اشتكى عدد من هواة رياضة قيادة الدراجات الهوائية في المدينة المنورة، من عدم وجود مسارات خاصة لراكبي الدراجات، رغم وجود علامات تحذيرية مرورية تشير إلى وجود مسار للدراجة، وهو ما يتسبب في الحوادث المرورية، مؤكدين تعرض بعض زملائهم لحوادث خلال التدريب.  في الوقت نفسه، أكدت أمانة منطقة المدينة المنورة، أن هناك مواصفات فنية لمسارات الدراجات تطبق وفقا لكثافة الاستخدام.


غياب المسارات


قال القانوني وعضو فريق دراجي طيبة أحمد المخلفي لـ«الوطن»، إن «مجموعة الدراجين في المدينة المنورة تفتقد وجود مسارات خاصة بالدراجات الهوائية في الطرق، لذلك يضطر راكبو الدراجات إلى ممارسة هوايتهم في الأحياء أو الطرق السريعة»، مطالبا الجهات المسؤولة بتوفير مضامير خاصة لتمكين ممارسي رياضة ركوب الدرجات الهوائية من التدريب، واستخدام الدراجة بطرق تحافظ على سلامتهم.


إرشادات تنظيمية


أوضح المخلفي، أن «أنظمة المرور ولائحته التنفيذية تتضمن إرشادات تنظيمية خاصة بالدراجات العادية، لذلك نتطلع إلى توفير مسار خاص بالدراجين من المرور والجهات المعنية». وأضاف، أن «رياضة ركوب الدرجات الهوائية رياضة محببة بين أوساط المجتمع، وتعدّ وسيلة نقل صديقة للبيئة، تستخدم يوميا من ممارسي الهواية والعمالة، وهي تساعد في تعديل المزاج، وطرد الطاقة السلبية، وهناك فرق سعودية لسباق الدراجات تمثل المملكة في سباقات داخلية دولية».

 


المركز الأول


أبان المخلفي أن «فريق دراجي طيبة حصل على المركز الأول في سباقات مختلفة، رغم عدم وجود مواقع مخصصة للتدريب والتمرين اليومي، وبسبب عدم وجود أماكن خاصة لممارسة هذه الرياضة كثرت حالات دهس وصدم لدراجين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وبعض المصابين عمال ورياضيون، ومنهم من دخل العناية المركزة بسبب تهور أو انشغال السائقين بالجوال خلال القيادة».

وطالب المسؤولين بتشكيل لجان من الجهات ذات العلاقة لعمل مسارات ومضامير للسباقات بمسافة 20 كلم على الأقل، مشيرا إلى أن دعم هذه الرياضة يواكب رؤية المملكة 2030 التي تنص على هدف رفع مستوى ممارسي الرياضة والسباقات حول العالم.


مواصفات فنية


أوضح مدير العلاقات والإعلام في أمانة منطقة المدينة المنورة، خالد متعب، أن «توفير مسارات خاصة برياضة الدراجات يخضع لمواصفات فنية عالمية، تطبق وفقا لكثافة الاستخدام».


 حوادث مرورية وقعت لممارسي رياضة الدرجات الهوائية


1 / 2016

حسن الشهري ـ

تبوك «وفاة»



 2 / 2018

 حادثة اليرموك ـ جازان

«وفيات وإصابات»

 3 / 2018

 مهند الأحمدي ـ المدينة المنورة «وفاة»



 3 / 2018

عبدالله الحربي - المدينة المنورة «إصابة»

 7 / 2018

محمد الفوزان

 - عنيزة «إصابة»



 8/ 2018

تركي الشهري

 - تبوك «وفاة»