تواصلت احتفالات المناطق والمحافظات والمراكز باليوم الوطني الـ88، حيث عمت مظاهر الفرح الوجوه، وشاركت الجاليات المختلفة المواطنين فرحتهم بهذه المناسبة، ومنها الجالية الصينية التي شاركت في حفل محافظة بيش، والتي أكدت أن المملكة أصبحت أكثر حضورا في العالم، متمنية يوما وطنيا سعيدا لكل السعوديين.



احتفالات أبوعريش

جدد أهالي محافظة أبوعريش الولاء والانتماء للوطن والقيادة الرشيدة، خلال احتفالهم بذكرى اليوم الوطني مساء أمس، بحضور محافظ أبوعريش محمد بن هادي الشمراني، ومديري الإدارات الحكومية والأمنية، والمشايخ وأعيان المحافظة والمواطنين، وذلك على مسرح كلية الشريعة والقانون بأبوعريش.

واشتمل حفل الأهالي على رسم لوحات وطنية، وإلقاء القصائد الشعرية، وأوبريت وطني، وفنون شعبية، وتكريم أبناء الشهداء، ودعم الجنود المرابطين.

وقال محافظ أبوعريش محمد بن هادي الشمراني إن «الأمن والرخاء والرفاهية التي تنعم بها بلادنا في العصر الحاضر نتاج جهود متواصلة بدأها الملك عبد العزيز، وواصل أبناؤه من بعده السير على نهجه في تنميتها والحفاظ عليها، لحصد الإنجازات سياسياً واقتصادياً وتنموياً، ولتجسد مسيرة البناء والرخاء للدولة الحضارية».

وأضاف أن «88 عاماً على تأسيس هذا الكيان رغم قصرها في عمر الشعوب والأوطان إلا أنها تمثل عقداً فريداً من التنمية والازدهار والتقدم، ما يضاعف من مسؤولياتنا الوطنية العظيمة، ويحثنا على بذل المزيد من الجهد للحفاظ عليها، والعمل يدا واحدة إخوة متحابين ‌متكاتفين على قلب رجل واحد، من أجل رفعة وتقدم المملكة».



مشاركة الجاليات

 احتضنت محافظة بيش أول من أمس احتفالات اليوم الوطني، حيث قدمت بشكل مغاير بعد أن شاركت الجالية الصينية لمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية أهالي المحافظة احتفالاتهم بحماس وفرح.

وقام محافظ بيش حسن أبو شرحه بجولة في معرض المرسم الحر الذي نظمه مكتب تعليم بيش، واطلع على الأعمال الوطنية التي شارك بها الطلاب.

وأوضح المشرف على المعرض الفني بالحفل أحمد حمد كميت لـ«الوطن» أن «المشاركين هم متوسطة بيش الثانية، ومدرسة الزبير بن العوام الابتدائية، ومتوسطة المطعن، حيث قدموا مجسمات ومرسما حرا شارك فيه 16 طفلا».

واشتمل الحفل على أنشودة وطنية بعنوان «وطني ما أغلاه» قدمها أطفال روضة التنمية المحلية ببيش، وقصيدة شعرية، ثم قدم طلاب ثانوية المطعن مسرحية وطنية بعنوان «وطن العطاء»، ثم شاهد الحضور أوبريتا بعنوان «شموخ وطن»، ثم قدمت الرقصات الشعبية والأهازيج الوطنية.

وألقى المدير العام لشركة «تشاينا هاربر» كلمة نالت إعجاب الحضور، ورغم حاجز اللغة إلا أن تعابير السعادة المرافقة للكلمة عكست مشاعر الفرح، ليتفاعل معه الأهالي بالتصفيق الطويل، وبعد ذلك قلد محافظ بيش وسام اليوم الوطني للمدير العام للشركة.

وقال مدير الدعم الفني في شركة تشاينا هاربر يوتو لـ«الوطن» «أنا حقاً متحمس لأنها المرة الأولى التي أشاهد فيها مثّل هذه النشاطات والفعاليات في المملكة عامة وفي جازان ومدينة بيش خاصة، وما أشاهده الآن وألمسه أن المملكة أصبحت أكثر حضورا في العالم»، متمنيا يوما وطنيا سعيدا لكل السعوديين.

 وأوضح الصيني شانق لـ«الوطن» أن هذه الفعاليات فرصة جيدة للتعرف على ثقافة المنطقة والمملكة، وأنه يشعر بسعادة للاستقبال الحار الذي حظي بِه من الأهالي.

