تعمل الهيئة السعودية للحياة الفطرية منذ إنشائها على تطوير وتنفيذ الخطط للتصدي للأخطار المحدقة بالحياة الفطرية في البر والبحر، وإعادة تأهيل الأنواع التي انقرضت من البرية والأنواع المهددة بخطر الانقراض، مستهدفة إعادة التوازن البيئي للنظم البيئية الطبيعية. كما تسعى الهيئة طبقا لما نص عليه نظامها الأساسي، إلى المحافظة على الحياة الفطرية في البر والبحر وعلى مواطنها الطبيعية، واستعادة إنماء وازدهار الأنواع والمواطن المتدهورة في المملكة.



14 منطقة محمية

بلغ عدد المناطق المحمية التي تمثل مختلف النظم البيئية الطبيعية في المملكة 14 منطقة محمية، هي محمية حرة الحرة، محمية الخنفة، محمية الطبيق، محمية الوعول، محمية محازة الصيد، محمية جرف ريدة، محمية جزر فرسان، محمية عروق بني معارض، محمية التيسية، محمية نفود العريق، محمية سجا وأم الرمث، محمية جزز أم القماري، محمية مجامع الهضب، محمية الجبيل للأحياء البحرية.



حماية متعددة

أوضح مديــر محمية عروق بني معارض حمد بن هادي القحطانــي أن محمية عروق بني معارض هي إحدى المحميات القائمة التي تشرف عليها الهيئة السعودية للحياة الفطرية وتقع في جنوب المملكة، وتبلغ مساحتها حوالي 12787 كلم2 بمحيط 460 كلم وتقع في الجزء الجنوبي الشمالي الغربي للربع الخالي شمال من منطقة نجران، حيث يتبع الجزء الجنوبي من المحمية لإمارة منطقة نجران، بينما يتبع الجزء الشمالي منها لإمارة منطقة الرياض، وتحدها جبال العارض من الغرب ورمال الربع الخالي من الشرق. ومن أقرب المدن إليها نجران والسليل ووادي الدواسر. وأعلنت كمحمية ذات أنماط حماية متعددة بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 61/‏‏9 وتاريخ 7/‏‏ 6/‏‏ 1413.