أشاد وزير الخارجية اليمني خالد حسين اليماني بالدور المهم الذي تؤديه الجامعة العربية في دعم جهود الحكومة اليمنية لاستعادة الشرعية وإنهاء الانقلاب.



وجدد الوزير اليماني، خلال لقائه أمس، في القاهرة، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وذلك على هامش الدورة الـ150 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، التزام الحكومة اليمنية بالحل السلمي للأزمة رغم تعنت الانقلابيين، وإفشالهم مشاورات السلام الأخيرة في جنيف.



من جهته، أشاد الأمين العام للجامعة العربية بالدور الذي تقوم به الدبلوماسية اليمنية ضمن العمل العربي المشترك على الجبهات كافة، مؤكدا دعم الجامعة العربية لجهود استعادة الشرعية في اليمن.



وكان مجلس جامعة الدول العربية، قد عقد دورته الـ150 على المستوى الوزاري برئاسة السودان، وبمشاركة وزراء الخارجية العرب ومن يمثلونهم، وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية.



ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب جلسة خاصة بشأن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، بحضور المفوض العام للوكالة بيير كرينبول، لبحث الحملة الممنهجة التي تتعرض لها الوكالة لتقليص أو إلغاء دورها، وكذلك بحث دعم «الأونروا» ماليا في ضوء القرار الأميركي الأخير بوقف المساهمات المالية الأميركية في ميزانية الوكالة السنوية.



كما يعقد وزراء الخارجية العرب عقب تلك الجلسة اجتماعا تشاوريا مغلقا، يقتصر على الوزراء ورؤساء الوفود والأمين العام للجامعة العربية، لتنسيق المواقف بشأن القضايا المدرجة على مشروع جدول أعمال الدورة الـ150 لمجلس الجامعة.



ويسبق بدء اجتماعات مجلس الجامعة اجتماع لـ«هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربية»، على المستوى الوزاري برئاسة المملكة العربية السعودية وبمشاركة أعضاء الهيئة وهم: تونس والأردن وجيبوتي والسودان والأمين العام للجامعة العربية، وذلك للنظر في تقرير الهيئة الذي أعدته على مستوى المندوبين الدائمين، والمتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة في الظهران، ومدى التزام الدول بتطبيق كل قرار على حدى والصعوبات التي تعترض تنفيذ بعض القرارات من بعض الدول العربية.



كما تعقد اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران اجتماعا وزاريا لها برئاسة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لمناقشة سبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من: المملكة العربية السعودية والبحرين ومصر والأمين العام للجامعة العربية.



وستتابع اللجنة القرارات التي اتخذتها في اجتماعات سابقة بشأن رصد ومتابعة التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية وكيفية التصدي لها.



وفي سياق متصل، أنهى المندوبون الدائمون للدول العربية الأعضاء بجامعة الدول العربية مناقشة غالبية بنود جدول الأعمال المدرجة على أجندة اجتماعات الدورة



الـ150 لمجلس الجامعة، والمقرر بدء أعمالها اليوم على المستوى الوزاري.