أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مؤخرا، عن البدء في التخطيط طويل الأمد لدعم وتطوير سياحة المغامرات في العلا ضمن جهودها الحثيثة وسعيها المتواصل لتطوير المحافظة وتعزيز مقوماتها السياحية ووضعها على خريطة العالم كواحدة من أبرز المقاصد السياحية في المنطقة والعالم.


دعم رياضة التسلق

 


من الأنشطة التي أعلنت عنها الهيئة، دعم وتطوير رياضة تسلق الصخور في العلا، من خلال تحديد وتطوير مجموعة من مسارات التسلق المختارة في أنحاء متفرقة من المحافظة، مع توفير جميع التسهيلات الممكنة للمغامرين والهواة من مختلف الفئات العمرية لمساعدتهم على استكشاف العلا.

وستفتح رياضة تسلق الصخور الباب للمتسلقين والمغامرين من داخل المملكة وخارجها للاستمتاع برياضتهم المفضلة في العلا واستكشاف مناظرها الطبيعية وخوض تجارب استثنائية في موقع تاريخي وتراثي فريد، والتقاط الصور التي ستكون الأولى من نوعها ليكونوا بذلك رواد المغامرة والاستكشاف في المحافظة؛ فالعلا تمتاز بكنوز تاريخية استثنائية، ومناظر طبيعية خلابة حيث الجبال والصخور الفريدة، وتضاريس تؤهلها لأن تكون واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم، ليس للسياحة الثقافية فحسب، وإنما أيضًا للسياحة الرياضية والترفيهية وسياحة المغامرات.


تطوير مسارات التسلق

 


ستقوم الهيئة بتطوير مسارات التسلق من خلال شراكتها مع الاتحاد السعودي للتسلق بهدف تحويل العلا إلى وجهة سياحية عالمية بمقومات جذب متنوعة تتراوح ما بين المغامرات والطبيعة الساحرة والمواقع التراثية والتاريخية، والتي تناسب مختلف المتطلبات السياحية للزوار من جميع أنحاء العالم. وستسهم هذه الشراكة في جذب محبي رياضة تسلق الصخور من داخل المملكة وخارجها إلى العلا لتجربة هذه الوجهة التي تقدم تسلق الصخور كإضافة جديدة لما تقدمه للزوار.

كما تواصل فرق الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد السعودي للتسلق عمليات تحديد أفضل مسارات التسلق وتطوير البنية التحتية اللازمة، مع قيام مجموعة من المتخصصين من الاتحاد بتحديد مسارات التسلق وتصنيفها ووضع العلامات ورسم الخرائط لها، إلى جانب البدء في الإنشاءات اللازمة لضمان سلامة المتسلقين والمغامرين.

 


التسلق بلا قيود

علقت ياسمين القحطاني على هذه المبادرة بالقول، إن «تسلق الصخور رياضة يمكن للجميع ممارستها دون تقيد بسن أو مستوى خبرة، والمسارات التي سيقوم الاتحاد بتطويرها تتيح الفرصة للمغامرين من جميع الفئات العمرية. فعند ممارسة هذه الرياضة، أجمل شعور يمكن وصفه هو الشعور بالإنجاز الذي يغمرك عند وصولك إلى القمة، وهو شعور لا مثيل له؛ كما أن المنظر الذي ستراه من أعلى القمة سيلهمك إلى أبعد درجة».

وستوفر مذكرة التفاهم إطارا تعاونيا بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد السعودي للتسلق يتسم بالنقاش والحوار والتواصل لتنفيذ عمليات التطوير وفق أفضل ممارسات التنمية المستدامة لتعزيز ودعم مبادرات تسلق الصخور في العلا.

 


رحلات استكشافية

انطلقت مجموعة من المتسلقين السعوديين في رحلات استكشافية في الفترة ما بين11 إلى 14 أكتوبر 2018 للمواقع المختلفة في العلا لتحديد بعض مسارات التسلق. وتعد هذه المرة الأولى التي يجتمع فيها هذا العدد الكبير من متسلقي الصخور من الاتحاد السعودي للتسلق للاستمتاع بتسلق الصخور والجبال في العلا خلال رحلة استكشاف المسارات. وقد ترأس هذا الحدث رئيس الاتحاد السعودي للتسلق الأمير بندر بن خالد بن فهد بن فرحان آل سعود، وأول مدربة تسلق سعودية حاصلة على شهادة تدريب معتمدة من الولايات المتحدة الأميركية والمدير العام للاتحاد السعودي للتسلق ياسمين القحطاني.


نبذة عن محافظة العلا

 


مدينة تاريخية تقع في الشمال الغربي للمملكة

تعتبر من الأماكن الاستثنائية الزاخرة بالتراث الطبيعي والإنساني


تبلغ مساحتها 22561

كيلومترا مربعا

تتضمن الكثير من الواحات الخضراء


يوجد فيها جبال شاهقة من الحجر الرملي


تشتمل على مواقع ثقافية قديمة يعود تاريخها إلى آلاف السنين منذ عهد حكم مملكة لحيان والنبطية

 


من أشهر مواقعها التاريخية مدائن صالح

تعتبر أول موقع سعودي يدخل قائمة التراث العالمي لليونيسكو