ارتفعت نسبة الشكاوى المقدمة من عملاء المصارف وشركات التأمين والتمويل خلال العام الماضي بنسبة

4 %، لتصل إلى 107 آلاف شكوى، بواقع 9 آلاف ش كوى شهريا، مقارنة مع عام 2016 والتي وردت إلى مؤسسة النقد عبر منصتها «ساما تهتم» بشكل مباشر أو عن طريق الجهات الحكومية.

 


مهام منصة «ساما تهتم» للشكاوى 


 تعزيز

 الشفافية

آلية تقديم الشكوى

اقتراح ضوابط السلوكيات المالية


الحد من

تعثر العملاء

معالجة

الشكاوى

رفع مستوى الإرشاد

 والتوعية




 


لامست الشكاوى المقدمة من عملاء المصارف وشركات التأمين والتمويل خلال العام الماضي 107 آلاف شكوى، سواء كانت واردة إلى مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» بشكل مباشر أم عن طريق الجهات الحكومية، لترتفع بنسبة 4%، مقارنةً بالعام 2016 والذي بلغت فيه الشكاوى 101.994 شكوى.

 


المعالجة والوضوح


وقالت مؤسسة النقد في تقريرها السنوي الأخير، إنها قامت بتدشين مبادرة «ساما تهتم» التي تتيح لعملاء القطاعات المالية التي تخضع لإشراف ورقابة المؤسسة، في إطار يضمن سرعة المعالجة والوضوح، كاشفةً عن استقبالها ومعالجتها نحو 106.994 شكوى متنوعة ضد الشركات المعنية.


ساما تهتم


أبانت المؤسسة أنها تعمل على خدمة وحماية مصالح عملاء القطاعات التي تشرف عليها، إذ يعد ذلك هدفاً استراتيجياً تسعى إلى تحقيقه عبر حرصها على أن تقدم هذه القطاعات مستوى متقدماً من المعاملة العادلة والآمنة وضمان انتشار الخدمات المالية على كافة المستويات (الشمول المالي)، ولذلك تم تدشين منصة «ساما تهتم» لمعالجة الشكاوى تحت اختصاصها، وذلك عن طريق التحقق بمتابعة العديد من الآليات.


الإقراض المنضبط


من ضمن آليات تحقق المنصة تعزيز مبادئ الإفصاح والشفافية، خاصة المرتبطة منها بالأسعار والرسوم والعمولات وآلية تقديم الشكوى، بالإضافة إلى الحد من مخاطر تعثر العملاء من خلال التأكيد على مسؤولية المؤسسات المالية باتباع الإقراض المنضبط.


 


حماية العملاء


وتقوم المنصة أيضاً بدراسة ومعالجة شكاوى العملاء، واقتراح الضوابط التصحيحية للسلوكيات المالية للحد من مسبباتها، علاوةً على رفع مستوى الإرشاد والتوعية باستخدام مختلف القنوات المتاحة، وكذلك إعداد وتطوير سياسات وأنظمة حماية العملاء، وأيضاً تعزيز مفهوم الشمول المالي في السوق المحلية، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة بحماية العملاء محلياً ودولياً.


 


مهام منصة

«ساما تهتم» للشكاوى


  تعزيز مبادئ الإفصاح والشفافية

  آلية تقديم الشكوى

  الحد من مخاطر تعثر العملاء

  دراسة ومعالجة الشكاوى

 اقتراح الضوابط التصحيحية للسلوكيات المالية  رفع مستوى الإرشاد والتوعية


 


ارتفاع الشكاوى بنسبة 4%


106.994 شكوى في 2017


101.994 شكوى في 2016