هيأت قيادة قوات الدفاع المدني بمشعر عرفات مراكزها لاستقبال الحجيج لليوم التاسع من ذي الحجة، حيث تم تجهيز كافة الآليات، والقوى البشرية لاستقبال التدفقات البشرية المليونية لضيوف الرحمن، والقيام بما يكفل حمايتهم من المخاطر والحرائق وكافة الاحتمالات التي يمكن أن تحدث، وفقا لدراسات تحليل المخاطر في الأعوام الماضية.

وأعلن قائد ركن السلامة بمشعر عرفات العقيد سعد الربيعي، جاهزية فرق الدراجات النارية المجهزة بطفايات للحريق ووسائل الاتصال اللاسلكية في الإبلاغ عن أي مخاطر قد تحدث أثناء وجود الحجاج بعرفة، ومباشرة الحوادث لحين وصول الفرق والوحدات الميدانية المتخصصة.

وأشار ركن السلامة والإشراف الوقائي بعرفة إلى أن أعمال متابعة اشتراطات السلامة سوف تستمر خلال وجود الحجاج في المشعر، لرصد أي مخالفات يتم استحداثها والعمل على الإزالة الفورية لها، والتأكد من خلو مخارج الطوارئ في المخيمات، ومتابعة مواقع المولدات الكهربائية والمطابخ، وإزالة أي مسببات للحوادث بها، موضحاً أن مشعر عرفات مجهز بعدد من أبراج المراقبة المنتشرة في جميع أرجاء المشعر، والتي تتيح مراقبة حركة الحجيج ورصد أي مخاطر قد تحدث وتمرير معلومات فورية لعمليات الدفاع المدني لتوجيه الوحدات والفرق الميدانية للتعامل معها، وفقاً لنوعية هذه المخاطر ومواقع حدوثها، إضافة إلى نشر عدد من فرق السلامة ومجموعات الإشراف الوقائي لمتابعة اشتراطات السلامة في محطات قطار المشاعر بعرفة، والتنسيق مع الشركة المشغلة وكافة الجهات المعنية بالتعامل مع كافة المخاطر المرتبطة بتشغيل القطار في تصعيد الحجاج إلى عرفة أو نفرتهم باتجاه مزدلفة.

من جهته، بين قائد ركن الحماية المدنية بمشعر عرفات العقيد ماجد الموزان أن رجال الدفاع المدني وفروا كافة المستلزمات بمعسكرات الإيواء من خدمات الرعاية الصحية والإعاشة والإغاثة، وكذلك جاهزية خطط الإخلاء الطبي للمرضى والمصابين في حالات الطوارئ بكل أرجاء مشعر عرفات، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدني بالحج، والتي يتواجد مندوبون لها على مدار الساعة بمركز عمليات الطوارئ.



خطط إخلاء لمواقع الإيواء

أشار الموزان إلى وجود خطة متكاملة لإخلاء أعداد كبيرة من الحجاج إلى مواقع الإيواء داخل عرفة في حالات الطوارئ، كما تم تحديد المربعات المنخفضة عن منسوب الطرق الرئيسية وتعريف فرق الإخلاء بها بالتنسيق مع مؤسسات الحج والطوافة التي تتواجد مخيماتها في تلك المربعات.

ونوه الموزان إلى وجود تواصل على مدار الساعة مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، لمتابعة كافة المتغيرات المناخية بمنطقة عرفة، خلال وجود الحجيج بالمشعر، لاتخاذ إجراءات الحماية من المخاطر المرتبطة بهذه التغيرات المناخية، مشيراً إلى قيام قوة الدفاع المدني بإجراء مسح كامل لمشعر عرفة والأودية والعبارات وشبكات تصريف مياه الأمطار والسيول، وإزالة أي عوائق تعوق انسياب المياه بها في حال سقوط أمطار غزيرة على المشعر.



ركن الإطفاء

أوضح قائد ركن الإطفاء بمشعر عرفات المقدم تركي أحمد الحصيني، أن مهام ركن الإطفاء بمشعر عرفات في حج هذا العام تتمحور حول الجاهزية الجيدة، إذ إن جميع الفرق مجهزة بكل ما يحتاج إليه رجل الإطفاء من معدات وآليات وتجهيزات فنية.

