تنظم الغرفة التجارية الصناعية بأبها بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية والهيئة العامة للزكاة والدخل ورشة تعريفية بضريبة القيمة المضافة اليوم يقدمها جوهر آل سالم من هيئة الزكاة والدخل، وذلك بمقر غرفة أبها الساعة العاشرة صباحا.

وأكد رئيس مجلس الإدارة حسن معجب الحويزي، أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من البرامج المشتركة مع مجلس الغرف السعودية بهدف رفع جاهزية ‏المنشآت قبل تطبيق الضريبة في الأول من يناير الماضي، ومن أجل ضمان فهم المنشآت لضريبة القيمة المضافة والخطوات المطلوبة لعملية ‏الاستعداد، كما دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل خلال الأيام الماضية المنشآت التي تتجاوز توريداتها السنوية من السلع والخدمات 40 مليون ريال، لتقديم إقراراتها الضريبية بشكل شهري من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة.



160 دولة

أشار الحويزي إلى أن ضريبة القيمة المضافة مطبقة في أكثر من 160 دولة حول العالم، وتعد مصدر دخل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول، والتزمت المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% بدءاً من الأول من يناير الماضي. ويعدّ تطبيق ضريبة القيمة المضافة جزءاً رئيسياً من خطة المملكة الشاملة لتعزيز الاستدامة المالية وتنويع الإيرادات الحكومية.

وقال «ستوفر ضريبة القيمة المضافة مصدراً ثابتاً ومستداماً للأموال التي ستدعم برنامج التحول الوطني، بما في ذلك الاستثمار في التنمية الاقتصادية والخدمات العامة، ما سيعود بفوائد ملموسة الذي سيؤثر بشكلٍ إيجابي على المنشآت في جميع أنحاء المملكة على اختلاف حجمها وأن الهيئة العامة للزكاة والدخل هي الجهة المسؤولة عن تطبيق وإدارة الضريبة في المملكة وإدارة عملية تقديم الإقرارات الضريبية ورد الضريبة إلى جانب إجراء عمليات التدقيق وزيارات التفتيش المتعلقة بالضريبة. وتمتعها بالسلطة الكاملة في فرض الغرامات على غير الممتثلين لنظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية».



التسجيل في النظام

دعت هيئة الزكاة والدخل المنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية 375 ألف ريال التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر المقبل، أما المنشآت التي تحقق إيرادات سنوية بين 187,500 ريال و375 ألف ريال سيكون تسجيلها اختياريا، بينما المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187,500 ريال فهي غير ملزمة بالتسجيل، علماً أن فترة التسجيل الأولى التي انتهت في 20 ديسمبر الماضي كانت اقتصرت على المنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية مليون ريال سعودي.