فاجأ الفريق الأول لكرة القدم في نادي الاتحاد محبيه بنتائج سلبية في كل المسابقات التي يشارك فيها على عكس ما قدمه من نتائج إيجابية في مبارياته الودية التي خاضها في المعسكرات الإعدادية المقامة صيفا سواء في النمسا أو جبل علي بالإمارات. فعلى الرغم من تحقيق العميد لانتصارات عديدة في معظم مبارياته التجريبية، جاءت النتائج مخيبة للآمال العريضة التي حملها الجمهور الكبير المساند للفريق في بطولات السوبر السعودي ودوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وكأس زايد لأبطال العرب، الأمر الذي يضع علامة استفهام جراء ما يحدث رغم كل الدعم المالي والإعداد الفني الذي يجده الفريق.


انتصارات النمسا


خاض الفريق خلال معسكره الخارجي في النمسا، عدة مباريات ودية، حقق فيها الانتصار تلو الآخر بعد أن تعادل في أول اللقاءات مع كركا السلوفيني 1 /1، وتخلل المعسكر الاتحادي في النمسا 3 مباريات ودية، فقد حقق الاتحاد الفوز أمام الوحدة الإماراتي 3 /1، وكسب الفجيرة الإماراتي وديا بذات النتيجة.


 تفوق ودي


في معسكر جبل علي في الإمارات، خاض الاتحاد عدة مباريات ودية اختتمها بفوز على بني ياس الإماراتي بنتيجة 2/صفر في رابع لقاءاته الودية في المعسكر المقام في مدينة جبل علي في دبي ضمن إعدادات الفريق في فترة التوقف الدولي، بعد أن خاض ثلاث مباريات ودية خلال المعسكر أمام الجزيرة، النصر، الشارقة، وبني ياس حيث انتصر الاتحاد على الجزير 3/صفر، وعلى بني ياس 2/صفر، وتعادل مع النصر 1/1، ولكنه خسر من الشارقة 1/صفر.


 خسارة السوبر


عندما اقترب الدوري السعودي من الانطلاق كان لا بد أن يقابل الاتحاد نظيره الهلال على كأس السوبر السعودي، وكانت الأعين تترقب العميد الذي يدخل بثوب جديد هذا الموسم، وإدارة جديدة، جاءت بالمدرب الأرجنتيني رامون دياز، وعدد من المحترفين الأجانب، لكن مباراة كأس السوبر السعودي التي أقيمت في لندن بين فريقي الهلال والاتحاد انتهت بتتويج الهلال وخسارة الاتحاد 1 /2.


 خروج عربي


خرج فريق الاتحاد السعودي من بطولة كأس زايد للأندية العربية الأبطال لكرة القدم بعد تعادله دون أهداف مع الوصل الإماراتي في إياب دور الـ32 للمسابقة وتأهل نادي الوصل الإماراتي إلى دور الـ16 من كأس زايد للأندية الأبطال فقد كان الوصل قد تعادل 1/1 في مباراة الذهاب التي أقيمت في الرياض، ليتأهل للدور الثاني باحتساب الهدف الذي سجله خارج أرضه بهدفين، ويودع الاتحاد البطولة بعدما فشل في تحقيق الفوز في المباراتين.


أمل كرواتي


قبل أيام قليلة، أعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ عن تعيين المدرب الكرواتي سلافين بيليتش لتدريب فريق الاتحاد خلفا للمدرب للأرجنتيني رامون دياز، ليستعيد الاتحاديون الأمل من جديد إذا ما استطاع هذا المدرب الجديد أن يضع يده على الجرح ويضمده ليبدأ مع العميد رحلة جديدة تتضمن انتصارات عديدة وتجميع نقاط لإبعاد الفريق من المراكز المتأخرة في سلم ترتيب الدوري العام، وكي يعيد الاتحاد إلى مركز الطبيعي بين الكبار في مقدمة الترتيب العام.


إقالة دياز


لم ييأس محبو العميد واعتبروا أن مباراة السوبر هي واحدة من المباريات التي سيعوضها النمور في الدوري لكن النتائج جاءت مخيبة من أول مباراة خاضها أمام الشباب حيث خسر العميد بهدف وحيد، تلاها خسارة ثقيلة جدا من القادسية بثلاثية كبيرة أصابت الوسط الرياضي وبالذات الاتحادي بصدمة عارمة.  وكانت الصدمة أكبر عندما خسر العميد مباراته أمام التعاون بواقع 5 أهداف مقابل هدفين على ملعبه وبين جماهيره، ليتعرض الفريق للنقد، فتقرر الإدارة برئاسة نواف المقيرن إلغاء عقد المدرب دياز وتكليف المدرب الوطني بندر باصريح بالإشراف على الفريق مؤقتا حتى التعاقد مع مدرب جديد. بعد ذلك حقق المدرب باصريح تعادلا مع الوحدة حفظ ماء الوجه قليلا من الخسائر المتتالية في الدوري.


15 مباراة خاضها العميد ما بين ودية ورسمية


7 مواجهات رسمية خاضها الاتحاد


6 وديات كسبها الفريق وتعادل في مباراتين


خسر السوبر السعودي أمام الهلال


 8 مباريات ودية لعبها الفريق


يملك نقطة واحدة في دوري المحترفين السعودي


5 مباريات رسمية خسرها النمور


3 مواجهات تعادل خلالها مع منافسيه


غادر بطولة كأس زايد للأندية العربية الأبطال