شارك المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة، أمس، في جلسة العمل الثلاثية الثانية المنعقدة في جنيف بسويسرا، لمتابعة تنسيق الجهود المشتركة لمواجهة الكوارث الطبيعية والأزمات ومستجدات الدفاع المدني.

وبدأت الجلسة بكلمة ترحيبية من الأمين العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني فلاديمير كوفشينوف، الذي أشاد بالدور الإنساني لمركز الملك سلمان للإغاثة على مستوى العالم، مشيرا إلى حاجة الكثير من دول العالم للدعم في مجال الدفاع المدني.



فرص تعاون

أكد الربيعة أهمية هذه الجلسة الهادفة إلى تعزيز فرص التعاون بين المركز والدول الأعضاء للمنظمة الدولية لحماية المدنية والدفاع المدني، مبينا أن المركز قدم خدماته الإنسانية لـ42 دولة حول العالم، وبالأخص اليمن من خلال تنفيذ 286 مشروعا شملت مختلف المحافظات اليمنية في مختلف القطاعات الإنسانية والإغاثية.

وتطرق إلى تدشين مركز الملك قبل أيام قليلة بمشاركة المديرية العامة للدفاع المدني مشروع المبنى الجديد لمركز التعليم الجمهوري للجنة الطوارئ والدفاع المدني في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، بهدف بناء وإعداد القدرات البشرية في مجال الاستجابة السريعة ومواجهة حالات الطوارئ، والحد من مخاطر الكوارث في جمهورية طاجيكستان، وذلك عبر تأهيل وتجهيز مقر لتدريب لجنة الطوارئ والدفاع المدني ومنسوبيها من عسكريين ومدنيين، بالإضافة إلى عقد دورات للمستفيدين في المناطق التي تتعرض للكوارث حول مواجهتها وكيفية التعامل حال حدوثها.



مصدات خرسانية

بين الربيعة أن المركز دشن مشروع المصدات الخرسانية لنهر بانج وجوبكجيه لدرء مخاطر الفيضانات على القرى والأراضي الزراعية في طاجيكستان، الناتجة عن نزول الأمطار الغزيرة وذوبان الثلوج، مما يسبب خسائر اقتصادية وإنسانية كبيرة، كما يسهم المشروع في حماية أكثر من 135 ألف نسمة من السكان وأكثر من 14,656 هكتارا من الأراضي، ويبلغ طوله 20 كيلومترا.



برنامج مسام

قال الربيعة «من برامج الحماية التي ينفذها المركز مشروع أطلق في يونيو الماضي لنزع الألغام في اليمن (مسام)، تنفذه كوادر سعودية وخبرات عالمية، لإزالة الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية».

 


 


286

مشروعا في اليمن


135

ألف شخص يحميهم مشروع المصدات الخرسانية في طاجيكستان


14656

هكتارا من الأراضي تحميها المصدات


42

دولة استفادت من مشاريع مركز الملك سلمان

 


20

كلم طول مشروع المصدات على ضفاف نهر بانج وجوبكجيه