طالب مجلس الشورى، الهيئة العامة للموانئ بالتنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والجهات الأخرى ذات العلاقة، بإنشاء مرافئ صيد في المناطق الساحلية، لخدمة الصيادين، ودعم تنمية قطاع صيد الأسماك، وسرعة دراسة إنشاء مناطق حرة في موانئ المملكة.


مطالبات


دراسة نقل اختصاص إدارة وتشغيل الميناء الجاف بالرياض إلى الهيئة العامة للموانئ

 


التوسع في إنشاء الموانئ الجافة بمناطق المملكة الأخرى

 


التوسع في إقامة المناطق اللوجستية في حدود النطاق الإقليمي للميناء

تخصيص عدد من الوظائف الإدارية والمحاسبية والمكتبية لشغلها بالعنصر النسائي

 




 


نوه مجلس الشورى بالأوامر والتوجيهات الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- إثر الحادث المؤسف الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي، رحمه الله.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس خلال جلسته العادية الـ37 من أعمال السنة الثانية للدورة السابعة التي عقدها أمس برئاسة، الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وأكد المجلس في بيانه الذي تلاه أمينه العام محمد بن داخل المطيري أن هذه الأوامر والتوجيهات الملكية عكست مدى الاهتمام الكبير، والحرص البالغ لقيادة هذه البلاد المباركة على تحري الحقيقة في هذا الحادث المؤسف بكل شفافية وعدل، وبما يضمن محاسبة المسؤولين عنها مهما علت مناصبهم، وألا حصانة لكل من يخالف الأنظمة مستغلا موقع مسؤوليته.



أساس وتاريخ

أكد المجلس أن هذه البلاد المباركة التي قامت على أساس من العدل والشورى عرفت عبر تاريخها الطويل بالتمسك بالمبادئ الإسلامية السمحة التي حرصت على حفظ واحترام حقوق كل مواطن داخل المملكة وخارجها. وجدد التأكيد على أن ما حدث للمواطن جمال خاشقجي -رحمه الله- تصرف فردي ولا يمثل سياسة المملكة، ولا نهج مؤسساتها التي تقوم على أسس متينة، وأولها الالتزام بالأنظمة وحماية الأنفس والممتلكات والأعراض.

وشدد المجلس على رفضه التام لأي تسييس لهذه الحادثة أو استغلالها للهجوم على المملكة، ومحاولة النيل من سمعتها أو التشكيك في نهجها وثوابتها التي عرفت بها.

وأكد أن المملكة بقيادتها وشعبها ستظل ركنا رئيسيا من أركان الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، وستبقى صامدة ضد كل ما يحاك لها لزعزعة أمنها واستقرارها.



مصيرها الفشل

أكد رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن الحملة المغرضة التي تتعرض لها المملكة من بعض وسائل الإعلام ستبوء بالفشل، لأن هذه البلاد منذ نشأتها محفوظة بحفظ الله لما تقوم به من أعمال خير للعالم أجمع.

وبين أن المملكة «تتعرض لحملة مغرضة تستهدف سمعتها، والتفريق بين التلاحم الفريد بين قيادتها وشعبها».



تسريع

طالب المجلس في جلسته، أمس، الهيئة العامة للزكاة والدخل بالتواصل مع الجهات المختصة للإسراع في تشكيل اللجنة الشرعية لاستكمال الإجراءات النظامية لصدور نظام جباية الزكاة، وتفعيل عمل اللجان الداخلية لتسوية الخلافات المتأخرة بين الهيئة والمكلفين، وذلك قبل قيامهم بالتقدم رسميا باعتراضاتهم إلى لجان الاعتراض الابتدائية.

ودعا المجلس، الهيئة إلى استكمال إجراءات شغل وظائفها لمقابلة متطلبات تنفيذ جباية الزكاة ونظام ضريبة القيمة المضافة وبما يتناسب مع الأنظمة والتعليمات ذات العلاقة، مهيبا بها تضمين تقريرها القادم الهيكل التنظيمي الجديد، وبما يتوافق مع التغيرات الهيكلية والتنظيمية الجديدة فيها وقواعد الحوكمة، وتطوير أنظمة الحاسب الآلي بما يتوافق مع المستجدات في أعمالها، وما يحقق رضا المتعاملين.



