طالبت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بمراجعة الفئات المستحقة لحساب المواطن التي لم يشملها الدعم، فيما يناقش المجلس تقريرا بشأن مقترح مشروع نظام الإعلان والتسويق، الذي يتكون من 64 مادة، تهدف إلى ضبط وتنظيم سوق الإعلان والتسويق في المملكة، بما يحقق التنمية ويحمي المواطنين والمقيمين من الدعايات المضللة والتسويق الخادع.

 


 أبرز بنود أعمال الشورى هذا الأسبوع


تعديل المادة 4 من نظام الوزراء ونوابهم وموظفي المرتبة الممتازة


مناقشة مشروع نظام الإعلان والتسويق






يناقش مجلس الشورى، في جلسته التي يعقدها الإثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 1438/ 1439، إذ طالبت اللجنة بتوسيع مبادرات رعاية الأيتام، لتشمل التأكيد على دمج الأيتام «ذكور وإناث» من ذوي الظروف الخاصة، في جميع الأنشطة الاجتماعية والوطنية والعلمية والإعلامية، وإطلاق مبادرة تستهدف أبناء الشهداء بالرعاية والدعم، حتى يصلوا إلى التمكين والاعتماد على النفس، داعية الوزارة إلى تشجيع القطاع غير الربحي لإنشاء مراكز تهتم بأطفال «متلازمة داون»، وتحديد المقدار المجزي للإعانة المقدمة لهم من الوزارة، ومراجعة الفئات المستحقة لحساب المواطن التي لم يشملها الدعم.

ويصوت المجلس -الإثنين- على توصيات لجنة الشؤون الأمنية، بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي لوزارة الداخلية، وكذلك يناقش تقرير اللجنة الصحية، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، إذ طالبت اللجنة بالتوسع في سعودة الوظائف للعاملين الصحيين، خاصة في تخصصات التمريض، وتقليل فترات الانتظار للمواعيد في العيادات الخارجية والطوارئ.

كما تناقش جلسة الإثنين تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن تعديل المادة (4) من نظام الوزراء ونوابهم، وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10) بتاريخ 18/ 3/ 1391، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن مقترح مشروع نظام الحوكمة في القطاع العام.


تعيين


يستمع المجلس في جلسة الثلاثاء المقبل إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، تجاه التقرير السنوي لوزارة العدل، ويصوت على توصيات اللجنة، من أبرزها مطالبة الوزارة بسرعة الانتهاء من التعيين على كل الوظائف الإدارية المعلن عنها، بما فيها وظائف أعوان القضاة، وإيجاد أسس وضوابط لدمج المحاكم على نحو لا يشكل عبئا على المتقاضين، ووضع خطة زمنية محددة قابلة للتنفيذ، لإنجاز جميع المشروعات الإنشائية والاستغناء عن المباني المستأجرة.

كما يناقش تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة للعام المالي 1438 /1439، إذ طالبت اللجنة المعهد بإعطاء الأولوية في المشروعات لاستكمال إنشاء مقرات فروع المعهد، وتطوير مؤشرات قياس أداء نوعية لأنشطة المعهد وبرامجه، وفقا لأفضل الممارسات العالمية.

كما يناقش المجلس تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للعام المالي 1438/ 1439، إذ طالبت اللجنة المدينة بالعمل على تسهيل إجراءات البحث العلمي والتطوير التقني والنشاط الابتكاري بالمملكة، وإجراء دراسة علمية شاملة لقياس مدى إسهامها في تحسين مركز المملكة في المجالات العلمية والتقنية والابتكارية.


شركات مهنية


يناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمنافسة، وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن مشروع نظام الشركات المهنية الذي يتكون من 29 مادة، ويهدف إلى مراجعة الأنظمة وتطويرها، لتطوير قطاع الشركات المهنية في المملكة.

كما يتضمن جدول أعمال المجلس في جلساته الثلاث التصويت على عدد من مذكرات التفاهم الأمنية، وعدد من الاتفاقيات البيئية والاقتصادية، وفي المجال الجوي.


 


إعلان وتسويق


يناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، بشأن مقترح مشروع نظام الإعلان والتسويق.

ويتكون مشروع النظام المقترح من 64 مادة، ويهدف إلى ضبط وتنظيم سوق الإعلان والتسويق في المملكة، بما يحقق أهداف التنمية وحماية المواطنين والمقيمين من الدعايات المضللة والتسويق الخادع.


مكافحة البطالة


في جلسة الأربعاء، يصوت المجلس على توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية تجاه التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية، من أهمها مطالبة الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بسوق العمل للإسهام في مكافحة البطالة، ومعالجة الاختلالات الوظيفية والمالية الناجمة عن التقاعد مع المستشارين والخبراء، ووضع خطة تفصيلية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لشغل الوظائف الشاغرة، خاصة وظائف أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والوظائف الصحية.

كما يستمع إلى وجهتي نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لهيئة النقل.

وطالبت لجنة النقل، الهيئة بتوفير البيئة المشجعة لإنشاء شركات النقل العام، والاكتفاء بدورها التنظيمي، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لتخصيص مسارات خاصة لحافلات النقل العام، وكذلك زيادة تمثيل القطاع الخاص في مجلس إدارة الهيئة.


 


أبرز بنود جدول الأعمال


 مطالبة للتوسع بسعودة الوظائف للعاملين الصحيين بمستشفى الملك فيصل التخصصي

 تعديل المادة 4 من نظام الوزراء ونوابهم وموظفي المرتبة الممتازة

 مطالبة العدل بسرعة الانتهاء من التعيين على كل الوظائف الإدارية المعلن عنها

 المطالبة بتسهيل إجراءات البحث العلمي والتطوير التقني والنشاط الابتكاري بالمملكة

 مناقشة مشروع نظام الإعلان والتسويق

 مكافحة البطالة عبر التنسيق بين الخدمة المدينة والجهات المعنية

 مطالبة هيئة النقل بتشجيع إنشاء شركات النقل العام

 مناقشة مشروع نظام الشركات المهنية