أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، أمس، نقلا عن جهات استمعت إلى التسجيلات الصوتية المرتبطة بقضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، أن هذه التسجيلات لا تشير مطلقاً إلى علاقة  ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالعملية، وهو ما حاولت بعض الجهات المغرضة غير المستندة لأي دليل أن تربط بينه وبين القضية.

وجدد بولتون التأكيد على سعي القيادة السعودية إلى محاسبة المتورطين في عملية مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول، وأن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، شدد على أهمية العلاقات التجارية والإستراتيجية ومواضيع الأمن القومي وصفقات الأسلحة مع المملكة، فند وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي، والذي أشار فيها إلى أن سلطات بلاده سلمت تسجيلات وفاة خاشقجي لفرنسا ودول غربية أخرى. وأوضح لودريان في تصريحات صحفية أمس، أن بلاده لم تحصل على أي تسجيلات على حد علمه، متهما الرئيس التركي بلعب لعبة سياسية في هذه الظروف.



مؤامرات إعلامية

يأتي ذلك في وقت شدد فيه وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أليستر بيرت، على وجود مؤامرات إعلامية تستهدف المملكة منذ فترة طويلة. وأوضح في حديث صحفي أن هنالك أشخاصا قادرون على الوصول إلى وسائل الإعلام واستهداف المملكة وقد فعلوا كل ما بوسعهم لجعل الأزمة اليمنية تظهر من طرف واحد، إما من خلال عدم التكلم عن الأحداث والحقائق التي أدت إلى تدخل التحالف العربي، أو عن تصوير هذا الصراع كقوة عسكرية للتحالف ضد المصالح المشروعة في اليمن. وأضاف «بذلنا قصارى جهدنا في الحكومة البريطانية لمحاولة شرح الظروف الحقيقية للشعب البريطاني ونستمر في توضيح ذلك لأولئك الذين يرغبون في تصديق أننا متأكدون تماما من أن الرسالة تصل من جانب واحد فقط، أما بالنسبة للذين لا يرغبون في الاستماع إلى الحقيقية فإن الأمر صعب للغاية، ويصبح الوضع معقدا عندما يستطيع الناس الاطلاع على الأخبار في وسائل الإعلام المحلية، ونعلم أن الحوثيين يستخدمون وسائل الإعلام بعناية شديدة لإيصال وجهة نظر تعزز المعنى العام الذي شرحته سابقا، لذا من المهم أن يكون كل ما يقوم به التحالف واضحا ويشرح للناس من خلال آلية معينة كل ما يحصل في حال قيامه بتدخلات عسكرية، فذلك يساعد دائما في تخفيف وطأة الوضع».

 


واشنطن: القيادة السعودية ملتزمة بمحاسبة المتورطين



فرنسا: لعبة سياسية تركية ولم نسمع بأي تسجيلات



بريطانيا: مؤامرات إعلامية تستهدف السعودية منذ زمن