أعادت وفاة عامل نيبالي سقط في ورشة عمله بإستاد الوكرة، أحد الملاعب المستضيفة لكأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر، ملف الحديث عن الانتهاك والاضطهاد اللذين يتعرض لهما العمال في ملاعب المونديال القطري، ويتوقع اتحاد النقابات الدولي وصول عدد الوفيات بينهم إلى 4 آلاف عامل أجنبي بحلول 2022، قياسا بمعدل وفيات العمالة الأجنبية، ووفقا لأرقام سفارات هذه الجنسيات العاملة في قطر.

وفيات في البطولات الرياضية الكبيرة

4 آلاف عامل في قطر حتى مونديال 2022

شخصان فقط في ملاعب مونديال جنوب إفريقيا 2010

عامل واحد في ملاعب أولمبياد لندن 2012

عامل واحد في تجهيز ملاعب أولمبياد فانكوفر 2010

 




 


جددت وفاة عامل نيبالي سقط في ورشة عمله في إستاد الوكرة أحد الملاعب المضيفة لكأس العالم 2022 في كرة القدم في قطر، الحديث عن المآسي التي يشهدها العمال في الدوحة، والتي تكشفت في ملف كبير أثبت أن العمال يشتغلون في ظروف غير إنسانية، ويتعرضون لانتهاك حقوقهم من حيث عدد ساعات العمل وظروفه، وتوفر السلامة التي تحفظ حياتهم وسلامتهم خلال العمل. وتوفي عامل السقالة البالغ من العمر 23 عاما في 14 أغسطس في ورشة بناء إستاد الوكرة البالغة تكلفته 680 مليون دولار، والمقرر أن يكون من الملاعب الرئيسية المضيفة للبطولة. وقالت متحدثة باسم شركة المقاولات البلجيكية العملاقة «بيسيكس» - أحد المتعاقدين الرئيسيين لبناء الملعب - «يمكننا أن نؤكد أن هذا العامل توفي. كان يعمل على بناء ممر للمدرجات، لأحد المقاولين الفرعيين في الورشة». وردا على سؤال حول ما إذا كان ذلك يعني أن وفاته نجمت عن سقوطه قالت المتحدثة «نعم». وأكدت هذه المعلومات ثلاثة مصادر مستقلة أخرى. تحقيق وانتقادات وتجري تحقيقات في ظروف الوفاة، حيث تضم لجنة التحقيق - للمرة الأولى - عضوا من اتحاد التجارة العالمي «بي دبليو آي»، وقال الاتحاد إن التحقيق سينظر في «طبيعة وسبب الحادث». ويعتقد أن حادثة الوفاة الجديدة هي الأولى منذ الإعلان عن وفاة العامل البريطاني زاك كوكس لدى سقوطه في ورشة إستاد خليفة في يناير 2017. واتهمت نتائج تحقيق أجراه الطبيب الشرعي البريطاني، مديري المشروع بتوفير معدات دون المستوى للعامل البالغ من العمر 40 عاما. وسبق لعامل نيبالي يبلغ من العمر 29 عاما، أن توفي في الموقع ذاته في أكتوبر 2016، بعد تعرضه للصدم من قبل شاحنة. ولقيت ظروف العمال الأجانب في المشاريع المرتبطة بمونديال 2022، انتقاد العديد من المنظمات الحكومية، لا سيما لجهة الظروف التي يعملون فيها والحقوق التي ينالونها. ونفت الدوحة بشكل متكرر هذه الانتقادات، مؤكدة العمل بشكل مستمر على تحسين ظروف العمالة الأجنبية. التزام زائف أكدت اللجنة المنظمة للبطولة في سبتمبر 2017 التزامها «بحماية العمال في مواقع بناء إستادات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 وضمان صحتهم وسلامتهم»، مشيرة إلى أنها على تواصل مع ممثلين عن العمال والمنظمات الحقوقية لجهة ظروف العمل. وأوضحت اللجنة حينها أن الوفيات التي تم تسجيلها في ورش بناء الملاعب بلغت 11 حالة، وأن «حالات الوفاة المرتبطة بالعمل بلغت حالتين، أما حالات الوفاة غير المرتبطة بالعمل فقد بلغت تسع حالات». 20 حالة وفاة أعلنت عنها الدوحة رسميا 2 حالة فقط أكدت الدوحة ارتباطها بالعمل 9 حالات ادعت أنها غير مرتبطة بالعمل توثيق 14 أغسطس 2018 وفاة نيبالي يعمل على سقالة لسقوطه خلال عمله في إستاد الوكرة يناير 2017 وفاة العامل البريطاني زاك كوكس لدى سقوطه في ورشة إستاد خليفة في يناير 2017 أكتوبر 2016 وفاة عامل نيبالي في إستاد خليفة لتعرضه للصدم من قبل شاحنة


