يبدو أن الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ونظيره الإيطالي سيجذبان أنظار العالم، اليوم، في ختام منافسات جولات الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، فسيكون ديربي مانشستر وموقعة ميلان ويوفنتوس في الدوري الإيطالي هي الأبرز بين 21 مواجهة تشهدها ملاعب البطولات الخمس.


 


 


 ديربي مثير


ستكون الفرصة متاحة لمانشستر سيتي، حامل اللقب، لأن يبتعد بفارق 12 نقطة عن جاره وغريمه مانشستر يونايتد، عندما يستضيفه، اليوم، ضمن منافسات المرحلة الـ12 للدوري، وصحيح أن سيتي يتصدر الترتيب بفارق نقطتين فقط عن تشيلسي وليفربول، والأندية الثلاثة لم تخسر بعد في البريميرليج، إلا أنه بدا عديم الشفقة في الأسابيع الأخيرة، على غرار موسمه الماضي في الدوري، عندما سجل 100 نقطة قياسية في طريقه نحو إحراز اللقب.

 ويملك الستس ذكرى سيئة من نسخة الدوري الماضي، عندما حرمه مانشستر يونايتد موقتا من التتويج في ملعب «الاتحاد»، إذ قلب تأخره بهدفين في الشوط الأول إلى فوز معنوي 3/ 2. ويتخلف المان بفارق 9 نقاط عن منافسه.

 مع ذلك، يخوض المباراة بعد تحقيقه انتصارا معنويا كبيرا على أرض يوفنتوس الإيطالي في دوري الأبطال (2/ 1)، ويواجه يونايتد مشكلات دفاعية، إذ حافظ حارسه الإسباني الدولي دافيد دي خيا على شباكه نظيفة مرة واحدة فقط في







آخر 10 مباريات.

 ويبحث ليفربول عن تعويض سريع لخسارته الموجعة على أرض النجم الأحمر الصربي (صفر/2) في دوري أبطال أوروبا، ما عرض آمال تأهله لدور الـ16 لخطر كبير، وذلك عندما يستقبل فولهام.

 زيارة فولهام إلى ملعب «أنفيلد» تأتي بد تعرضه إلى 5 خسائر متتالية، وتراجعه إلى ذيل الترتيب.

 ويستقبل تشيلسي في لندن إيفرتون الذي يبحث عن إلحاق الهزيمة الأولى في الدوري بفريق المدرب الإيطالي ماوريتسيو ساري، ويرغب أرسنال الخامس بتوسيع سلسلة من 15 مباراة دون خسارة، عندما يستقبل ولفرهامبتون الذي تراجع وهجه وخسر مبارياته الثلاث الأخيرة بعد بداية لامعة إثر عودته إلى البريميرليج.


 


تعزيز الصدارة


يسعى برشلونة عن تعزيز صدارته للدوري الإسباني عندما يستقبل بيتيس الـ14 والعاجز عن الفوز في آخر 4 مباريات، منتشيا من 3 انتصارات متتالية محليا وتأهله إلى دور الـ16 أوروبيا.

 وستكون رحلة ريال مدريد سادس الترتيب لأرض سلتا فيجو أصعب، وتمثل تحديا لسولاري الذي يتعين على ريال تثبيته قبل الاثنين أو تعيين آخر بدلا منه، بحسب قوانين الاتحاد الإسباني.

 وتبرز مباراة إسبانيول الثاني بفارق 3 نقاط عن المتصدر مع ضيفه إشبيلية الثالث الذي يبتعد عنه بفارق نقطة.

ويتقابل رايوفاليكانو وفياريال على ملعب الأول.


 


فرصة جيدة


 يملك باريس سان جيرمان «36 نقطة» فرصة جيدة للابتعاد أكثر في صدارة الدوري الفرنسي، عندما يحل ضيفا على موناكو قبل الأخير بـ7 نقاط، ويبتعد سان جيرمان بفارق 11 نقطة عن مونبلييه وليل، بعد أن حقق الفوز الـ12 تواليا (دون أي تعادل أو هزيمة)،

 ويستقبل مرسيليا المتعثر، ضيفه ديجون، وسيحاول صاحب المركز السادس (19 نقطة) تجنب هزيمة ثالثة تواليا.

ويتقابل بوردو وكاين، ورين ونانت.


 


قمة إيطالية

يشهد ملعب سان سيرو في ميلانو مباراة قمة بين يوفنتوس المتصدر برصيد 31 نقطة ومضيفه ميلان الذي يبتعد عنه بفارق 10 نقاط، في ختام مباريات المرحلة الـ12 للدوري الإيطالي، ويعول اليوفي على كوكبة من لاعبيه النجوم، أما ميلان، فيتطلع إلى مواصلة نتائجه الجيدة وهو الذي تسلق سلم الترتيب تدريجيا من المركز الـ14 إلى المركز الرابع، ويخوض إنتر الثاني (بفارق 6 نقاط) مواجهة مهمة أما أتالانتا العاشر برصيد 15 نقطة، ويقدم الإنتر عروضا قوية في الدوري في الفترة الأخيرة، ويلتقي كييفو الأخير وبولونيا الـ17، وروما التاسع برصيد16 نقطة وسمبدوريا الـ11 برصيد 15 نقطة، وأمبولي الـ18 بـ6 نقاط وأودينيزي الـ16 بـ9 نقاط، وساسولو السادس برصيد 18 نقطة ولاتسيو الخامس بـ21 نقطة.


 


مواجهتان ألمانيتان


في الدوري الألماني تقام مواجهتان، اليوم، حينما يستضيف لايبزيج الرابع بـ19 نقطة نظيره باير ليفركوزن الـ13 برصيد 11 نقطة، ويتقابل آينتراخت فرانكفورت الخامس بـ17 نقطة وشالكا لـ14 برصيد 10 نقاط.

 


 


01

 ديربي مانشستر يشعل الإنجليزي


02

 تشيلسي وليفربول يراقبان القمة

03

 برشلونة يريد الابتعاد بالصدارة


04

 الريال يريد تصحيح أوضاعه


05

 اليوفي يخشى السقوط في فخ ميلان


06

 الإنتر يترقب سقوط المتصدر


07

سان جيرمان في رحلة سهلة