني للمنتخب السعودي للسهام، الماليزي لي البرنامج الزمني لإعداد الرماة السعوديين لـ3 مراحل عبر المشاركة في بطولة العالم بتايوان كمرحلة أولية اتبعها بمعسكر في نفس الدولة «تايوان»، قبل أن يحط الرحال  في مدينة سوان الكورية في المرحلة الثالثة.

وسيمثل السهام كل من : فارس العتيبي وعبدالإله  بن علي ومنصور علوي، الذين سيشاركون في منافسات القوس الأولمبي بالدورة .

 


 لاعبـان للجوجيتسو

 يشارك المنتخب السعودي للجوجيتسو بلاعبين «عبدالملك آل مرضي، أحمد سعود» في الأوزان 69 كجم و85 كجم في دورة الألعاب الآسيوية، واختار اتحاد اللعبة مدينة أبو ظبي الإماراتية مقرا لمعسكره قبل خوض منافسات الدورة الآسيوية.

 


7 وديات

 استعد منتخب كرة الماء للدورة على مرحلتين عبر معسكـر داخلي أقيم على مسابح هيئة الرياضة باستاد الأمير عبدالله الفيصل بمدينة جدة وخاض خلالهـا 7 مواجهات ودية، تحت إشراف الصربي «يوقو»، الذي اختـار 20 سباحا سيمثلون أخضر  السباحة في الدورة الآسيوية.

 


 11 مسـابقة



 تتجه الأنظـار في الدورات الآسيوية نحو الاتحاد السعودي لألعاب القوى، الذي سيشارك في 11 مسابقة وهي: سباقات  100م،  200م،  110م حواجز، 5000م، و1500م، و400م،  و400م حواجز، و3000م موانع، والقفز  بالزانة، والكرة  الحديدية، ورمي  القرص.

واستعد  اللاعبون منذ وقت مبكر في العديد من الدول الأوربية والآسيوية، استعدادا للدورة التي تعتبر من أبرز اهتمامات أم الألعاب السعودية .


 محطة أخيرة

 خاض منتخب الريشة الطائرة بطولة  أوكرانيا الودية كمحطة ماقبل الأخيرة، قبل أن يعود للعاصمة الرياض في المرحلة الأخيرة من الإعداد، إذ يهدف أخضر الريشة لزيادة الاحتكاك من خلال الدورة، التي تعتبر المشاركة الأولى له في هذا المعترك الآسيوي.

 


 بطولات عالمية 

  اختار الاتحاد السعودي للبولينج السداسي عمار طراد وعادل البارقي وحسن آل الشيخ وسلطان المصري  وعبدالرحمن الخليوي ويوسف أكبر لتمثيل المنتخب السعودي في دورة الالعاب الآسيوية الـ18، التي تنظم في جاكرتا منتصف أغسطس الجاري.

وكان عدد من اللاعبين قد حققوا مراكز متقدمة في عدد من البطولات المفتوحة، التي شاركوا فيها، أبرزها  تحقيق اللاعب عبدالرحمن الخليوي الميدالية البرونزية والمركز الثالث في مسابقة الفردي، ضمن نهائيات بطولة العالم الـ15 للشباب.

 


الحـد الأقصى

يشارك المنتخب السعودي للكاراتيه في دورة الألعاب الآسيوية بالعدد الأقصى المسموح، والبالغ 4 لاعبين وستقتصر مشاركة الأخضر في منافسات القتال في 4 أوزان تتمثل في القتال تحت وزن 60 كجم، وتحت وزن 67 كجم، وتحت وزن 75 كجم، وتحت وزن 84 كجم.

 


  4 فرسـان 

 قرر الاتحاد السعودي للفروسيـة اختيار 4 فرسان للمشاركة في  دورة الألعاب الآسيوية، واعتمد اتحاد الفروسية على جاهزية الخيل والفرسان، بعد عدة مراحل استعدادية وقرر اختيار: خالد العيد وعبدالله الشربتلي ورمزي الدهامي وخالد المبطي، لتمثيل المنتخب السعودي في منافسات قفز الحواجز، حيث استعد الفرسان من خلال المشاركة في العديد من البطولات العالمية.

 


  باكو تجهـز الجمباز

يمثل اللاعبان جعفر الصايغ وعبدالعزيز الجهني المنتخب السعـودي للجمباز في الدورة الآسيوية، إذ تضمن إعدادهما مرحلتين أقيمتا في العاصمة الأذربيجانية «باكو»، كما سيقيم اللاعبان معسكرا إعداديا في العاصمة «جاكرتا»، قبل خوض منافسات الدورة الآسيوية، إذ سبق للاعبان المشاركة في بطولة العالم، التي أقيمت في مارس الماضي في مدينة «باكو»، وحقق من خلالها جعفر الصايغ المركز السابع على مستوى العالم.

 


4 منافسات



ينافس  منتخب الرماية  في 4 منافسات خلال الدورة وهي: مسدس ضغط هواء 10م،  ضغط هواء 10م  بندقية، ثلاثة أوضاع بندقية 300م،  والشوزن سكيت.

 


  12 بطولة  

شارك سليمان حماد لاعب المنتخب السعودي للجودو في أكثر من 12 بطولة دولية وقارية، استعدادا للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية، وتمكن  من خلال مشاركاته في  تحقيق المركز الثالث في بطولة العالم للشرطة في أبو ظبي، والمركز الخامس في بطولة آسيا المفتوحة، التي أقيمت في الصين، والمركز السابع في دورة ألعاب التضامن الإسلامي.

 


 7 لاعبين

  اختتم المنتخب السعودي للتايكوندو  معسكره الأخير قبل انطلاق منافسات الدورة الآسيوية بـ6 أيام، والذي أقامه بكوريا الجنوبية، حيث يشارك 4 لاعبين في القتال هم علي عسيري وزن «58 كجم» وحمد المبروك «63 كجم»، وغازي الأسمري «68 كجم» وسعود المولد «80 كجم»، بينما يشارك فريق «البومسي» المكون من وحيد مغيص ومحمد المصطفى وعيسى الشيخ.