بينما بلغ عدد الحوادث التي شهدتها شوارع منطقة الباحة العام الماضي 3582 إصابة، لم يتعد عدد المراكز الإسعافية في المنطقة الـ14 فقط تخدم 476.172 نسمة، بواقع مركز إسعافي لكل 34 ألف نسمة، فيما اقترح عدد من الأهالي تثبيت المراكز الموسمية التي تعمل في المتنزهات والغابات، وفتح أقسام لتدريب المسعفات لضمان تقديم الخدمة الضرورية العاجلة للنساء.


فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالباحة لعام 1439


14

مركزا إسعافيا في المنطقة


476.172

نسمة في منطقة الباحة


3582

إصابة جراء الحوادث التي شهدتها الشوارع والطرقات


190

وفاة جراء الحوادث والإصابات تنوعت ما بين تنفسية وقلبية وغيرها






فيما بلغ عدد المراكز الإسعافية في منطقة الباحة 14 فقط تخدم 476.172 نسمة، طالب عدد من الأهالي بحل مشكلة نقص المراكز الإسعافية، مقترحين تثبيت المراكز الموسمية التي تعمل في المتنزهات والغابات، وفتح أقسام لتدريب المسعفات لضمان تقديم الخدمة الضرورية العاجلة للنساء.


تثبيت المراكز الموسمية


قال عبدالله الغامدي إن «المراكز الإسعافية في المنطقة قليلة، لذلك من المهم تثبيت المراكز الموسمية التي تعمل في المتنزهات والغابات، لأن استمرار عملها وقيامها بمهامها المنوطة بها سيسهم في سرعة مباشرة الحالات والحوادث المرورية القريبة من تلك المواقع»، مشيرا إلى أن الزيادة السكانية في القرى القريبة من تلك المواقع تتطلب وجود مراكز دائمة.

 


تدريب المسعفات

أكد عبدالعزيز الزهراني أهمية فتح أقسام لتدريب مسعفات بالهلال الأحمر بالمنطقة لضمان تقديم الخدمة الضرورية العاجلة للنساء، فلا يوجد عائق أمام انخراط المرأة في مجال الإسعافات للتعامل مع الحالات الإنسانية، خاصة مع وجود حوادث كثيرة يكون أحد أطرافها نساء، أو داخل مدارس البنات وشطر الطالبات بالجامعة، مضيفا أن المنطقة لا يوجد بها إلا متطوعات وعددهن قليل، ولديهن ارتباطات كثيرة غير قيامهن بالتطوع في هذا المجال.

 


غياب الفروع


استغرب خالد الزهراني عدم وجود مبانٍ خاصة لهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة، وقال إن «من الغريب عدم وجود مبان مجهزة لهيئة الهلال الأحمر بالمنطقة»، مشيرا إلى أن مراكز الإسعاف الحالية تعمل في مبان مستأجرة، ووجود مبان خاصة مجهزة لها سيسهم في تسهيل الكثير من المعوقات أمام تقديم الخدمة الإسعافية.

 


3582 إصابة


أوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي بالباحة عماد بن منسي الزهراني لـ«الوطن» أن «عدد الحوادث التي شهدتها شوارع وطرقات منطقة الباحة ومحافظاتها العام الماضي 3582 إصابة، وشملت التصادم والانقلابات والدهس وحوادث السقوط وغيرها، فيما بلغ عدد الوفيات من الحوادث والإصابات الأخرى 82 وفاة، وبلغ عدد الإصابات غير المنقولة 1119، بينما بلغ عدد الحالات المرضية 5114 حالة تنوعت ما بين تنفسية وقلبية وغيرها، فيما بلغ عدد الوفيات 108، وكان عدد الحالات المرضية غير المنقولة 1431». وجدد الزهراني مناشدته للمواطنين عدم التجمهر عند الحوادث، لأن ذلك يعيق عمل الفرق الإسعافية، وكذلك تجنب إسعاف المواطنين لأي حالة بقدر الإمكان، لأن ذلك ربما يؤدي لتدهور وضع الشخص الذي تم إسعافه، منوها بأن فرق هيئة الهلال الأحمر السعودي لم ولن تألو جهدا في كل وقت لكل من يحتاج لخدماتها، عبر الاتصال على رقم الإسعاف 997 أو من خلال تطبيق «أسعفني» الإلكتروني عبر الأجهزة التقنية.


9076 بلاغا

يذكر أن فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة أعلن أنه استقبل العام الماضي 9076 بلاغا عبر غرفة العمليات بالفرع 997، وجهت البلاغات للمراكز الإسعافية المنتشرة في المنطقة بعدد 14 مركزا ما بين سراة وتهامة وبادية وبعدد ثلاثة مراكز إسعافية موسمية بغابة رغدان ومتنزه السكران ببلجرشي ومتنزه الأمير مشاري ببني حسن، في حالات متفاوتة الخطورة والمتوسطة والبسيطة.

وقام المسعفون بالتعامل مع الحالات بإجراء الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة وتم نقلها عبر سيارات الإسعاف لأقرب مستشفى أو منشأة صحية، فيما بلغ مجموع الوفيات جراء الحوادث المرورية بأنواعها والحالات المرضية بأنواعها 190 وفاة خلال العام نفسه.

وشاركت الهيئة في صيف هذا العام بـ6 فرق إسعافية نسائية تطوعية موزعة على عدة مواقع، وقدمت خدمات إسعافية لزوار المهرجانات، وأجرت فحوصا طبية لهم.

 


فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالباحة لعام 1439


3582 إصابة جراء الحوادث التي شهدتها شوارع وطرقات

190 وفاة جراء الحوادث والإصابات تنوعت ما بين تنفسية وقلبية وغيرها


14 مركزا إسعافيا في المنطقة


476.172 نسمة في منطقة الباحة

 


5114 حالة مرضية

 


9076 بلاغا عبر غرفة العمليات بالفرع


3 مراكز إسعافية موسمية


1431 حالة مرضية غير منقولة


6 فرق إسعافية نسائية تطوعية


مطالبات الأهالي

 


01

 تثبيت المراكز الموسمية التي تعمل في المتنزهات والغابات

02

 فتح أقسام تدريب مسعفات بالهلال الأحمر بالمنطقة لضمان تقديم الخدمة الضرورية العاجلة للنساء