أكد المشرف العام على مركز رعاية المستفيدين وخدمة تواصل الإلكترونية ومركز الاتصال الموحد في وزارة التعليم عبدالعزيز العصيمي، أن المركز استقبل 14548 طلبا لمقابلة وزير التعليم، منذ بداية العام الميلادي الحالي، فيما تمت دعوة 6785 مستفيدا لمقابلة الوزير ونائبه، مشيرا إلى وجود 1523 منسقا ومنسقة قدموا خدماتهم لأكثر من 219 ألف مستفيد في قطاع التعليم العام والجامعي خلال العام.


وحدة شؤون الجودة


قال العصيمي لـ«الوطن» إن «عدد المستفيدين الذين تمت خدمتهم دون مقابلة الوزير بلغوا 8254 مستفيدا، بينما بلغت الطلبات التي لا تزال تحت الدراسة 491، وعدد الجلسات التي تم تنظيمها 158 جلسة».

وأضاف أن «المركز لديه وحدة شؤون الجودة، وتعنى بقياس جودة الإفادات المقدمة من قبل منسقي الخدمة للمستفيدين وفق معايير محددة، بالإضافة إلى التواصل مع المستفيدين هاتفيا للتأكد من جودة الحلول المقدمة، وقياس مستوى الرضا عن الخدمة، حيث بلغ عدد الإفادات التي تم تجويدها أكثر من 114 ألف إفادة، وعدد الاتصالات مع المستفيدين لقياس مستوى رضاهم عن الخدمة 39 ألف اتصال، فيما بلغ عدد التذاكر المنشأة والمجودة من مركز الاتصال أكثر من 26 ألف تذكرة».


28 جامعة حكومية


أوضح العصيمي أن «المركز يقوم بالتواصل والتفاعل مع 28 جامعة حكومية، و46 إدارة تعليم، و31 قطاعا داخل الوزارة، و 30 جامعة وكلية أهلية، و31 ملحقية ثقافية، وبلغ عدد المعاملات التي وردت خلال السنة الحالية حتى اللحظة 385 معاملة تختص بقطاع التعليم الجامعي، و687 معاملة تختص بقطاع التعليم العام، فيما تمت متابعة إنجاز 689 معاملة».

وأضاف أن «عدد التذاكر الخاصة بالاستفسارات والمساعدات العامة بلغ أكثر من 219,419 ألف استفسار، أنجز منها فيما يتعلق بالقطاع الجامعي 48,956 استفسارا، وغير المنجز 454، بنسبة الإنجاز 98,9%، فيما كانت نسبة جودة الأداء حسب تقييم الإجابات وقياس رضا المستفيد 96,2%، وكانت نسبة سرعة الأداء حسب وثيقة مستوى الجودة بالرد على التذاكر خلال خمسة أيام 82,9%».


المنجز في القطاع العام


لفت العصيمي إلى أن «المنجز من الاستفسارات في القطاع العام بلغ 168,546 ألف استفسار، وغير المنجز 1,463 استفسارا ومساعدة، وكانت نسبة جودة الأداء وقياس رضا المستفيد 95,6%، ونسبة سرعة الأداء خلال خمسة أيام 86,6%».


أداء مركز الاتصال


كشف المشرف على مركز الاتصال الموحد أن «المركز استقبل 720,899 اتصالا، منها 262,414 استفسارا عاما، و39,962 استعلاما عن المعاملات، و15,534 طلب رفع تذاكر عبر مركز الاتصال، و291,968 اتصالا للدعم التقني للأنظمة المدرسية «نور- عين- الخدمة الذاتية فارس»، و11,787 اتصالا للاستفسار عن التأمين الطبي، فيما تلقى المركز 99,234 اتصالا بغرض تلقي خدمات أخرى، إضافة إلى الاستجابة لـ31,419 محادثة «اللايف شات».

وأبان أن «خطة العام الحالي تشمل التوسع في نطاق الخدمة، من خلال إضافة العديد من الخدمات لدى الجهات والقطاعات، والانتشار في الخدمة، للوصول إلى كل الأقسام الجامعية والكليات ومكاتب الإشراف».

وأشار العصيمي إلى أن «العمل جار على تحسين الخدمة تقنيا، وتطوير الخدمات الرئيسية، والتوسع في خدمة «لقاء» لتكون شاملة لكافة مسؤولي الوزارة، وتطوير مقر استقبال المستفيدين بالوزارة وكافة القطاعات والجامعات وإدارات التعليم وفق نموذج موحد، إضافة إلى تحويل الخدمة إلى منتج يتم استثماره وتسويقه في كافة قطاعات الدولة محليا وخارجيا».


منجزات مركز الاتصال الموحد منذ بداية العام


14548 طلبا لمقابلة وزير التعليم

6785 مستفيدا تمت دعوتهم لمقابلة الوزير ونائبه

1523 منسقا ومنسقة قدموا خدماتهم لأكثر من 219 ألف مستفيد في قطاع التعليم العام والجامعي


8254 مستفيدا تمت خدمتهم دون مقابلة الوزير

491 طلبا تحت الدراسة

158 جلسة تم تنظيمها


المركز يتواصل مع


28 جامعة حكومية

46 إدارة تعليم

31 قطاعا داخل الوزارة

30 جامعة وكلية أهلية

31 ملحقية ثقافية


المعاملات الواردة وفقا للقطاعات


385 تختص بقطاع التعليم الجامعي

687 تختص بقطاع التعليم العام

689 معاملة تم إنجازها


الخدمات الرئيسية لخدمة تواصل


 استفسار

 شكوى

 اقتراح

 مقابلة مع الوزير

 بلاغ

 استشارة