هددت رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إسبانيا بالإضراب، بسبب عزم رابطة الدوري إقامة مباراة من الدوري المحلي في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن القرار يستند فقط إلى «المال والأعمال».

وقال رئيس الرابطة دافيد أغانسو «لقد سئمنا من هذه القرارات الأحادية التي تؤثر مباشرة على اللاعبين، على غرار خطة اللعب خارج إسبانيا». وكانت رابطة الليجا أعلنت أنها تنوي إقامة مباراة في الولايات المتحدة «ستكون الأولى التي تقام خارج أوروبا» من دون أن تحدد زمانها أو مكانها أو الطرفين المشاركين فيها، وذلك ضمن سعيها لجذب المزيد من المشجعين في أميركا الشمالية، في خطوة غير مسبوقة لقيت انتقادات حادة، وذكرت تقارير أن الخطوة المزمعة هي إقامة مباراة من الموسم الحالي، على أن يكون أحد طرفيها إما برشلونة أو ريال مدريد.

وبين أغانسو أن الرابطة ستلتقي مسؤولي رابطة الدوري خلال سبتمبر أو أكتوبر المقبلين، لمحاولة إقناعهم بالتخلي عن الخطة.

كما لقيت الخطوة انتقاد رابطات المشجعين والمنتسبين (المساهمين) في الأندية، والذين يجمعهم اتحاد واحد. وقال الأخير «في مواجهة الإعلان عن تنظيم مباريات من الدوري في الولايات المتحدة، نطلق دعوة إلى جميع المشجعين للتعبئة».

وهي ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها الرابطة الإسبانية للانتقادات بسبب مبادراتها المتزايدة نحو السوق الدولية أكثر منها نحو المحلية، ففي ديسمبر الماضي، تم تحديد إقامة مباراة الكلاسيكو ريال-برشلونة عند الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي، أي بعد الظهيرة بقليل، وذلك بهدف جذب مشاهدين إضافيين في قارة آسيا.