إعفاء ضريبي

طالب المجلس بإعفاء الكتب بكافة أنواعها، بما في ذلك كتب الرسم والتلوين للأطفال، من ضريبة القيمة المضافة، كما طالب الهيئة العامة للموانئ بالتنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والجهات الأخرى ذات العلاقة لإنشاء مرافئ الصيد في المناطق الساحلية وتطويرها لخدمة الصيادين ودعم تنمية قطاع صيد الأسماك. واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للموانئ، ودعا الهيئة إلى دراسة نقل اختصاص إدارة وتشغيل الميناء الجاف بالرياض إلى الهيئة العامة للموانئ، والتوسع في إنشاء الموانئ الجافة في مناطق المملكة الأخرى، كما طالبها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لسرعة دراسة إنشاء مناطق حرة في موانئ المملكة، والتوسع في إقامة المناطق اللوجستية في حدود النطاق الإقليمي للميناء، وبتخصيص عدد من الوظائف الإدارية والمحاسبية والمكتبية لشغلها بالعنصر النسائي، وتضمين تقاريرها القادمة تفاصيل مشروعاتها، ونسبة الإنجاز المتحققة.



إحلال

وناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، وطالب صندوق تنمية الموارد البشرية بدعم توطين وظائف قطاع التشغيل والصيانة لإحلال العمالة الوطنية المدربة محل الأجنبية بشكل تدريجي.

ودعت اللجنة الصندوق إلى تطوير شراكات مع الجهات ذات العلاقة بالقطاع الصناعي، بهدف تطوير مبادرات وبرامج نوعية ومبتكرة لدعم توطين الوظائف في القطاع الصناعي، والعمل على رفع كفاءة الإنفاق وبما يحقق ترشيد مصروفاته العمومية والإدارية، وضرورة تضمين تقريره السنوي القادم عرضا تفصيليا لما تم صرفه في مجال البحوث والدراسات التي قامت بإعدادها والإنجازات المتحققة منها. وأشار أحد الأعضاء إلى أن تقارير الأداء السنوي للصندوق لا تتضمن الخطوات التنفيذية لتدريب الشباب السعودي على المهن، وتساءل آخر عن آلية الصندوق في توزيع برامجه على المناطق للحد من البطالة، فيما رأى عضو ثالث تكليف جهة محايدة لإعادة تقييم نشاط «هدف»، داعيا إلى أن يؤسس الصندوق كيانا مستقلا ليتولى الاستثمار، ولاحظ رابع أن خدمات الصندوق معقدة ما قلل المستفيدين منه، وطرحت عضوة مقترح قيام الصندوق بطرح استفتاءات إلكترونية خاصة بطالب العمل لمعرفة توجهات ورغبة أبناء كل منطقة.



نقل مدرسي

كما ناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مقترح مشروع (نظام النقل المدرسي)، والتي طالبت بالموافقة على مقترح مشروع النظام (20 مادة) الذي يختص بنقل الطلاب والطالبات والمعلمات من وإلى مقر المدرسة بحافلة مخصصة لذلك، سواء كان بأجر أو بالمجان.

ووافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في القطاع الصحي البحثي بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة ومعهد الأمراض الجينية (إماجن) في فرنسا، وعلى مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين وزارة التعليم في المملكة ونظيرتها التونسية.


أبرز قرارات ومواد الجلسة


المطالبة بالإسراع في تشكيل اللجنة الشرعية لاستكمال الإجراءات النظامية لصدور نظام جباية الزكاة



المطالبة بإعفاء الكتب من ضريبة القيمة المضافة



المطالبة بإنشاء مرافئ الصيد في المناطق الساحلية وتطويرها


الدعوة إلى دراسة نقل اختصاص إدارة وتشغيل الميناء الجاف بالرياض إلى الهيئة العامة للموانئ


المطالبة بالتوسع في إنشاء الموانئ الجافة في مناطق المملكة



دراسة إنشاء مناطق حرة في موانئ المملكة



المطالبة بدعم توطين وظائف قطاع التشغيل والصيانة لإحلال العمالة الوطنية بدل الأجنبية



الموافقة على مقترح مشروع نظام النقل المدرسي