أكد مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى، نجاح مرحلة قدوم حجاج الخارج الذين تجاوز عددهم 1.6 مليون حاج لهذا العام 1439، عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية.















1.6 مليون حاج







كشف اللواء اليحيى ـ خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بجدة صباح أمس بمناسبة انتهاء خطة مرحلة القدوم لموسم حج هذا العام ـ عن قدوم 1,684,629 حاجاً في موسم حج هذا العام 1439 عبر جميع المنافذ، مبينا أن 1,584,085 حاجاً قدموا عبر المنافذ الجوية، و84,381 حاجاً عبر المنافذ البرية، و16,163 حاجاً عبر المنافذ البحرية.







وأكد اكتمال قدوم حجاج الخارج عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، منوهاً بحرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على تسهيل إجراءات دخول الحجاج من مختلف المنافذ.







وأشار مدير عام الجوازات إلى أن «المديرية بإشراف ومتابعة مباشرة من وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، كلفت خلال خطة مرحلة القدوم الكوادر البشرية المؤهلة، مدعومة بالأجهزة التقنية المتطورة لضمان سرعة ودقة إنهاء إجراءات القدوم لكل حاج وفي وقت قياسي».















حجاج الداخل







حول عدد حجاج الداخل، أوضح اليحيى أن «عدد حجاج الداخل وصل إلى أكثر من 233 ألف حاج ولا يزال في ارتفاع، مبينا أن الجوازات أعدت لجاناً إدارية موسمية تتمركز في مداخل مكة المكرمة في كل من مراكز الشميسي، والتنعيم، والبهيتة، والكر، تعمل على مدار الساعة لتطبيق العقوبات الفورية بحق المخالفين لتعليمات الحج وفق الأنظمة المعمول بها والمقررة بحقهم، حيث يعاقب كل من يتم ضبطه وهو ينقل حجاجاً لا يحملون التصريحات النظامية بغرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله وبالسجن لمدة 15 يوماً».















معاقبة 18 شخصا







أوضح مدير عام الجوازات أنه «في حال تكرار المخالفة للمرة الثانية يعاقب بغرامة مالية مقدارها 25 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله وبالسجن لمدة شهرين، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة وما فوق يعاقب بغرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله وبالسجن لمدة 6 أشهر، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، كما يتم ترحيل المخالف إن كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة نهائياً، ويتم أيضاً التشهير بالمخالف»، مؤكدا معاقبة 18 شخصا نقلوا مخالفين لا يحملون تصاريح للحج.















مبادرة طريق مكة







أكد مدير عام الجوازات نجاح مبادرة طريق مكة التي استفاد منها 39 ألف حاج ماليزي و63 ألف حاج إندونيسي، حيث إن الأنظمة التقنية ساعدت على تسهيل إجراءات الحجاج، مبينا أن المبادرة طبقت على جميع حجاج ماليزيا.















 







حجاج هذا الموسم







- 1,684,629 حاجاً من خارج المملكة







- 1,584,085 حاجاً قدموا عبر المنافذ الجوية







- 84,381 حاجاً عبر المنافذ البرية







- 16,163 حاجاً عبر المنافذ البحرية







- 233 ألف حاج من داخل المملكة















مبادرة طريق مكة







- 39 ألف حاج ماليزي







- 63 ألف حاج إندونيسي