فقرة التكريم

وسلم محافظ بيش الكأس والميداليات لفريق مركز الحقو لحصوله على المركز الأول في بطولة كرة القدم التي نظمتها المحافظة بمناسبة اليوم الوطني، بعد ذلك تم تسليم الجوائز المالية والعينية للخمسة الفائزين في المرسم الحر، وتم تكريم صحيفة الوطن الراعي الإعلامي للفعالية.



احتفالات عتود

اختتم مركز عتود في محافظة الدرب شمال جازان احتفالية الأهالي باليوم الوطني بعدد من البرامج التاريخية والثقافية والفنية والرياضية على مسرحها المفتوح، أول من أمس، بحضور محافظ الدرب عبدالعزيز الطيار، ورئيس مركز عتود يحيى بن عبده حكمي، ورئيس مركز الشقيق حسين عقيلي، وشيخ شمل قبائل عتود الشيخ أحمد شرفي، ومدير شرطة الدرب المقدم محمد عثمان عتودي والمشايخ والأعيان.

أكد جمعان عتودي في كلمة عن الأهالي وقوفهم صفا واحدا مع القيادة الرشيدة، ومبايعتها على السمع والطاعة، داعيا المولى عز وجل أن يحفظ نعمة الأمن والأمان على أرض الحرمين.

واستعرض ثروات المركز الزراعية والتطور التعليمي والصحي والمهني والعسكري، ثم توالت المسرحيات الوطنية والقصائد الشعرية والأوبريت الوطني، واختتم الحفل بتتويج فريق صاعقة منشبة لكرة القدم بكأس سوبر شهداء الوطن، بعد فوزه على فريق نصر العرق في بطولة السوبر بنسختها الأولى.



حفل مربة

أقامت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمركز مربة حفل الأهالي بمناسبة اليوم الوطني، برعاية رئيس مركز مربة منصور بن ظفران، وحضور شيخ شمل قبائل بني مغيد وبني نمار علي بن سعد آل مفرح، وعدد من مديري الإدارات الحكومية.

 قدم رئيس مركز مربة، وشيخ شمل قبائل بني مغيد وبني نمار، ورئيس لجنة التنمية الاجتماعية محمد ناصر عسيري كلمات اتفقت على حب الوطن والاعتزاز بمنجزاته والتأكيد على ضرورة تأصيل روح المواطنة، والاعتزاز بالوطن في النشء، والحرص على وحدة الصف والتمسك بها، تلا ذلك قصيدة وطنية بعنوان «ذرى سلمان» ألقاها الشاعر عبدالله السبعان، ليقدم بعدها شيلة وطنية على لون الدمة أنشدها عامر المغيدي، ثم قدم زامل شعبي مدحا للوطن.

وفي نهاية الحفل كرمت لجنة التنمية الاجتماعية أسر الشهداء من أبناء مركز مربة والإدارات الحكومية والأفراد المشاركين في تنظيم الاحتفال.



احتفال مركز آل زلفة

أقام مركز آل زلفة الثقافي والحضاري في قرية المراغة بمحافظة أحد رفيدة أول من أمس احتفالا باليوم الوطني، واحتفالا آخر بمرور 50 عاما على إنشاء مدينة الملك فيصل العسكرية، وما أحدثته من نقلة نوعية في المجال الحضاري، والأمني، والاجتماعي، والاقتصادي في منطقة عسير.

حضر الحفل محافظ أحد رفيدة سعيد بن دلبوح الذي كرم المواطن سعيد آل أحمد (118 سنة) أحد الذين شاركوا في توحيد المملكة، وأول عسكري نظامي من أبناء قرية المراغة التحق بالجيش السعودي في السنوات الأولى من تكوينه، وعمل في فرقة الخيالة بمكة المكرمة.

وقال مؤسس مركز آل زلفة الدكتور محمد آل زلفة إن «بلادنا وهي تحتفل بيومها الوطني الـ 88 تمر بمرحلة تحول عظيمة وترسم خطاها حثيثا باتجاه تحقيق رؤيتها 2030، والوصول إلى هذه الرؤية أصبح واضح المعالم، من خلال ما تحقق خلال العام المنصرم وهذا العام»،

وأضاف أن «ما وصلت إليه المملكة خلال فترة وجيزة من إصلاحات قوية ومؤثرة لمسها المواطن، مدعاة للفخر والاعتزاز، واكبها تصدي الدولة خلال ثلاثة أعوام لخصوم الخارج، حيث سارت باقتدار عسكريا واقتصاديا وسياسيا».