كشف مشاركون بأكبر مهرجان عالمي للفضاء والتكنولوجيا عقد أخيرا في إسطنبول، أن السعودية من أكثر 3 دول مستهدفة لإنشاء وكالات مبيعات التكنولوجيا، إضافة إلى أميركا وتركيا.

وبينوا أن الدول الثلاث شهدت أخيرا تطورا سريعا في مجال التقنية، وأصبحت محط أنظار لكبريات شركات التكنولوجيا، خاصة أنها تعتمد في خططها المستقبلية على التكنولوجيا بشكل كبير، وتمتلك اقتصادات قوية.

وتضمن الحفل الذي حضره الآلاف واختتم أمس بعدما استمر 4 أيام، شاركت خلاله 20 شركة ناشئة في مجالات التقنية، بحضور أكثر من 100 مستثمر، و150 مؤسسة متخصصة من مختلف دول العالم، مشاركات من عدة جهات معروفة ممثلة في البنك الإسلامي للتنمية، إضافة إلى شركات متنوعة مثلت 132 دولة، وتخصصت في مجالات «الطاقة، التكنولوجيا البيئية، الصحة، الخدمات اللوجستية، تكنولوجيا الفضاء».

وأوضح كبير مستشاري مكتب وكالة دعم وتشجيع الاستثمار الدكتور مصطفى كوكصو أن المهرجان جمع بين كل من شركات التكنولوجيا الناشئة عالميا مع أصحاب المنتجات والخدمات التجارية من المستثمرين، واستضاف 200 شركة ناشئة، وأكثر من 100 مستثمر و150 شركة، وتضمن الكثير من الفعاليات وورش العمل المتخصصة في التكنولوجيا الحديثة والأكثر رواجا، بحضور عدد من الخبراء والمتحدثين الدوليين.

وبين كوكصو أن المهرجان شهد مشاركة آلاف المتسابقين لعرض مهاراتهم، وتحصل الفريق الفائز على جائزة كبرى بقيمة 15 ألف دولار أميركي، و10 آلاف للفريق الفائز بالجائزة الثانية، و5 آلاف للفريق الفائز بالجائزة الثالثة، مع تقديم مكاتب مجانية لمدة عام كامل لأفضل 15 شركة ناشئة دولية، إلى جانب برنامج تدريبي لمدة أسبوع واحد في سان فرانسيسكو.