قتل 21 غالبيتهم من طلاب مدرسة كانوا في حافلة جرفتها سيول تسببت فيها أمطار غزيرة في منطقة البحر الميت، غرب الأردن، فيما أصيب 35 شخصا بجروح، وأعلنت السلطات فتح تحقيق شامل في ظروف المأساة.



  منطقة سياحية



بحسب مصادر أمنية، فإن طلاب المدرسة والأساتذة المرافقين لهم، كانوا نزلوا من حافلة توقفت قرب شاطئ البحر الميت، عندما باغتتهم سيول قوية جرفتهم مع الباص باتجاه البحر الميت.وقال مصدر في الدفاع المدني الأردني: حتى الآن تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال جثة 20 ضحية و35 مصابا، وما زال البحث جاريا عن 8 مفقودين آخرين جرفتهم السيول.وأوضح أن «الضحايا معظمهم من الطلاب تراوح أعمارهم بين 11 و14 سنة، وكانوا في رحلة مدرسية إلى منطقة البحر الميت.وتابع أن بين القتلى أناسا آخرين كانوا يتنزهون في تلك المنطقة السياحية التي يطلق عليها اسم المياه الساخنة، ودهمتهم السيول. كما أن بين الجرحى رجال أمن كانوا يشاركون في عمليات الإنقاذ.



  مات ابني



نقلت قنوات التلفزة المحلية مشاهد مباشرة لعمليات البحث عن المفقودين في منطقة البحر الميت. وظهر العشرات من عناصر أجهزة الدفاع المدني والقوى الأمنية وسكان محليون، وهم يقومون بتمشيط ساحل البحر الميت الذي بدت مياهه وقد تحولت إلى طين وأوحال. كما كان في الإمكان مشاهدة مراكب داخل البحر تبحث عن ضحايا محتملين.

وبحسب مواقع التواصل الاجتماعي، فان عددا من الأهالي رفضوا في اللحظة الأخيرة ركوب أبنائهم الباص للذهاب في هذه الرحلة، بسبب توالي تحذيرات مركز الأرصاد الجوية من تردي حالة الطقس، وهبوب رياح وعواصف ترابية، وأمطار غزيرة ابتداء من بعد ظهر الخميس.

ونقلت قناة «رؤيا» الأردنية المستقلة مشاهد لوالد وهو يبكي ويصيح «ماتت زوجتي قبل شهر واليوم مات ابني».


  تحقيق شامل



أشار المصدر الأمني إلى انهيار جسر في منطقة البحر الميت نتيجة السيول. وقال وزير التربية عزمي محافظة في بيان، إن الوزارة ستفتح تحقيقا شاملا للوقوف على حقيقة ما جرى، مضيفا أن منظم الرحلة يتحمل بالكامل مسؤولية ما جرى. وأوضح أن الرحلة المدرسية التي جرفتها السيول في منطقة البحر الميت خالفت مسارها الموافق عليه من الوزارة.

وبحسب مصدر في وزارة التربية، فإن المدرسة كانت قد حصلت قبل نحو أسبوع على موافقة للذهاب في رحلة مدرسية إلى منطقة الأزرق «شرق عمان»، حيث توجد محمية الأزرق. وتشارك في عمليات الإنقاذ والبحث وتمشيط للمنطقة طائرات مروحية وآليات للجيش.

وتعد منطقة البحر الميت أكثر بقعة انخفاضا على وجه الكرة الأرضية. ونتيجة الأمطار تتشكل السيول أحيانا وتفيض المياه القادمة من الجبال في الوديان القريبة التي تصب في البحر الميت.