قام وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي صباح أمس الأربعاء، بجولة ميدانية لصالات الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وذلك بهدف الاطمئنان ومتابعة سير العمل والوقوف على كفاءة الأداء في صالات المطار وعمليات استقبال ضيوف الرحمن، وفقا للخطة التشغيلية التي اعتمدتها الهيئة العامة للطيران المدني الهادفة إلى تسهيل إجراءات الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم.

 


مبادرة طريق مكة


وقف العامودي خلال الجولة على تنفيذ البرامج والتجهيزات لاستقبال رحلات الحجاج وفق معايير خدمية عالية، وتطبيق شامل لجميع الأنظمة التقنية والبرامج الإلكترونية لتسهيل الإجراءات، مشيدا بمبادرة «طريق مكة» والتي تسهم بها وزارة الحج مع باقي الجهات الحكومية المشاركة، وتمّ البدء بتطبيقها عبر مراحل، حيث ساهمت في التيسير على الحجاج القادمين من ماليزيا وإندونيسيا، بدءا من إصدار التأشيرات وإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك في بلادهم، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة، والانتقال مباشرة عبر الحافلات التي تكون بانتظارهم لنقلهم عند الوصول إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، إضافة إلى استفادة الحجاج من المبادرة في إجراءات استلام أمتعتهم ونقلها إلى أماكن إقامتهم، والاستعداد المسبق واستكمال جاهزية هيئة الطيران المدني عبر تنظيم جدولة الرحلات القادمة للمطار، والتي عززت بشكل كبير تيسير إجراءات الدخول، إلى جانب تفعيل دور القطاعات والإجراءات السريعة والمتقنة لتقليل وقت الانتظار للحجاج، لإتمام إجراءاتهم في الرحلة الواحدة من 3 ساعات العام الماضي إلى قرابة 45 دقيقة لكامل الركاب.