طالب رئيس مجلس إدارة جمعية آفاق خضراء البيئية والأستاذ في جامعة القصيم الدكتور عبدالرحمن الصقير بإنشاء هيئة وطنية عليا للتشجير الحضري من أجل تحسين مستوى التشجير في مدن المملكة، مؤكدا أن المملكة تنفق سنويا ملايين الريالات لزيادة الرقعة الخضراء في المدن. وأعرب عن أسفه بأن مستوى التشجير الحضري لا يرقى إلى الطموح ولا يحقق الأهداف حيث يسوده طابع العشوائية والاجتهاد.

 


تدني مستوى التشجير


أوضح الصقير أن أهم سلبيات مشاريع التشجير في مدن المملكة تتمثل في التوسع في استخدام أنواع من الأشجار ذات قيمة بيئية منخفضة واستهلاك مرتفع للماء وتكاليف صيانة عالية كالنخيل ونخيل «الواشنطونيا»، مطالبا بأن تتولى الهيئة العليا المقترحة إعادة هيكلة منظومة التشجير الحضري بحيث تحقق أهداف التحول الوطني ورؤية المملكة 2030 فيما يتعلق بجودة الحياة والعناية بالبيئة.


هيئة وطنية

 


في هذا السياق، أوضح استبيان اجرته جمعية آفاق خضراء البيئية في حسابها في «تويتر» وشارك فيه أكثر من 2600 شخص، أن 85% من المشاركين طالبوا بأن يوكل الإشراف على التشجير الحضري إلى هيئة عليا للتشجير لتفادي القصور الملموس من الجهات ذات العلاقة بتشجير المدن.


تحسين البيئة


قال الصقير إن «من فوائد التشجير الحضري المأمول تحسين البيئة، وتقليل الملوثات، وتعديل التطرف المناخي وتقليل الهدر في الطاقة وأنسنة المدن»، مشددا على أهمية تعزيز الرقعة الخضراء في المدن لتتناسب مع تفاقم التلوث، وارتفاع درجات الحرارة نظرا للتوسع العمراني وتضاعف أعداد السيارات ووسائل النقل المختلفة.

 


استراتيجيات واضحة


اقترح الصقير أن يكون من ضمن المهام الموكلة للهيئة العليا المقترحة تقديم استراتيجية شاملة للتشجير، ومعالجة القصور والعشوائية السائدة، وحماية الأشجار والحد من الممارسات غير الصائبة، واختيار الأنواع النباتية الملائمة لكل منطقة، ونمط التشجير المناسب لكل موقع.


تشجير المباني


يؤمل رئيس مجلس إدارة جمعية آفاق خضراء البيئية من هذه الهيئة أن تحفز القطاع الخاص على المشاركة في توسيع رقعة التشجير وأن تستهدف ملايين الأمتار الطولية الخالية من الأشجار في كل مدينة، وأن تلزم المجمعات التجارية وكافة المباني والمنشآت الحكومية والخاصة بالتشجير مع التشجيع على الاستفادة من المياه الرمادية والمعالجة.

 


مقترحات لرفع مستوى التشجير


استراتيجية واضحة للتشجير بالجانب البيئي


 زراعة أنواع من الأشجار ذات قيمة بيئية

وقف القص الجائر للأشجار

 


 الاستفادة من المياه المعالجة التي تطرح في البحر الأحمر والخليج العربي وفي بعض الأودية.


التوسع في زراعة مواقع جديدة.

 


الاهتمام بتشجير الأحياء نظرا لازدياد بؤر الاحترار الحضري فيها


 تأهيل الكوادر البشرية العاملة في مجال التشجير

الاستفادة من المختصين في الجامعات والجمعيات والروابط البيئية.




فوائد إنشاء هيئة للتشجير


وضع استراتيجية شاملة للتشجير

معالجة

القصور والعشوائية السائدة في المشاريع

حماية الأشجار والحد من الممارسات غير الصائبة

اختيار الأنواع النباتية الملائمة لكل منطقة

المحافظة على الثروة الشجرية وتنميها وفق أسس مستدامة


المحافظة على المال العام