أكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، تحرير 90% من الأراضي اليمنية من سيطرة الميليشيات الحوثية.

وقال خلال المؤتمر الدوري لقيادة القوات المشتركة، والذي عقد أمس في نادي ضباط القوات المسلحة بالرياض، «إذا نظرنا إلى الوضع الآن في اليمن، تقريبا نحن نقترب من نسبة 90% بالانتصارات التي تم تحقيقها في الفترة الماضية».

وانتقد العقيد تركي المالكي المواقف غير الحيادية التي يتخذها بعض المسؤولين الأمميين بشأن أزمة اليمن، مشيرا إلى أن الانقلابيين أطلقوا 5 صواريخ باتجاه المملكة خلال موسم الحج هذا العام.

واتهم المالكي مسؤولين في الأمم المتحدة بـ«الاستجابة لضغوط» الحوثيين في اليمن، و«تسويق رواية» هؤلاء المتمردين حول الضربات الجوية التي تنفذها طائرات التحالف، والتي يدّعي الحوثيون أنها تسببت في مقتل مدنيين، مبينا أن «بعض المسؤولين الأمميين» يتخذون «مواقف غير حيادية في بعض البيانات الصادرة حول ادعاءات بشأن استهدافات خاطئة»، مضيفا «هذه أحكام مسبقة وتسويق للرواية الحوثية في المجتمع الدولي».



ضغوط على المنظمات الأممية

كان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، قد ذكرالجمعة الماضي أن التحالف استهدف مدنيين، مطالبا بإجراء تحقيقات مستقلة في تلك الهجمات. ولم يعلّق التحالف على أحداث الخميس الماضي، لكن وكالة أنباء الإمارات أكدت أن الحوثيين أطلقوا صاروخا «باليستيا إيراني الصنع»، مما أدى إلى مقتل المدنيين.  وعدّ المالكي أن تصريحات لوكوك «قد تكون استجابة للضغوط» التي ذكر أن المتمردين في اليمن يمارسونها على المنظمات الأممية، مضيفا «لا توجد حرب دون أضرار جانبية».



اعتراض باليستي

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، بأنه وفي تمام الساعة الـ11.45، رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق صاروخ باليستي من الميليشيات الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من محافظة «صعدة» باتجاه أراضي المملكة.

وأوضح العقيد المالكي، أن الصاروخ كان باتجاه مدينة «جازان»، وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض وتدمير الصاروخ، ولم ينتج عن اعتراض الصاروخ أي إصابات.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن هذا العمل العدائي من الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الميليشيات الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية، في تحدٍّ واضح وصريح للقرار الأممي رقم 2216، والقرار رقم 2231، بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية، وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان، يعد مخالفا للقانون الدولي والإنساني.

وقد بلغ إجمالي الصواريخ الباليستية التي أطلقتها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران باتجاه المملكة العربية السعودية حتى الآن 182 صاروخا.