واجه رئيس وأعضاء المجلس البلدي بالرياض عددا من مسؤولي الأمانة ورؤساء بلديات وسط الرياض الثلاث «الملز، البطحا، الشميسي» بـ14 ملاحظة نوعية، تتعلق بتحسين المشهد الحضري في بلدياتهم، إضافة إلى عشرات الملاحظات والمطالب المرصودة من أعضاء المجلس والمواطنين وسط العاصمة.

وانتقد أعضاء في المجلس ضعف إزالة السيارات التالفة والمهملة، وعدم السيطرة على الباعة الجائلين، مطالبين بوضع حلول لهم، واقترحوا تخصيص مراكز تجارية للأحياء الجديدة لمنع العشوائيات.

 


ملاحظات على البلديات


الانتشار العشوائي للباعة الجائلين


انتشار الصبّات الخرسانية والحفريات


وجود السيارات والمعدات التالفة


عدم الاهتمام بقص وتنسيق الأشجار


الكتابة المسيئة على الجدران


 


 




 


واجه رئيس وأعضاء المجلس البلدي بالرياض، أمس، عددا من مسؤولي الأمانة ورؤساء بلديات وسط الرياض الثلاث «الملز، والبطحا، والشميسي» بـ14 ملاحظة نوعية، تتعلق بتحسين المشهد الحضري بالعاصمة في البلديات الثلاث، إضافة لعشرات الملاحظات والمطالب المرصودة من أعضاء المجلس والمواطنين وسط العاصمة.  انتقد أعضاء في المجلس البلدي بالرياض خلال اللقاء ضعف التنسيق بين البلدية والجهات ذات العلاقة بالشأن البلدي «هيئة تطوير الرياض – الكهرباء – المياه... الخ»، وضعف إزالة السيارات التالفة والمهملة، وعدم السيطرة على الباعة الجائلين ووضع حلول لهم. كما اقترح أعضاء بالمجلس تخصيص مراكز تجارية للأحياء الجديدة ودراسة ذلك في الأحياء القديمة لمنع العشوائيات عند إعطاء رخص للمحلات التجارية في شوارع الأحياء، واستحداث مراكز فرعية للبلدية في الأحياء البعيدة عن مركز البلدية لتسهيل المراقبة وتجويدها، إضافة إلى تفعيل بعض الوحدات والمناشط المعتمدة في الهيكل التنظيمي، وعلى سبيل المثال (وحدة تقنية المعلومات – مجلس الحي).

إصدار التراخيص

طالب أعضاء المجلس الأمانة والبلديات بمراجعة كثير من الأنظمة ورخص البناء والرخص المهنية، حيث جدت مهن جديدة تتطلب إصدار تشريعات لتنظيمها واشتراطاتها، وإيجاد آلية لإصدار الترخيص ذات شفافية وعلنية يشارك بها القطاع الخاص، ومكتب قانوني لاقتراح الآلية وتكون رسوم الرخص مشاركة بين الأمانة والقطاع الخاص مما يتماشى مع الرؤية.



فترات التجديد

طالب الأعضاء بمعالجة وضع المخابز وبالذات الشعبية مثل مخابز التميس، وذلك بترميمها وصيانتها، والاتفاق مع مصانع الورق لوضع كرتون خاص للخبز بدل الوضع الحالي، إضافة لتمديد فترات التجديد الدورية للمحلات التجارية والمطاعم وغيرها. كما انتقد الأعضاء قلة المواقف المحددة بالشروط البلدية الحالية، مطالبين بضرورة مضاعفتها بما لا يقل عن 5 أضعاف المحدد حاليا، وربط رخص المحلات التجارية بعدد المواقف المخصصة للمحل حسب نوعية النشاط.


 


01 الانتشار العشوائي لعربات البيع والباعة الجائلين

02 أبراج الاتصالات على أسطح المباني وفي الأراضي الفضاء

03 انتشار الصبات الخرسانية والحفريات

04 رمي النفايات ومخلفات البناء والهدم المستمر

05 وجود السيارات والمعدات التالفة

06 استغلال الأرصفة في عرض بعض المنتجات

07 حرق المخلفات وبعض المواد الملوثة للبيئة

08 عدم الاهتمام بقص وتنسيق الأشجار

09 قرب بعض المصانع والكسارات من التجمعات السكانية

10 انتشار اللوحات الإعلانية والتجارية بشكل عشوائي

11 الكتابة المسيئة على الجدران

12 محولات الكهرباء بين الجزر الوسطية للطرق

13 وجود أحواش الماشية والإبل والصناديق والعشش

14 الانتشار العشوائي لصناديق وحاويات النفايات