وأكد الحصيني جاهزية آليات التعامل مع حرائق المركبات، بدءا من فرق الدراجات النارية المجهزة بوسائل الإطفاء وسيارات الإطفاء الصغيرة، بالإضافة إلى الاستعداد الكامل لمباشرة حرائق المركبات بصورة عاجلة من أقرب شبكة إطفاء لموقع الحادث.



جبل الرحمة

 أكدت المديرية العامة للدفاع المدني على تأمين ونشر أحدث الآليات والمعدات لمراقبة ومتابعة حركة الحجاج بجبل الرحمة ومسجد نمرة، من خلال أبراج مجهزة بمشعر عرفات بكل زواياه، إضافة إلى نشر مجموعة من الفرق المتخصصة في مجالات المراقبة والرصد والإنقاذ والإٍسعاف والإخلاء، تتمركز في هذين الموقعين.

وأوضح قائد قوات الدفاع المدني لمشعر عرفات العميد عبدالله أبو مارقة أن قوات الدفاع المدني جهزت للتعامل مع الحشود المليونية بصعيد عرفات من خلال دراسة وتحليل ومعرفة كافة المخاطر المحتملة وتحديد الطريقة المثلى للتعامل معها.

وبيّن أبو مارقة أن استعدادات الدفاع المدني شملت أعمال السلامة والإشراف الوقائي، منوها إلى توفير أعداد كبيرة من مآخذ المياه ضمن الشبكات المخصصة لأعمال الإطفاء، وتنفيذ عدة برامج وفرضيات عملية على استخدام شبكات الإطفاء وتشغيل مآخذ المياه وتحديد مواقع شبكات الإطفاء من خلال خرائط دقيقة، مشيراً إلى أن الإجراءات شملت أعمال الحماية المدنية وتنفيذ خطط الإخلاء داخل مشعر عرفة ونشر الوحدات والفرق الميدانية في المواقع.

سلامة الحجاج

 أنهت المديرية العامة للدفاع المدني كافة الاستعدادات بمشعر مزدلفة ووضع الخطط اللازمة لجميع المخاطر المحتملة التي قد يتعرض لها ضيوف الرحمن في المشعر الحرام وعند المبيت ليلة التاسع من ذي الحجة.

وأوضح ركن الحماية المدنية بمشعر مزدلفة العقيد منصور الهديان، أن المديرية اتخذت الإجراءات اللازمة لتجديد الخطط وتحديثها وزيادة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لحماية الحجاج وتمكينهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة.

من جانبه أكد العقيد مهندس سعد البشري،من ركن السلامة والإشراف الوقائي بمشعر مزدلفة، أن الخطة التفصيلية لمشعر مزدلفة تتمثل في نشر وتمركز رجال الدفاع المدني في جميع أرجاء المشعر بما يشمل محطات القطار ومواقف السيارات، وكذلك المقار الخاصة بمؤسسات الطوافة وحجاجها، بالإضافة إلى حجاج الداخل بمحطات إطفاء ثابتة، لتلافي صعوبة حركة آليات الدفاع المدني في حال حصول حادث لا قدر الله نظراً للكثافة البشرية ليلة مزدلفة.

وأشار إلى تخصيص مواقع حول محطة قطار المشاعر لمبيت الحجاج المستخدمين للقطار، وذلك لتخفيف الازدحام في مشعر مزدلفة.

وفي السياق نفسه، أوضح ركن الإطفاء بمشعر مزدلفة المقدم مهندس رافع الشمري وجود عدد من فرق الأعمال الخاصة بالإطفاء، مجهزة بكل الآليات والمعدات لمباشرة جميع أنواع الحرائق والقيام بأعمال الإنقاذ، بالإضافة إلى وحدات متخصصة في أعمال الإنقاذ المائي المجهزة بالقوارب السريعة.

وأكد الشمري أن الخطة تتضمن الاستعداد الكامل للتعامل مع 13 نوعًا من المخاطر الافتراضية، ومن ثم إعداد خطط الوقاية من هذه المخاطر والاستعداد الكامل لمواجهتها في حال حدوثها والتخفيف من آثارها.