أوضحت الهيئة العامة للإحصاء أمس، أنَّ عدد القوى العاملة في خدمات النقل والبريد والخدمات اللوجستية «الشحن والبريد والإمداد» التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن بلغ 47765 موظفا، يعملون في 7 جهات مختصة بخدمات النقل الجوي والبري، وخدمات البريد والشحن والإمداد.


نقل جوي


على مستوى النقل الجوي الذي تُشرف عليه الهيئة العامة للطيران المدني بلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية المعدَّة لنقل الحجاج 13.909 رحلة جوية، حيث تبلغ أعداد الرحلات من وإلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة 7.255 رحلةً، فيما يبلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية المعدة لنقل الحجاج من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدنية المنورة 6.654 رحلةً، وقد بدأ أكثر من 1.369 موظفًا في مطار جدة، وأكثر من 809 موظفين في مطار المدينة المنورة العمل على مدار الساعة ابتداءً من أول ذي القعدة، حيث يستمر عملهم حتى منتصف محرم المقبل، وتشمل الخدمات المقدمة في المطارات، المحافظة على سلامة الركاب القادمين، وتنظيم حركة الطائرات، ومراقبة أداء الأنظمة التقنية والكهربائية داخل المطارات، إضافة إلى الإشراف على وصول واستلام الأمتعة والمحافظة على النظافة للمرافق التابعة للمطارات، وتستقبل صالةُ الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ما يقارب 50.000 حاج يوميا.

ويستوعب مُجمَّع صالات الحج والعمرة 3800 حاج في الساعة للقدوم، و3500 حاج في المغادرة، فيما تستوعب مناطق الانتظار 7 آلاف راكب في صالة القدوم، و12 ألفا في المناطق خارج الصالة، كما أن الصالات الحديثة تستوعب في اليوم الواحد أكثر من 91 ألف حاج قادم و48 ألف حاج مغادرٍ، وتتسع الصالات الحديثة لـ312 رحلة بمعدل 13 رحلة في الساعة الواحدة.


النقل البحري


على صعيد النقل البحري، الذي تشرف عليه الهيئة العامة للموانئ «موانئ» يعمل أكثر من 300 موظف في ميناء جدة الإسلامي، وقد بدأ الميناء باستقبال الحجاج القادمين عن طريق البحر ابتداءً من منتصف ذي القعدة واستمر حتى 4 ذو الحجة، حيث تم جدولة 17 رحلةً من خلال 3 عبَّارات، وتستوعب صالة القدوم أكثر من 800 حاج في الساعة.


الحافلات


على مستوى النقل بواسطة الحافلات يبلغ عدد الرحلات المجدوَلَة من وإلى الحرم لخدمة نقل الحجاج بين المشاعر 600 ألف رحلة عبر 18700 حافلة خلال أيام الحج، ويعمل أكثر من 43786 موظفًا وسائقًا ومشرفًا على عمليات نقل الحجاج بالحافلات من رقابة السيارات، والهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج، التي تعمل على وضع تنظيم يضمن تحديد مسؤولية سلامة السيارات التي تُستعمَل لنقل الحجاج، وتأمين المراقبة على عمليات نقلهم.


قطار المشاعر


في مسار نقل الحجاج عبر قطار المشاعر عملت هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة على تهيئة قطار المشاعر لحجِّ هذا العام لنقل أكثر من 2 مليون حاج عبر أكثر من 1000 رحلة خلال 7 أيام، وتجهيز 9 محطات موزعة على عرفات ومنى ومزدلفة، واستخدام 60 بوابة للدخول والخروج.


خدمات لوجستية


في مجال الخدمات اللوجستية (البريد السريع، والشحن، والتخزين، والإمداد) يعمل أكثر من 535 موظفا من مؤسسة البريد السعودي في 96 مكتبًا بريديًّا، في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، بمساندة 60 سيارةً و50 دراجةً نارية، وتعمل المنظومة على مدار الساعة طيلةَ أيام الحج، وتشمل الخدمات البريدية: خدمة «طرود الحاج» الهادفة إلى الحد من الأوزان الإضافية، التي يضطر الحاج لحملها أثناء تنقله، كما تشمل الخدمات المقدمة للحجاج خدمة بيع سندات الهدي والأضاحي في الحج، بالتعاون مع مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، عبر نقاط البيع في جميع مكاتب البريد المنتشرة في أرجاء المملكة، أو الأكشاك المؤقتة في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، وقد بلغ إجمالي الطرود البريدية التي تم إرسالها واستقبالها خلال موسم الحج الماضي من وإلى مكة أكثر من 54804 طرود.


أهم مسارات نقل حجاج الخارج


رحلات لنقل الحجاج


13909


رحلة من وإلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي 7255


رحلة من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي 6654


موظفا في مطار جدة 1369


ألف حاج تستقبلهم صالة الحجاج بمطار جدة يوميا 50


حاج يستوعبهم مُجمع صالات الحج والعمرة للقدوم


3800


حاج يستوعبهم مجمع صالات الحج والعمرة للمغادرة 3500


آلاف راكب تستوعبهم مناطق الانتظار في صالة القدوم  7


ألف راكب تستوعبهم المناطق خارج الصالة


12


ألف حاج قادم تستوعبهم الصالات الحديثة في اليوم الواحد 91


ألف حاج مغادر تستوعبهم الصالات الحديثة في اليوم الواحد 48


رحلة تتسع لها الصالات الحديثة في اليوم الواحد 312