جددت وفاة عامل نيبالي سقط في ورشة عمله في إستاد الوكرة أحد الملاعب المضيفة لكأس العالم 2022 في كرة القدم في قطر، الحديث عن المآسي التي يشهدها العمال في الدوحة، والتي تكشفت في ملف كبير أثبت أن العمال يشتغلون في ظروف غير إنسانية، ويتعرضون لانتهاك حقوقهم من حيث عدد ساعات العمل وظروفه، وتوفر السلامة التي تحفظ حياتهم وسلامتهم خلال العمل.

وتوفي عامل السقالة البالغ من العمر 23 عاما في 14 أغسطس في ورشة بناء إستاد الوكرة البالغة تكلفته 680 مليون دولار، والمقرر أن يكون من الملاعب الرئيسية المضيفة للبطولة.

وقالت متحدثة باسم شركة المقاولات البلجيكية العملاقة «بيسيكس» - أحد المتعاقدين الرئيسيين لبناء الملعب - «يمكننا أن نؤكد أن هذا العامل توفي. كان يعمل على بناء ممر للمدرجات، لأحد المقاولين الفرعيين في الورشة».

وردا على سؤال حول ما إذا كان ذلك يعني أن وفاته نجمت عن سقوطه قالت المتحدثة «نعم».

وأكدت هذه المعلومات ثلاثة مصادر مستقلة أخرى.



تحقيق وانتقادات

وتجري تحقيقات في ظروف الوفاة، حيث تضم لجنة التحقيق - للمرة الأولى - عضوا من اتحاد التجارة العالمي «بي دبليو آي»، وقال الاتحاد إن التحقيق سينظر في «طبيعة وسبب الحادث».

ويعتقد أن حادثة الوفاة الجديدة هي الأولى منذ الإعلان عن وفاة العامل البريطاني زاك كوكس لدى سقوطه في ورشة إستاد خليفة في يناير 2017.

واتهمت نتائج تحقيق أجراه الطبيب الشرعي البريطاني، مديري المشروع بتوفير معدات دون المستوى للعامل البالغ من العمر 40 عاما.

وسبق لعامل نيبالي يبلغ من العمر 29 عاما، أن توفي في الموقع ذاته في أكتوبر 2016، بعد تعرضه للصدم من قبل شاحنة.

ولقيت ظروف العمال الأجانب في المشاريع المرتبطة بمونديال 2022، انتقاد العديد من المنظمات الحكومية، لا سيما لجهة الظروف التي يعملون فيها والحقوق التي ينالونها. ونفت الدوحة بشكل متكرر هذه الانتقادات، مؤكدة العمل بشكل مستمر على تحسين ظروف العمالة الأجنبية.



التزام زائف

أكدت اللجنة المنظمة للبطولة في سبتمبر 2017 التزامها «بحماية العمال في مواقع بناء إستادات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 وضمان صحتهم وسلامتهم»، مشيرة إلى أنها على تواصل مع ممثلين عن العمال والمنظمات الحقوقية لجهة ظروف العمل.

وأوضحت اللجنة حينها أن الوفيات التي تم تسجيلها في ورش بناء الملاعب بلغت 11 حالة، وأن «حالات الوفاة المرتبطة بالعمل بلغت حالتين، أما حالات الوفاة غير المرتبطة بالعمل فقد بلغت تسع حالات».





asf

وفيات

20

حالة وفاة أعلنت عنها الدوحة رسميا

2

حالة فقط أكدت الدوحة ارتباطها بالعمل

9

حالات ادعت أنها غير مرتبطة بالعمل



asf

توثيق

14 أغسطس 2018

وفاة نيبالي يعمل على سقالة لسقوطه خلال عمله في إستاد الوكرة



يناير 2017

وفاة العامل البريطاني زاك كوكس لدى سقوطه في ورشة إستاد خليفة في يناير 2017.



أكتوبر 2016

وفاة عامل نيبالي في إستاد خليفة لتعرضه للصدم من قبل شاحنة.



asf

متاعب

ظروف العمال الأجانب في المشاريع المرتبطة بمونديال 2022 سيئة للغاية

منظمات حكومية تنتقد الدوحة لجهة ظروف العمل وحقوق العمال

قطر تلتزم بتحسين ظروف العمالة الأجنبية لكن الحوادث تؤكد عدم جديتها